المدرب التونسي من غزو الملاعب العربية الى التألق في المسابقات القارية: 6 مدربين تونسيين يفرضون أنفسهم في رابطة الابطال وكأس الكنفدرالية

الامر ليس جديد ان التأكد ان الكفاءات التدريبية التونسية قادرة على فرض نفسها في مختلف البطولات العربية وقد أثبتت الوقائع اثبتت ذلك فلا احد ينسى ان قيدوم المدربين التونسيين

قاد الرجاء البيضاوي المغربي ذات يوم من ايام سنة 2013 الى نهائي كأس العالم للأندية ولا يمكن ان ننكر ايضا ان المدرب التونسي بات الاكثر تمثيلا في البطولة السعودية بعد ان كان الحضور في سنوات خلت يكاد يعد على اصابع اليد الواحدة ،وإلغاء نظرة شاملة على مختلف البطولات العربية تقييم الدليل على ان المدربين التونسيين نجحت نسبة هامة منهم في ترك بصمتهم.

في الفترة الاخيرة، لم تعد البطولات الخليجية فقط هي التي تستقطب الكفاءات التدريبية التونسية بل ان هذه الاخيرة بدأت في طرق ابواب البطولات المجاورة على غرار البطولة الليبية والمصرية ثم المغربية والجزائرية ،ويمكن القول إن بعض الاسماء هي التي فتحت المجال لها وهل هناك اسم اشهر من فوزي البنزرتي الذي درب في ليبيا والمغرب فضلا عن تجربته المحلية الثرية ولم يترك الا افضل الانطباعات.
وكشفت النسخة الاخيرة من مسابقتي رابطة الأبطال وكأس الكونفدرالية تالقا للخبرات التدريبية التونسية بدليل اننا سنجد ستة مدربين تونسيين في الدور القادم من المسابقتين.وهو ما سنسلط عليه الضوء في الورقة التالية.
رباعي في امجد الكؤوس القارية ولكن أي مصير للشابي مع الرجاء؟
تبدو النسخة القادمة من دور مجموعات رابطة الابطال الافريقية خاصة ليس فقط لوجود 10 اندية عربية ولكن ايضا للحضور القوي والمميز للمدربين التونسيين فيها اذ نجد 4 اسماء اثنان منهم يقودان فريقين تونسيين اما الاثنين المتبقيين فأخدهما يشرف على فريق مغربي والاخر يقود فريقا جزائريا.
ونجد راضي الجعايدي(46 سنة) الذي يقود الترجي الرياضي في اول تجربة عربية وافريقية بعد أن درب في امريكا وانقلترا وبعد فترة وجيزة من تسلم المقاليد الفنية للاحمر والاصفر قاده للفوز بالسوبر المحلي على حساب النادي الصفاقسي ثم نجح في العبور به الى دور المجموعات لامجد الكؤوس القارية بعد ان اقصى الاتحاد الليبي من الدور التمهيدي الثاني بهدف لصفر حمل توقيع المهاجم نسيم بن خليفة. وسيدخل نادي باب سويقة دور المجموعات في المستوى الأول.ولم يخف الجعايدي في تصريحات اعلامية ان مستوى الفريق يتحسن شيئا فشيئا وان التأهل مهم خاصة بالنسبة الى العناصر الجديدة لانهاء السباق في افضل الظروف.
كما قاد لسعد الدريدي النجم الساحلي الى دور مجموعات رابطة الابطال الافريقية عقب فوزه على الجيش الرواندي 4-0 السبت الماضي في إياب الدور التمهيدي الثاني من البطولة.وأتى تأهل فريق جوهرة الساحل ليسكت افواه المشككين في عمل المدرب الدريدي ولتجني هيئة ‘ليتوال’ ثمار الاستمرارية وتجديد الثقة في الاطار الفني الذي يقود الفريق منذ شهر جانفي 2021 ورغم بعض العثرات فقد تمكن من نيل ثقة اهل القرار في الفريق.
كما جاء تأهل وفاق سطيف الى دور مجموعات امجد الكؤوس القارية بعد فوزه بِثنائية نظيفة على ضيفه نادي نواديبو الموريتاني، لِحساب إياب الدور التمهيدي الثاني من المسابقة بقيادة المدرب التونسي نبيل الكوكي وتجدر الاشارة ان الفريق حقق انتفاضة اثر خسارته في الذهاب خارج القواعد بنتيجة 3-1.وبعد التأهل القاري قرر مسؤولو الفريق تجديد عقد الكوكي وبقية الاطار الفني المرافق له لموسم اضافي .وتسلم الكوكي المقاليد الفنية للوفاق في اكتوبر 2019 ،وتعتبر هذه التجربة الثانية للكوكي في الجزائر بعد ان سبق له تدريب نادي برج بوعريريج، إضافة إلى أندية كبيرة خارج تونس حيث سبق له تدريب أندية الهلال السوداني في مناسبتين والرمثاء والفيصلي الأردنيين والتحاد الليبي والمحرّق البحريني.كما درب الكوكي النادي الإفريقي والنادي الصفاقسي وغيرها من الأندية على المستوى المحلّي.
الشابي ...مصير مجهول رغم النتائج الايجابية
وواصل لسعد الشابي جردة حصاده الايجابي مع الرجاء البيضاوي المغربي اذ قاد الفريق الى دور مجموعات رابطة الابطال بعد الفوز على نظيره أويلرز الليبيري بهدفين دون مقابل، في المباراة التي أقيمت على أرضية مركب «محمد الخامس» في إياب دور الـتمهيدي الثاني وهي نفس النتيجة التي فاز بها الفريق البيضاوي المغربي.
يأتي ذلك في وقت اكدت ف يه مصادر اعلامية مغربية ان الرئيس الجديد لنادي الرجاء دخل انيس محفوظ في مفاوضات مع مدرب جديد سيخلف التونسي لسعد الشابي جردة في الفترة المقبلة.اكد رئيس الرجاء في تصريحات اعلامية ان فريقه يستحق مدربا عالميا افضل من لسعد الشابي جردة على حد تعبيره.
يذكر الشابي تولى مهمة تدريب الرجاء في افريل 2021 في حين أن عقده تجدد تلقائيا إلى غاية جوان 2022 بعد تحقيقه للقب كأس الكونفدرالية الإفريقية.
ثنائي يتألق في كاس الكاف
بعد ان تذوّق التألق القاري مع الترجي الرياضي، يبدو ان المدرب معين الشعباني بات يشق خطاه نحو نسج تجربة تدريبية ناجحة مع فريق المصري البورسعيدي الذي يشرف على تدريبه وصعد الشعباني مع الفريق الى الدور التمهيدي الثاني مكرر من كأس الكنفدرالية اثر فوزه على سلطات الموارد الأوغندي في لقاء الإياب الذي أقيم السبت الماضي بالإسكندرية. وكان الفريق المصري تعادل سلبيا في لقاء الذهاب بكمبالا الأسبوع الماضي.واحسن المدرب السابق للترجي توظيف الرصيد البشري للفريق وتغييراته ليحقق هدفه المنشود.
وتأهل فريق شبيبة الساورة الجزائري إلى الدور التمهيدي الثاني مكرر من كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، رغم تعادله أمام الضيف الموريتاني نادي كونكورد بالجزائر العاصمة، بنتيجة 1-1 لحساب إياب الدور التمهيدي الثاني من موسم البطولة القارية.واستفاد الفريق الجزائري الذي يشرف على تدريبه المدرب التونسي قيس اليعقوبي من الفوز في مباراة الذهاب بالرباط بنتيجة 1-0، ليؤمن عبوره إلى الدور التالي.وبدأ اليعقوبي تدريب الفريق في سبتمبر الماضي وتعاقد معه لسنتين.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115