رابطة الابطال الافريقية: 10 فرق عربية و4 مدربين تونسيين في دور المجموعات

اسدل الستار على الفرق المتأهلة الى دور المجموعات من رابطة الابطال الافريقية لنسخة 2022-2021 بعد ان اكتمل عقد الفرق الـ16 التي ستنافس من اجل بلوغ الادوار المتقدمة

من السباق والمراهنة على الصعود على منصة التتويج بامجد الكؤوس القارية لخلافة الاهلي المصري بطل النسخة الماضية.

ولم تخل مواجهات الدور التمهيدي الثاني من رابطة الابطال من مفاجآت ابرزها انسحاب تي بي مازيمبي الكونغولي وفشله في ضمان مقعد في دور المجموعات مقابل يروز فرق حققت المفاجأة على غرار جوانينغ غالاكسي البوتسواني وامازولو الجنوب افريقي و ساغرادا الانغولي فهل تتمكن من الدفاع عن حظوظها والمضي قدما في المسابقة؟
10 فرق عربية والاتحاد الليبي استثناء
توضحت قائمة الفرق التي ستؤثث دور مجموعات امجد الكؤوس القارية ونجد الكرة العربية ممثلة بقوة من خلال 10 فرق ستراهن على الصعود على منصة التتويج.وسيمثل الكرة التونسية كل من الترجي والنجم الساحلي على غرار الكرة المغربية التي سيمثلها الرجاء والوداد.ويرفع الاهلي والزمالك راية الكرة المصرية والهلال والمريخ يحملان آمال الكرة السودانية دون ان ننسى الكرة الجزائرية الممثلة بشباب بلوزداد ووفاق سطيف.
وكان الاتحاد الليبي الفريق العربي الوحيد الذي غادر السباق بعد هزيمته ايابا امام الترجي الرياضي بهدف لصفر بعد نهاية لقاء الذهاب خارج الديار بتعادل سلبي.
وفي مايلي قائمة الفرق المتأهلة:الترجي الرياضي – النجم الساحلي -الرجاء البيضاوي- الاهلي المصري- الزمالك المصري- ماميلودي صانداونز- حوريا كوناكري- الهلال السوداني- المريخ السوداني- وفاق سطيف- شباب بلوزداد- ساغرادا الأنغولي- بيترو أتلتيكو الانغولي- امازولو الجنوب افريقي- جوانينغ غالاكسي البوتسواني- الوداد البيضاوي.
4 مدربين تونسيين في دور المجموعات
سيسجل دور مجموعات رابطة الابطال الافريقية وجود 4 مدربين تونسيين ويتعلق الامر بكل من راضي الجعايدي مدرب الترجي،لسعد الدريدي مدرب النجم الساحلي،لسعد الشابي جردة مدرب الرجاء المغربي ونبيل الكوكي مدرب وفاق سطيف الجزائري وهو ما يثبت كفاءة المدرب التونسي وقدرته على فرض نفسه في الملاعب العربية والافريقية.
رقم قياسي للاهلي المصري
عادل الاهلي المصري رقما قياسيا تاريخيا، بعد تأهله إلى مرحلة المجموعات من دوري أبطال أفريقيا في نسختها الجارية.
وحقق الأهلي فوزا عريضا على حساب الحرس الوطني بطل النيجر بنتيجة 6-1 في إياب دور الـ 32، ليتأهل إلى مرحلة المجموعات عن جدارة.
ويحمل تأهل الأهلي إلى مرحلة المجموعات الرقم 7 على التوالي، حيث شارك المارد الأحمر في تلك المرحلة خلال أخر 6 نسخ من دوري الأبطال.
وعادل الأهلي رقم الترجي والذي بلغ مرحلة المجموعات لدوري أبطال أفريقيا في 7 نسخ متتالية في الفترة ما بين عامي 1999 و2005.
وخاض الأهلي مرحلة المجموعات بشكل متتالي في نسخ 2016، 2017، 2018، 2018-2019، 2019-2020، 2020-2021 و2021-2022.
القرعة يوم 23 ديسمبر ...الترجي في المستوى الاول والنجم في المستوى الثاني
من المقرر ان تجرى قرعة دور مجموعات رابطة الابطال الافريقية يوم 23 ديسمبر القادم .وقبل إجراء القرعة سيتم تصنيف الأندية الـ16 المتأهلة إلى 4 مستويات، بواقع 4 أندية في كل مستوى.
ولن يكون من الممكن أن يلاقي أي فريق فريقا آخر في نفس تصنيفه، حيث ستتكون كل مجموعة من 4 فرق من المستويات الـ4.
وسيتم تقسيم تلك المستويات بناء على تصنيف الأندية الذي أصدره الاتحاد الافريقي لكرة القدم، حيث ستكون أول 4 فرق في التصنيف (المستوى الأول) على رأس المجموعات الـ4.
وفقا للتصنيف الأخير للأندية، الذي أصدره الهيكل الافريقي للعبة سيتكون التصنيف الاول من أندية الاهلي المصري والترجي والوداد والرجاء المغربيين.
ونجد في المستوى الثاني نادي الزمالك المصري و النجم الساحلي،بالإضافة إلى ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، وحوريا كوناكري الغيني.
ويأتي الهلال السوداني وشباب بلوزداد ووفاق سطيف الجزائريين في التصنيف الثالث، إلى جانب بترو أتلتيكو الأنغولي.
أما المستوى الرابع فيضم كلا من المريخ السوداني، إلى جانب أمازولو الجنوب افريقي، وساغرادا الأنغولي، وغالاكسي البتسواني.
الريمونتادا ...شعار الفرق العربية
يمكن القول إن الاندية العربية رفعت في مواجهات اياب الدور التمهيدي الثاني شعار الريمونتادا والانتفاض على نتيجة الذهاب.وتأهل الوداد البيضاوي الى دور المجموعات بعد انتصار عريض على هارتس أوف أوك الغاني بنتيجة 6-1 ليتدارك هزيمته في الذهاب بهدف دون مقابل.اما الترجي الرياضي فانتصر هو الآخر على الاتحاد الليبي بهدف لصفر سجله نسيم بن خليفة في ملعب رادس ليتجاوز تعادله السلبي في الذهاب.
كما تأهل الهلال السوداني إلى دور المجموعات، بعدما تخطى عقبة ريفرز يونايتد النيجري بفوزه بهدف لصفر على ملعب السويس الجديد في مصر.وأحرز هدف الهلال ياسر مزمل مويس في الدقيقة الخامسة، ليتأهل الفريق الأزرق بعد انتهاء مباراة الذهاب بالتعادل الإيجابي 1-1.
وتأهل شباب بلوزداد الجزائري عقب فوزه على اساك ميموزا الايفواري بهدفين لصفر ويأتي ذلك بعد أن انهزم في الذهاب بثلاثية مقابل هدف.
ولم تقتصر الريمونتادا على الفرق العربية بل حقق جوانينغ غالاكسي البوتسواني مفاجأة من العيار الثقيل بعدما تأهل لدور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا، للمرة الأولى في تاريخه، على حساب سيمبا التنزاني.وانتصر الفريق البوتسواني بنتيجة 3-1 على منافسه.وتمكن غالاكسي من تعويض خسارته بهدفين دون رد أمام منافسه في لقاء الذهاب، ليحجز بطاقة التأهل لمرحلة المجموعات، بعدما تفوق بفارق الأهداف المسجلة خارج الأرض.
مازيمبي خارج دور المجموعات
ودع تي مازيمبي الكونغولي بطل القارة 5 مرات،مسابقة امجد الكؤوس القارية من الدور التمهيدي الثاني على يد منافسه أمازولو الجنوب افريقي، في مفاجأة هي الأكبر حتى الآن، بعدما تعادلا دون أهداف في جنوب أفريقيا، وتعادلا 1-1 في الكونغو.
وصعد أمازولو بقيادة المدرب بيني مكارثي نجم البافانا السابق، لكن خروج مازيمبي المبكر سيلقي بظلاله على منافسات الكونفيدرالية التي يتحول لها العملاق الكونغولي، وسبق أن توج بها عامي 2016 و2017.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115