بعد نهاية الموسم الكروي في البطولة المصرية: «الجزيري» و»المثلوثي» بطلا الدوري..»معلول» يتربع على عرش صانعي الأهداف و»الروج» هداف الجالية التونسية

أعلن منذ أيام نهاية الدوري المصري 2021-2020 بتتويج الزمالك المصري باللقب ليجرد غريمه الأصلي الأهلي المصري من اللقب ليعلن هذا التتويج

عن تحقيق ثنائي دولي تونسي للبطولة المهاجم سيف الجزيري والظهير الأيمن حمزة المثلوثي إضافة إلى فرجاني ساسي الذي غادر قبل نهاية الموسم فيما عرف الموسم تألق عدد كبيرامن سفراء الكرة التونسية في الملاعب المصرية في هذا الموسم فيما مر البعض الأخر بجانب الموسم بل أكثر من ذلك بما أن بعضهم غادر وأعلن عن إنهاء التجربة رغم أن العقد كان يمتد على أكثر من موسم.

سبق أن أشرنا أن هذا الموسم عرف هجرة جماعية للاعبين التونسيين إلى الملاعب المصرية حيث ساهمت نجاحات علي معول وفرجاني ساسي في تشجيع الأندية المصرية على الانتداب من السوق التونسية وقد عزز قرابة 10 لاعبين مختلف الأندية المصرية لتصل الجالية التونسية إلى 15 لاعبا خاضوا مباريات هذا الموسم كانت الحصيلة 29 هدفا فيما عجز عدد كبير عن الوصول إلى الشباك.

وتألق عدد من محترفي الكرة التونسية وكانت البداية مع ظهير الأهلي المصري علي معلول الذي توج نفسه كأحسن صانع أهداف في البطولة في هذا الموسم فيما جاء فخر الدين بن يوسف مهاجم الإسماعيلي في المرتبة السابعة في هدافي البطولة المصرية حيث سجل 11 هدفا وعرف لاعب وحيد مغادرة البطولة حيث غادر إيهاب المباركي فرق النخبة بعد أن سقط وادي دجلة إلى الدرجة الثانية.

ثنائي يرفع اللقب
على غرار الموسم الماضي صعد سفراء الكرة التونسية على منصة التتويج حيث تمكن نادي الزمالك المصري من الفوز بالبطولة رقم 13 في تاريخه بعد صراع تقليدي مع غريمه الأهلي المصري الذي جاء ثانيا وأعلن تتويج الزمالك صعود الثنائي المهاجم سيف الدين الجزيري والظهير الأيمن حمزة المثلوثي على منصة التتويج وتحقيق اللقب ليكون الأول في تاريخ الثنائي بما أنه لم يسبق لكل من الجزيري والمثلوثي التتويج مع مختلف الأندية التونسية الذين لعبوا في صفوفها.
ولم يكن الثنائي الوحيد الذي توج مع الزمالك بما أن متوسط الميدان الدولي فرجاني ساسي المنتقل في الصائفة إلى الدوري القطري من بوابة الدحيل القطري ساهم في تتويج الزمالك ببطولة هذا الموسم حيث شارك في 19 مباراة كاملة وسجل 3 أهداف وساهم في 4 تمريرات حاسمة حتى أن عددا من زملائه في الفريق وجوهوا إليه الشكر مؤكدين أن ساسي كان له دور في التتويج المحقق بعد غياب سنوات عن تحقيق البطولة المصرية.

أفضل صانع أهداف في الموسم
الامتياز لم يكن غائبا في الملاعب المصرية في هذا الموسم حيث أكد علي معلول خصاله وواصل التألق مع فريقه الأهلي المصري رغم غيابه الطويل عن الملاعب بسبب الإصابة حيث تصدر ترتيب أفضل صانع الأهداف في البطولة فيما أعلن مهاجم الإسماعيلي المصري الذى انتقل إلى نادي بيراميدز فخر الدين بن يوسف عن نفسه متصدرا ترتيب هدافي الجالية التونسية بتوقيعه الـ 11 هدف جعلته يحقق أفضل نسبة أهداف في مسيرته.

وواصل الدولي التونسي فخر الدين بن يوسف مسيرة التألق ضمن صفوف الدراويش بعد أن سجل هدفه 11 في الدوري المصري في شباك فريق الأهلي وتمكن من الوصول إلى أعلى معدل تهديفي في مسيرته الكروية الاحترافية وسبق لـ «الروج» تسجيل 9 أهداف في موسم واحد بقميص النادي الصفاقسي موسم 2014-2013 .
وحقق علي معلول رقما مميزا في الدوري المصري الممتاز واعتلى قائمة صانعي الأهداف في البطولة بعد أن قام بـ 12 «أسيست» خلال مباريات البطولة المحلية هذا الموسم مبتعدا على عمرو الحلواني لاعب فريق أسوان الذي صنع 10 أهداف وليست هذه المرة الأولى التي يؤكد فيها الدولي التونسي أنه احد أفضل صانعي أهداف في الدوري المصري.
وأنهى معلول سباق البطولة في صدارة أكثر اللاعبين صناعة للأهداف برصيد 12 تمريرة حاسمة ليكون بذلك أكثر لاعب صناعة للأهداف خلال موسم موحد في تاريخ الأهلي ونجح معلول في تجاوز رقم زميله السابق في الأهلي عبد الله السعيد الذي كان قد صنع خلال موسم 2017-2018 11 هدفا كرقم قياسي حينها.

يكن يتقدم على ثنائي الإسماعيلي
بالعودة إلى الأرقام المقدمة للدوري المصري نلاحظ أن ثنائيا شارك في عدد هام من المباريات حيث لعبت 34 مباراة طيلة الموسم الكروي لكل فرق البطولة المصرية حيث كان ثلاثي فقط الأكثر حضورا في مباريات فريقه حيث تصدر مدافع الجونة المصري محمد الحبيب يكن قائمة اللاعبين التونسيين الأكثر مشاركة في هذا الموسم يفارق مبارات واحدة عن ثنائي الإسماعيلي حيث شارك مدافع النادي البنزرتي السابق في 31 مباراة مع فريقه من مجموع 34 مباراة خاضها الجونة في هذا الموسم.
ويأتي في المركز الثاني مدافع الإسماعيلي المصرية وأحد اكتشافات البطولة المصرية مروان الصحرواي الذي بات أحد ركائز الدراويش حيث شارك في 30مباراة كاملة وزميله في نادي الإسماعيلي المتألق مع الدروايش فخر الدين بن يوسف الذي شارك هو الأخر في 30 مباراة من مجموع 34 لعبها فريقه أما المركز الثالث كان من نصيب مهاجم فريق

سموحة رفيق كابو الذي لعب مع فريقه 28 مباراة كاملة
وفرضت الإصابات تقلص عدد مباريات الظهير الأيسر للنادي الأهلي علي معلول شأنه في ذلك شأن مهاجم المقاولون العرب هيثم الجويني الذي كانت المؤشرات تؤكد أنه سيكون المهاجم الأول في فريقه إلاّ أن إصابات الكتف فرضت خوضه 8 مباريات فقط.

طلاق بالتراضي
عرف عدد من سفراء الكرة التونسية صعوبة في تجربتهم في الملاعب المصرية في هذا الموسم حيث لم تكن البداية موفقة بل أكثر من ذلك بما أنهم لم يواصلوا التجربة مع مختلف الأندية المصرية رغم أن التعاقد كانت لمدة أكثر من موسم إلا أن الظروف وعدم التأقلم فرضا إعلان نهاية التجربة منذ بدايتها حيث أكدت الأخبار عن قطيعة بالتراضي بين بعض الأندية المصرية وسفراء الكرة التونسية بعد موسم واحد من التجربة.

وكانت البداية مع مهاجم الانتاج الحربي رفيق الكامراجي الذي وقع عقدا لمدة موسمين إلا أنه لم يقو على فرض نفسه ولم يقنع مختلف مدربي فريق الانتاج الحربي وانطلق في مفاوضات مع مسؤولي النادي على الرحيل حيث أعلنت القطيعة بينهما في شهر جوان الماضي قبل نهاية الموسم عن ليعلن اللاعب العودة من جديد إلى ملاعب الرابطة المحترفة في تجربة خارجيا لم تعمر طويلا.

وأعلنت الأيام الماضية وبعد نهاية الموسم عن طلاق بالتراضي جديد بين الأندية المصرية ولاعب تونسي والحديث هنا عن مهاجم المقاولون العرب هيثم الجويني الذي أكد أنه اتفق مع مسؤولي فريق ذئاب الجبال عن نهاية التجربة رغم أن عقده الذي ابرامه في الصائفة الماضية يمتد لـ3 مواسم إلا أن الإصابات التي تعرض لها زادت في قناعات مسؤولي المقاولون العرب في التفريط في خدمته رغم البداية الموفقة لمهاجم الترجي الرياضي الأسبق بعد أن سجل هدفين وقدم 3 تمريرات حاسمة جعلت الجميع ينتظرون موسما استثنائيا لكن النهاية أعلنت القطيعة بالتراضي.
ومن المنتظر أن لا يتوقف مسلسل الطلاق بالتراضي بين الأندية المصرية والجالية التونسية حيث ترشح بعض الأخبار عن قرب رحيل سيف تقا وإيهاب المباركي ومحمد المثناني وزياد بوغطاس.

دون أي مباراة
قبل موسمين تعاقد الصاعد الجديد للدوري المصري نادي بيراميدز مع المهاجم الدولي التونسي عمر العيوني قادما من الدوري النرويجي وقد نال الفرصة في التواجد في عدة مباريات حتى أنه زار الشباك في 4 مناسبات جعلت مسؤولي الفريق المصري يفضلون مواصلته التجربة إلا أن الموسم الحالي عرف تراجعا في التعويل عليه بل أكثر من ذلك بما أن مدرب الفريق المصري طلب التخلص من المهاجم سيما أنه خرج من الحسابات وغير مقتنع بخصاله وهو ما جعله يغيب عن الفترة الأولى من الموسم ولم يشارك في أي مباراة ليختار الرحيل والعودة غلى الدوري النرويجي.
ولم يكن العيوني الوحيد الذي خرج من الحسابات بما أن المهاجم رفيق الكامرجي القادم من اتحاد تطاوين في انتقال حر إلى نادي الإنتاج الحربي كان يمني النفس بمواصلة التألق وتأكيد خصاله لكنه لم ينال الفرصة مع المدرب المصري مختار مختار الذي لم يقتنع بخصال المهاجم التونسي ليخرجه من الحسابات ويكتفي بالتواجد في مقاعد البدلاء ورغم تغير المدرب وتولي حمادة صدقي المهمة إلا أن الكامرجي ظل خارج الخدمة مما جعله يعجز عن تدوين أي دقيقة في الملاعب المصرية حيث لم يخض أي مباراة لتكون الحصيلة صفر أهداف ويختار العودة من جديد إلى الرابطة المحترفة الأولى من بوابة اتحاد بن قردان.

أرقام وإحصائيات سفراء الكرة التونسية في هذا الموسم
- فخر الدين بن يوسف 11 أهداف من 30 مباراة
- سيف الدين الجزيري 6 أهداف من 24 مباراة بين المقاولون العرب والزمالك
- علي معلول 5 أهداف من 23 مباراة
- فرجاني ساسي 3 أهداف من 19 مباراة
- هيثم الجويني هدفان من 11 مباريات
- رفيق كابو هدفان من 28 مباراة
- محمد الحبيب يكن 31 مباراة 0 هدف
- مروان الصحرواي 30 مباراة 0 هدف
- وسيم النغموشي 25 مباراة 0 هدف
- محمد المثناني 20 مباراة 0 هدف
- إيهاب المباركي 20 مباراة 0 هدف
- حمزة المثلوثي 19 مباراة 0 هدف
- زياد بوغطاس 14 مباراة 0 هدف
- عمر العيوني 0 مباراة و 0 هدف
- رفيق كامراجي 0 مباراة و 0 هدف

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115