اليوم الساعة 20.00: المنتخب التونسي – المنتخب المصري (دور مجموعات بطولة أمم إفريقيا لكرة السلة): لقاء الانفراد بصدارة المجموعة الثانية بين نسور قرطاج والفراعنة

لا يختلف عاقلان في أن المواجهات بين المنتخبين التونسي والمصري مجال للفرجة والمتعة في كل الرياضات دون استثناء لكونها دربيات

واعدة لا تستجيب للأحكام المسبقة وحتى ان كانت المباريات ذات طابع ودي فلا تعوزها الإثارة فما بالك ان تعلق الأمر بالمراهن على تاج قاري والتربع على عرش القارة السمراء .
سيعدل عشاق رياضة العمالقة ساعاتهم على الساعة الثامنة ليلا موعد مواجهة الجولة الثانية من دور مجموعات بطولة إفريقيا للامم في كرة السلة ‹افروباسكات› التي تحتضنها العاصمة الرواندية كيغالي من 24 أوت الى 5 سبتمبر ،الليلة سيكون الموعد مع الفرجة يؤمنها دربي مثير بين المنتخبين التونسي والمصري من اجل تحقيق الانتصار الثاني في البطولة بعد أن بدأ كل منهما مشوارهم كأفضل ما يكون.

لقاء التأكيد
تتجه الأنظار في الساعة الثامنة ليلا إلى قاعة كيغالي أرينا مسرح مواجهة المنتخب الوطني لكرة السلة مع نظيره المصري ضمن الجولة الثانية من دور مجموعات البطولة الافريقية في مواجهة يرفع خلالها المنتخبان شعار التأكيد والإمضاء على الفوز الثاني في السباق لتعبيد طريق العبور إلى ربع النهائي.
وبدأ نسور قرطاج مسيرتهم في ‹افروباسكات كيغالي 2021› بالفوز على المنتخب الغيني ضمن المجموعة الثانية بنتيجة عريضة (82-46) وفي المجموعة ذاتها نسج على منواله منتخب الفراعنة بالفوز على منتخب افريقيا الوسطى (56-72).وقدم كلا المنتخبين مؤشرات على عزمهما لعب الأدوار الاولى في المسابقة والمراهنة على الصعود على منصة التتويج.وسيكون لقاء اليوم صعبا وحاسما لأنه سيحمل في طياته صراعا بينهما من اجل فض الشراكة والانفراد بطليعة ترتيب المجموعة الثانية و تعزيز حظوظ المرور إلى الدور القادم.

مواجهة ثأرية
قلنا إن مواجهات المنتخبين التونسي والمصري تتجاوز حرارتها بقية المباريات لأنها لقاءات أجوار لا تستجيب للاحكام المسبقة،اما اذا تعلق الأمر بالثأر الكروي فيظل قائم الذات الى ان يتم نيله وفي هذا الاطار ، يمكن القول إن مواجهة اليوم بين المنتخب التونسي ونظيره المصري تتخذ طابعا ثأريا بالنسبة الى نسور قرطاج اذ تشير لغة التاريخ الى أن آخر مواجهة جمعت المنتخبين قبل لقاء اليوم كانت في 2013 في ثمن نهائي المسابقة وفي تلك المباراة نجح منتخب الفراعنة في الفوز على تونس بنتيجة (67-77) ولذلك سيسعى زملاء صالح الماجري في مواجهة اليوم إلى رد الاعتبار والثأر رياضيا من منتخب الفراعنة.
وتجدر الاشارة الى ان المنتخب المصري سبق له التتويج بالكأس الافريقية في 5 مناسبات سنوات 1962 و1964و1970 و1975 و1983.واكتفى بدور الوصيف في نسخ :1972 و1981و1987 و1993 و2013.
اما نسور قرطاج فهم اصحاب اللقب في دورتي 2011 و2017 وتحصلوا على الفضية في مناسبة وحيدة في دورة تونس 1965 والتي عاد التتويج فيها للمنتخب المغربي.

هزم الكاميرون جزائيا امام جنوب السودان
قررت امس اللجنة الفنية للأفروباسكات،، اعتبار منتخب الكاميرون مهزوما أمام جنوب السودان، وفقا لقواعد البروتوكول الصحي الخاص بفيروس كورونا.
وتم الإعلان عن 5 إصابات بفيروس كورونا في صفوف المنتخب الكاميروني (4 لاعبين وأحد أفراد البعثة دون الكشف عن أسمائهم).
وبذلك يبقى رصيد منتخب الكاميرون خاليا من النقاط.
ويوجد أسود الكاميرون في المجموعة الرابعة في البطولة الافريقية لكرة السلة، التي تضم ايضا منتخبات جنوب السودان وأوغندا والسنغال .

الاسترالية ميلز تدخل تاريخ البطولة
نجحت الأسترالية، ليز ميلز، في دخول التاريخ كأول مدربة كرة سلة محترفة، تدرب فريقا رجاليا في بطولة قارية، في القارة الإفريقية.
وتقلدت ميلز منصب مدربة لمنتخب كينيا لكرة السلة، وفي فترة زمنية قصيرة نجحت في قيادته للمشاركة في بطولة أمم إفريقيا «أفروباسكات» للمرة الأولى منذ 28 عاما.
وبدأت ميلز مغامرتها الإفريقية عام 2011 في زامبيا، حين تولت تدريب فريق هيروز موسم 2011-2012 ، وانتهى بها الأمر بقيادته إلى لقب الدوري المحلي.
ولم تخف ميلز(34 سنة)، اعتزازها بتسجيل اسمها كاول مدربة للرجال قائلة: «آمل أن أكون قادرة على إلهام المدربات بشكل خاص في إفريقيا لبدء العمل مع فرق الرجال، وكذلك الفرق النسائية في جميع أنحاء القارة».

وقد تكون ميلز أول مدربة تشارك في بطولة أمم إفريقيا للرجال، لكنها ليست الأولى التي تشرف على منتخب للرجال في القارة الإفريقية، إذ سبقتها إلى ذلك في 2017 بريجيت أفيدهوم تونون، حين قادت منتخب بنين في تصفيات المناطق المؤهلة إلى بطولة إفريقيا لذلك العام، والتي أحرزت لقبها تونس بفوزها في النهائي على نيجيريا.
ورأت ميلز أنه في هذا الزمن لا ينبغي أن تكون أول امرأة تدرب منتخبا وطنيا للرجال، ودعت الاتحادات الى بذل المزيد من الجهود لإشراك النساء والفتيات، مضيفة «أخطط لفتح الباب وتشجيع أكبر عدد ممكن من النساء من خلال هذا الباب... بالتالي، آمل في العامين المقبلين أن نشهد 100 أو 500 مدربة تقوم بما أقوم به هذا العام».
وبعدما شغلت منصب مساعد المدرب في منتخبي زامبيا والكاميرون، انضمت ميلز الى المنتخب الكيني في جانفي الماضي ونجحت في إعادته الى بطولة أمم إفريقيا للمرة الأولى منذ عام 1993.
وتجدر الاشارة الى ان قرعة البطولة اوقعت منتخب كينيا في المجموعة الثالثة الى جانب منتخبات نيجيريا والكوت ديفوار ومالي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115