قراءة في منتخبات المجموعة السادسة لكأس إفريقيا: منافسو المنتخب الوطني في «كان 2021»

تعرف المنتخب الوطني التونسي لكرة القدم على منافسيه في كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2021 في نسختها الثالثة والثلاثين وذلك بعد سحب قرعة نهائيات

أقوى محفل كروي في القارة السمراء حيث وضعت القرعة نسور قرطاج في المجموعة السادسة والأخيرة رفقة منتخبات مالي وموريتانيا وغامبيا وهو ما فرض على منتخب المدرب منذر الكبير مواجهة عربية خالصة أمام منتخب موريتانيا ليست بجديدة بما أن السنوات الماضية عرفت جملة من المواجهات المباشرة بين المنتخبين.
تمت برمجةالنهائيات المبرمج بين شهري جانفي وفيفري في السنة الإدارية الجديدة وسيبحث المنتخب الوطني عن تجاوز دوري المجموعات والذهاب بعيدا في المسابقة ولم لا تحقيق إنجاز أفضل من النسخة الأخيرة التي أقيمت في مصر وفيها حل منتخبنا في المركز الرابع بعد أن خسر المباراة الترتيبية أمام منتخب نيجيريا ليبقي الأمل إعادة سيناريو 2004 الذي حقق فيه المنتخب الوطني اللقب الوحيد في سجله ولم لا التوقيع على التاج القاري خارج الأراضي التونسية.
في ما يخص المنتخب التونسي فإنه يشارك للمرة 19 في نهائيات أمم إفريقيا حصد فيها لقبا واحدا وعبر منتخبنا من بوابة المجموعة العاشرة بعد الفوز في 5 مباريات والتعادل في لقاء واحد فيه سجل أبناء منذر الكبير 14 هدفا وقبلت الشباك 5 أهداف ويحتل منتخبنا المركز 28 عالميا في ترتيب الاتحاد الدولي لكرة القدم مما جعله في وصافة القارة السمراء وتقدر القيمة التسويقية لـ»نسور قرطاج» حسب موقع ترانسفرت ماركت» 58.60 مليون يورو.
وسنسلط الضوء في هذا المقال على منافسي المنتخب الوطني في كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2021 ومنتخبات المجموعة السادسة.

منتخب مالي (النسور)
شارك المنتخب المالي في نهائيات كاس أمم إفريقيا في 10 دورات سابقة وستكون نهائيات الكاميرون رقم 11 في سجلات النسور مع «الكان» وكانت أفضل نتيجة محققة أنه كان وصيفا في نسخة 1972 فيما تواجد في 3 مناسبات في المرتبة الرابعة وجاء تأهل منتخب مالي إلى النهائيات بعد أن تصدر مجموعته الأولى حيث لعب 6 مباريات وفاز في 4 مواجهات فيما انهزم وتعادل في مباراة واحدة وسجل المنتخب 10 أهداف فيما قبل دفاعه 4 أهداف فقط.
ويحتل منتخب مالي المركز العاشر في ترتيب المنتخبات القارية الصادر في شهر أوت الجاري حيث حل في المركز 60 عالميا ويتصدر منتخب مالي القيمة التسويقية لمنتخبات المجموعة السادسة حسب أخر الإحصائيات المقدمة من موقع «ترانسفرت ماركت» حيث بلغت قيمة لاعبي منتخب «النسور» 52.95 مليون يورو.
وعن تاريخ المواجهات بين المنتخب التونسي ونظيره منتخب مالي كان شهر جوان الماضي شاهدا على أخر مواجهة في إطار الوديات حيث فاز المنتخب الوطني في الدقيقة 90 بفضل هدف أنيس بن سليمان فيما التقي المنتخبان في 8 مناسبات وفي إطار تصفيات الأولمبياد أو نهائيات كأس أمم إفريقيا حيث فازت تونس في 3 مباريات ومثلها للمنتخب المالي فيما انتهت مباراتان بالتعادل.

منتخب موريتانيا (المرابطون)
ستكون النسخة القادمة من نهائيات كأس أمم إفريقيا عنوان المشاركة الثانية للمنتخب الموريتاني الذي بحث عن التواجد على الخريطة الكروية للكرة الإفريقية ليحقق حلمه بالتواجد في «الكان» في النسخة الماضية التي احتضنتها مصر لكنه غادر من دور المجموعات ليبحث في مشاركته الثانية التي ستكون في الكاميرون عن تحقيق نتيجة إيجابية يعبر من خلالها دور المجموعات والوصول إلى الدور الثاني وتأهل منتخب «المرابطون» من بوابة المجموعة الخامسة حين حقق المرتبة الثانية خلف المنتخب المغربي حيث لعب 6 مباريات انتصر في مواجهتين وتعادل في 3 مباريات وانهزم في مباراة واحدة وسجل المنتخب 5 أهداف فيما اهتزت شباكه في 4 مناسبات.
ويحتل منتخب موريتانيا المرتبة 22 قاريا في أخر تصنيف للاتحاد الدولي لكرة القدم بما أنه يتواجد في المركز 100 عالميا فيما يعد أقل المنتخبات في القيمة التسويقية حسب أرقام موقع «ترانسفرت ماركت» الذي أعلن أن القيمة المالية للاعبي المنتخب الموريتاني وصلت إلى 5.78 مليون يورو.
أما عن تاريخ مواجهات المنتخب التونسي ونظيره الموريتاني فهي حافلة بعدة مباريات وخاصة في السنوات الأخيرة وكان أخرها وديا في سنة 2019 وفيها فاز المنتخب بهدف يتيم فيما سجل الأرشيف 8 مباريات سابقة كانت فيها كلمة تونس الأعلى حيث فاز منتخبنا في 6 مباريات وانتهت مواجهتان بالتعادل ليعجز المنتخب الموريتاني عن الفوز على نسور قرطاج في مختلف المباريات التي لعبها سواء وديا أو في نهائيات أمم إفريقيا أو تصفيات المونديال.

منتخب غامبيا (العقارب)
أعلنت نهائيات التصفيات حدثا تاريخيا في غامبيا تمثل في صعود منتخب «العقارب» لأول مرة في تاريخه إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا حيث سيكون له أول ظهور في نهائيات الكاميرون 2021 ليؤكد منتخب غامبيا المفاجآت التي أمنتنها منتخبات القارة في السنوات الماضية ويبقي الطموح أن يواصل المنتخب الغامبي طموحاته وأن يعبر إلى الدور الثاني وأن لا تقتصر المشاركة على دور المجموعات وتصدر المنتخب الغامبي مجموعته الرابعة في أقوى مفاجآت التصفيات حيث لعب 6 مباريات انتصر في 3 مواجهات وتعادل في مباراة واحدة فيما تكبد الهزيمة في مواجهتين وسجل منتخب «العقارب» 9 أهداف وقبلت شباكه 7 أهداف.
ويحتل المنتخب الغامبي المركز 148 عاميا في أخر تصنيف أعلنه الاتحاد الدولي لكرة القدم لشهر أوت الجاري وهو ما جعله يتواجد في المرتبة 43 قاريا حيث مكنه الصعود إلى النهائيات من تحسين الترتيب عاميا أو قاريا.
ورغم الترتيب العالمي والقاري إلا أن محترفي منتخب غامبيا ساهموا في تواجده في ترتيب أغلى 20 منتخبا قاريا في القيمة التسويقية التي أعلنها مؤخرا موقع «ترانسفرت ماركت» والذي أكد أن القيمة التسويقية لمنتخب «العقارب» بلغت 37.10 مليون يورو.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115