كرة السلة: اليوم يشد نسور قرطاج الرحال إلى كيغالي استعدادا لـ«افروباسكات 2021»

بدأ العد التنازلي لبداية مغامرة المنتخب الوطني في بطولة إفريقيا للأمم ‹افروباسكات 2021› التي ستحتضنها العاصمة الرواندية كيغالي بعد أيام معدودة

إذ ستعطى إشارة الانطلاق يوم الثلاثاء القادم 24 اوت لتنتهي يوم 5 سبتمبر القادم في سباق ستدخله أفضل منتخبات القارة السمراء من اجل التنافس على الصعود على عرش القارة الإفريقية.
يبحث المنتخب الوطني لكرة السلة حامل لقب الدورة الأخيرة وهو يستعد للمشاركة في بطولة إفريقيا للأمم في رواندا في الايام القليلة القادمة عن المراهنة على التتويج باللقب الافريقي الثالث في رصيده بعد أن صعد زملاء رضوان سليمان على منصة التتويج في مناسبتين وذلك في 2011 و2017 .

اليوم انطلاق ‹المغامرة 23›
يشد اليوم وفد المنتخب الوطني لكرة السلة الرحال من مطار تونس قرطاج الدولي نحو العاصمة الرواندية كيغالي استعدادا للمشاركة في بطولة افريقيا للامم من 24 اوت الى 5 سبتمبر .ويستعد نسور قرطاج للمشاركة في المسابقة القارية للمرة 23 في تاريخهم وللمرة الحادية عشرة على التوالي.وانطلقت مشاركة منتخبنا في ‹افروباسكات› منذ 1964 وطوال 23 مشاركة حصد اللقب في مناسبتين (2011 و2017) والميدالية الفضية في نسخة 1965 فيما حل في المركز الثالث وحصل على الميدالية البرونزية في ثلاثة مناسبات (1970 و2009 و2015).
وتجدر الإشارة إلى انه منذ دورة 1999 شارك نسور قرطاج في 10 نسخ متتالية من المسابقة الإفريقية .
وفيما يلي مشاركات منتخبنا في بطولة إفريقيا للأمم:
- دورة 1964 :المرتبة الرابعة
- دورة 1965: المرتبة الثانية (ميدالية فضية)
- دورة 1970 :المرتبة الثالثة (ميدالية برونزية)
- دورة 1972: المرتبة الخامسة
- دورة 1974 :المرتبة الثالثة (ميدالية برونزية)
- دورة 1975:المرتبة الخامسة
- دورة 1981: المرتبة السابعة
- دورة 1985: المرتبة الثامنة
- دورة 1987: المرتبة السابعة
- دورة 1989: المرتبة الثامنة
- دورة 1992:المرتبة السابعة
- دورة 1993: المرتبة الثامنة
- دورة 1999: المرتبة الخامسة
- دورة 2001: المرتبة الرابعة
- دورة 2003: المرتبة السادسة
- دورة 2005 :المرتبة الثامنة
- دورة 2007: المرتبة السادسة
- دورة 2009: المرتبة الثالثة (ميدالية برونزية)
- دورة 2011: المرتبة الأولى (ميدالية ذهبية)
- دورة 2013: المرتبة التاسعة
- دورة 2015: المرتبة الثالثة (ميدالية برونزية)
- دورة 2017:المرتبة الأولى (ميدالية ذهبية)
- دورة 2021: ؟

12 لاعبا في الموعد
أعلن الإطار الفني للمنتخب الوطني بقيادة المدري الألماني ديريك باورمان عن القائمة النهائية للاعبين المدعوين للمشاركة في نهائيات بطولة إفريقيا للأمم ‹افروباسكات 2021›.
وضمت القائمة 12 لاعبا وهم : صالح الماجري وعمر عبادة ومراد المبروك ورضوان بن سليمان ومايكل رول وعمرو بوعلاق ومكرم بن رمضان وزياد الشنوفي وأحمد العدامي واسامة المرناوي واشرف القنوني ومختار غيازة.
وسيواجه نسور قرطاج في الدور الأول من البطولة الإفريقية ،ضمن المجموعة الثانية، منتخبات مصر وافريقيا الوسطى وغينيا.
فيما تضم المجموعة الأولى منتخبات رواندا وأنغولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية والرأس الأخضر.
أما المجموعة الثالثة فقوامها منتخبات الكوت ديفوار وكينيا ومالي ونيجيريا، في حين تتنافس منتخبات الكاميرون والسنغال وجنوب السودان وأوغندا في المجموعة الرابعة.
ويبدأ منتخبنا مبارياته بملاقاة غينيا يوم 24 اوت قبل مواجهة مصر في 26 من الشهر نفسه و جمهورية افريقيا الوسطى في 28 من الشهر الحالي على امل انهاء الدور الاول في المركز الاول وضمان التأهل الى الدور القادم.

التتويج باللقب ...ابرز الاهداف
يبحث اهل القرار في المنتخب عن توفير كل الضروريات من اجل تمهيد طريق المنتخب للتربع على عرش القارة الافريقية وفي هذا الاطار ،نذكر ان الجامعة التونسية لكرة السلة جددت في شهر فيفري المنقضي عقد المدرب الالماني ديريك باورمان لمدة 3 سنوات ومن بين الاهداف التي تم وضعها في العقد الجديد نجد التتويج بلقب البطولة الافريقية والترشح لنهائيات كاس العالم.فهل ينجح هذا الفني في قيادة نسور قرطاج للتربع على عرش القارة الافريقية مجددا ؟.
النجاح في الوديات ...فهل ينسج على المنوال في الرسميات؟
قبل شد الرحال الى مدينة كيغالي الرواندية خاض منتخبنا عديد المواجهات الودية التحضيرية كانت آخرها مع الكوت ديفوار.وحققت عناصرنا الوطنية الفوز بنتيجة 62-47 وقبلها انتصر في ودية اخرى على الكونغو الديمقراطية 90-55 وكانت المبارتان فرصة امام الاطار الفني للوقوف على استعدادات المجموعة قبل خوض غمار الرسميات.

اعتراف دولي
صدر منذ ايام عن الإتحاد الدولي لكرة السلة (فيبا) الترتيب الخاص بالمنتخبات و احتل منتخبنا الوطني المرتبة 30 عالميا والثانية إفريقيا بعد نيجيريا (23 عالميا) وجاءت عنصرنا الوطنية في المرتبة الأولى عربيا كما تمكنت من تجاوز منتخبات كبيرة على المستويين القاري والعالمي.وان كان هذا الترتيب بمثابة اعتراف وإشادة بتطور كرة السلة التونسية على المستوى العالمي فهو لا يزيدها الا مسؤولية على الظهور بوجه متميز في المواعيد القادمة وأبرزها البطولة الإفريقية على امل الصعود مرة اخرى على منصة التتويج .

يهم المنتخب التونسي
وصول بعثة منتخب الفراعنة الى كيغالي
وصلت بعثة منتخب مصر لكرة السلة إلى كيغالي عاصمة رواندا منذ يوم الاثنين ، استعدادا للمشاركة في البطولة الافريقية اذ وضعته القرعة في المجموعة الثانية الى جانب منتخبات افريقيا الوسطى وغينيا وتونس.
وكان أحمد مرعي مدرب منتخب مصر قد أعلن عن قائمة الفراعنة وجاءت كما يلي :
نادي الزمالك: أنس أسامة - مصطفى المكاوي - عمر هشام.
نادي الاتحاد: احمد عادل «دولا» - احمد خلف «بيبو»- يوسف شوشة - علي أحمد.
النادي الأهلي: إيهاب أمين - عمر طارق - عمرو الجندي.
نادي سبورتنغ: عبد الرحمن خالد - يوسف شحاتة.
نادي الجزيرة: وليد عبد الجواد.
نادي سموحة: عمر عزب

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115