أبرز أحداث أولمبياد طوكيو 2020: أول ذهبية بالاتفاق..العنصرية حاضرة

اختتمت دورة ألعاب طوكيو الأولمبية الصيفية ليسدل بذلك الستار على الحدث الرياضي الكبير الذي يقام كل أربعة أعوام وقد استمر 16 يوما

تخللتها الكثير من الإثارة والدراما في أماكن التنافس وخارجها وكانت الدورة قد تأجلت في العام الماضي بسبب كورونا والمعارضة اليابانية لإقامة الدورة لكنها لعبت وشهدت مواقف غريبة وطريفة تحدث عنها العالم بأسره كثيرا في ظل وجود وقائع تاريخية في الأولمبياد لم يشهد لها مثيلا منذ حوالي 125 سنة
على صعيد أخر شهدت الدورة تحطيم 17 رقما قياسيا عالميا مختلفا وشهدت منافسات التجديف خمسة أرقام جديدة وفي ألعاب القوى حطمت ثلاثة أرقام قياسية وتحطمت ثلاثة أرقام قياسية أخرى في سباقات الدراجات بينما ظهرت ستة أرقام قياسية جديدة في السباحة كما شملت الأرقام الجديدة الرماية إلى جانب التسلق الرياضي في ظهورها الأولمبي الأول.
وحطم الرباع الجورجي لاشا تالاخادزه ثلاثة أرقام قياسية عالمية في مسابقة واحدة في رفعة النطر لوزن 109 كيلوغرامات للرجال إلى جانب رفعة الخطف والمجموع.
«عضة» ملاكم مغربي
تتصدر المشاهد المثيرة في الأولمبياد واقعة الملاكم المغربي يونس باعلا الذي فاجأ الجميع في المنافسات بمحاولة «عض» منافسه النيوزيلندي ديفيد نيكيا الذي صرخ بشدة وطالب الحكم بالتدخل، وهاجم اللاعب المغربي بشدة في تصريحات له بعد النزال وكشف عن محاولة الأخير «عضه»بصورة فجة أمام الجميع.
«صفعة» على وجه لاعبة ألمانية
واقعة أخرى مثيرة للجدل بطلها كلاوديو بوسا مدرب المنتخب الألماني للجودو عندما حاول تحفيز لاعبته مارتينا ترايدوس بصفعها على الوجه قبل دخول الحلبة في مشهد أثار غضب اللجنة الأولمبية التي قررت توجيه إنذار له ولوحت بمعاقبته في حال إقدامه على تلك الوقائع مستقبلا.
المثير في الأمر، أن اللاعبة الألمانية دافعت بشدة عن مدربها وقالت في تصريح لها: «هذا الضرب تحفيزي» رافضة فكرة معاقبة مدربها ولكنه دفاع لم يمنع الاتحاد الدولي للجودو من معاقبة المدرب.
ذهب بالاتفاق لأول مرة
واقعة ثالثة مثيرة تمت في منصات التتويج وبطلاها القطري معتز برشم والإيطالي لا تامبيري اللذين نالا معا لأول مرة في التاريخ الميدالية الذهبية للوثب العالي في منافسات ألعاب القوى بعد أن تساويا في الأرقام والنقاط وكان مفترضا وفقا للوائح أن تجرى محاولات فاصلة بين اللاعبين لحسم هوية بطل الأولمبياد وتوجه الحكم وتشاور مع برشم وتامبيري ووافق البطل القطري على تقاسم الميدالية الذهبية وإلغاء الوصافة ليحصد كل منهما ميدالية ذهبية ويحتفلا معا وسويا بالتتويج الأولمبي التاريخي.
بطلة تطلب اللجوء السياسي
واقعة سياسية غير مسبوقة تمثلت في لجوء بطلة بيلاروسيا تيمانوفسكايا التي انتقدت أداء مدربيها في ألعاب القوى بالمشاركة الأولمبية وتصنيف اللاعبات بشكل غير جيد أو علمي أو مدروس للمشاركة في السباقات المختلفة وهو أمر أثار غضب قياديي البعثة الذين قرروا ترحيلها على الفور لبيلاروسيا وتم اصطحابها إلى مطار طوكيو بالفعل ولكنها احتمت بالشرطة اليابانية وطلبت اللجوء السياسي لليابان وكذلك طلبت اللجوء لأكثر من دولة بداعي خوفها على حياتها وتعرضها للسجن في حال عودتها إلى بلادها والانتقام منها بسبب تصريحاتها.
محاولة للاعتداء على حكم
واقعة جديدة من غرائب وطرائف وعجائب طوكيو 2020 واقعة الملاكم الفرنسي مراد علييف الذي كاد يعتدي على الحكم أندي موستاشيو بسبب إنهاء الأخير مباراته أي علييف مع البريطاني فريزر كلارك بسبب الأداء غير الرياضي وقد توجه علييف صوب الحكم وقام بسبه بألفاظ نابية ثم رفض الخروج من النزال رافضا الاعتراف بالخسارة، أو قرار الحكم.
ذهبيتان لشقيقين يابانيين
ومن نوادر الأولمبياد حصول شقيقين على ميدالية ذهبية لدولتهما خلال أقل من ساعة والبطلان هذه المرة من اليابان البلد المضيف للأولمبياد وهما أوتا آبي لاعبة الجودو في وزن 52 كيلوغراما وشقيقها الأكبر هيفومي أوتا نجم الجودو أيضا في وزن 63 كيلوغراما ونجحت أوتا في حصد ميدالية ذهبية على حساب أماندين بوشارد في النهائي ولم تمر سوى ساعة واحدة حتى نجح شقيقها في إضافة الميدالية الذهبية الثانية على حساب مارغيلاشفيلي في المباراة النهائية ليحصد أوتا وهيفومي ميداليتين ذهبيتين لليابان.
عنصرية ضد العرب وإفريقيا
تعرض الدارج الجزائري عز الدين لعقاب لواقعة أثارت جدلا واسعا في الأولمبياد تمثلت في تفجر عنصرية تعرض لها من جانب المدير الرياضي للاتحاد الألماني للدراجات الذي أطلق هتافات غير لائقة في حق الدارج وقرر الاتحاد الألماني طرد مديره الرياضي باتريك موستر وطالبه رسميا بترك طوكيو تماما والعودة إلى ألمانيا بعد هذه الواقعة المؤسفة.
وكان المدير الألماني هتف ضد بطل الجزائر وكذلك الإريتري إيمانويل محاولا تحفيز لاعبه الألماني آرنت قائلا» عليك بهما..عليك بسائقي الجمال» واعتذره موستر لاحقا عن الهتافات ولكنه اعتذار لم يكن كافيا لإنهاء الجدل المثار حوله.
«04 ثانية على موتك يا كيشو»
قاد محمد كيشو بطل المصارعة خلال خوضه لقاء الميدالية البرونزية ضد بطل روسيا ارتيم، وهتف المدرب» 40 ثانية على موتك يا كيشو وبرر الأمر بعد نهاية اللقاء، وحصول البطل المصري على البرونزية بالعبارة التحفيزية لإيقاظ اللاعب من أي «غياب للتركيز» حتى لا تتبخر أحلامه في الفوز بميدالية أولمبية وهو ما حدث عقب فوز البطل المصري بالفعل بالبرونزية.
حذاء سوري ممزق
ظهر الرباع معن أسعد بطل سورية وصاحب إنجازها الوحيد في الأولمبياد برفع الأثقال بحذاء «ممزّق» وهو ما يعبر عن الأزمة المالية التي مر بها البطل في طريق الوصول للأولمبياد وافتقاده لأي دعم مالي يمكن أن يمنحه ظهورا مميزا في الأولمبياد على صعيد « الملابس الرياضية التي يرتديها» ولكن هذا الحذاء لم يكن عقبة في رحلة أسعد الذي نال الميدالية البرونزية في منافسات رفع الأثقال لوزن فوق 109 كيلوغرامات محققا إنجازا تاريخيا يسجل باسمه في سورية.
مصارع مصري يبكي أثناء النزال
ومن المشاهد التي خطفت الأنظار بكاء المصارع ضياء جودة لاعب المنتخب المصري في الأولمبياد خلال خوضه لقاء الترضية بحثا عن ميدالية في وزن 125 كيلوغراما حيث خسر جودة 7-2 ليفقد قبل 30 ثانية من نهاية اللقاء أحلامه في حصد ميدالية برونزية ويبكي ويترك النزال ثم يعود قبل أن يترك الحلبة مرة أخرى وسط مواساة قدمها له منافسه الصيني الذي حاول رفع روحه المعنوية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115