أغلى صفقات اللاعبين التونسيين في الدوريات الخليجية: صفقة «المساكني» مع «لخويا» في الصدارة.. «السليتي» يواصل الوصافة و«مرياح» يدخل القائمة

علاقة اللاعب التونسي بدوريات الخليجية ليست جديدة ولم تقتصر على المواسم الأخيرة بما أن عددا من جيل منتخب كأس العالم الأرجنتين 1978

قد فتح أبواب الدوريات الخليجية وخاصة البطولة السعودية التي عرفت احتراف عددا من لاعبي ذلك الجيل في مقدمتهم صانع الألعاب طارق ذياب والمرحوم محمد علي عقيد وعرفت سنوات التسعينات احتراف عدد من اللاعبين التونسيين في البطولات الخليجية ولم تكن الملاعب السعودية الوحيدة التي استقطبت اللاعب التونسي حيث سجلنا عدة تجارب في الدوري الكويتي والإماراتي وفي أخر الموسم بات الدوري القطري قبلة للاعبي الكرة التونسية.

وعرفت المواسم الماضية هجرة جماعية للاعب التونسي إلى دوريات الخليج وخاصة الدرجة الأولى السعودية التي فتحت ملاعبها إلى اللاعب التونسي وكذلك المدرب خاصة مع النجاحات العديدة التي عرفتها الجالية التونسية في الدوري السعودي ويبدو أن الهجرة إلى دوريات «البترو دولار» لن تتوقف بما أن الأيام الماضية عرفت صفقتين تمثلتا في انتقال ثنائي دولي مع «نسور قرطاج» إلى الدوريات الخليجية وتحديدا المدافع الدولي ياسين مرياح الذي وقع رسميا مع فريق العين الإماراتي أما الاسم الثاني فهو متوسط الميدان الفرجاني ساسي الذي اختار تجربة خليجية جديدة من بوابة الدوري القطري وتحديدا نادي الدحيل.
وسنبحث في مقالنا اليوم عن أغلى الصفقات التي سجلها اللاعب التونسي في الدوريات الخليجية والتي لم تكن حكرا على المواسم الماضية ويبقى رقم صفقة الدولي التونسي يوسف المساكني عند انتقاله من الترجي الرياضي إلى لخويا القطري (الدحيل حاليا) الأغلى.

يوسف المساكني إلى لخويا القطري
لا تزال صفقة انتقال قائد المنتخب الوطني لكرة القدم يوسف المساكني الأغلى في تاريخ انتقالات اللاعب التونسي نحو الدوريات الخليجية حيث شهدت صائفة 2013 مفاجأة كبيرة لدى الجماهير التونسية وخاصة جماهير فريق باب سويقة التي توقعت أنه المحطة الجديدة لنجمها يوسف المساكني في أحد البطولات الأوروبية إلا أن النادي الصاعد الجديد في الكرة القطرية نادي لخويا في ذلك الوقت (بما أنه تم تغير أسمه إلى الدحيل الآن) روض نجم الكرة التونسي وتعاقد معه لمدة 5 مواسم كاملة بقيمة مالية وصلت إلى 13 مليون يورو في صفقة أقامت الدنيا ولم تقعدها في ظل المبلغ المدفوع من الفريق القطري لمسؤولي الترجي الذين لم يعارضوا رحيل نجمهم في ظل المبلغ شأنهم في ذلك شأن قائد المنتخب الوطني.
ولازال المساكني متعاقدا مع الفريق القطري إلا أنه يخوض تجربة إعارة في صفوف نادي العربي القطري بعد أن خاض تجربة إعارة في الدوري البلجيكي.

نعيم السيليتي إلى الاتفاق السعودي
قدم الدولي التونسي نعيم السليتي موسما متميزا مع ديجون الفرنسي جعله محل متابعة من عدة أندية فرنسية وإنقليزية بل أن المؤشرات كانت تصب في تجربة جديدة للدولي التونسي خاصة مع تألقه اللافت لتأتي المفاجأة في الميركاتو الصيفي لموسم 2018 بعد أن أعلن نادي الاتفاق السعودي عن ترويض الدولي التونسي رغم قيمة العروض التي وصلته إلا أنه اختار الدوري السعودي كمحطة جديدة في مسيرته وحسب موقع «ترانسفرت ماركت» فإن صفقة نعيم السليتي مع الاتفاق السعودي بلغت قرابة 5 مليون يورو ليكون ثاني أغلى صفقات اللاعبين التونسيين في الدوريات الخليجية.
وقد تألق السليتي بشكل لافت مع الاتفاق السعودي مما جعل العروض الأوروبية تتهاطل إلا أنه اختار المواصلة مع الفريق السعودي الذي سيحرم من خدمات الدولي التونسي بسبب الإصابة التي تعرض لها حيث ستجعله يغيب قرابة 5 أشهر على الملاعب.

فرجاني ساسي ينتقل إلى النصر السعودي
بعد موسم واحد مع الترجي الرياضي اختار فرجاني ساسي التوجه إلى دوريات الخليج واختار اللعب بقميص نادي النصر السعودي الذي رأي أن ساسي قادر على منح الإضافة للفريق وإعادته إلى منصة التتويجات حيث أعلن الميركاتو الشتوي لموسم 2018 عن تونسي جديد في الملاعب السعودية تمثل في متوسط الميدان الذي أمضي عقدا لمدة موسمين مع النصر السعودي بقيمة مالية بلغت قرابة 2.2 مليون يورو إلا أن التجربة لم تتواصل كثيرا حيث اختار القائمون على فريق النصر التضحية بساسي وإعارته إلى الزمالك المصري وقد تكفل المستشار «تركي أل الشيخ» بتحويل وجهة ساسي إلى الدوري المصري.
وسيجدد ساسي التجربة مع الدوريات الخليجية هذا الموسم بعد أن اختار الرحيل من الزمالك المصري نحو صفوف الدحيل القطري في انتقال حر بما أن عقده مع الفريق المصري قد انتهي في جوان 2021.

العكايشي من النجم إلى اتحاد جدة
سنة 2016 قدم المهاجم أحمد العكايشي أحد أفضل مواسمه مع النجم الساحلي مما جعله محل متابعة من عدة أندية خليجية طلبت ود الهداف الذي اختار أن يكون رحيله في الميركاتو الصيفي نحو مدينة جدة السعودية وتحديدا نادي الاتحاد الذي تعاقد مع العكايشي لمدة 4 مواسم بصفقة قدرت 2 مليون يورو استفاد منها النجم الساحلي والمهاجم.
وتألق العكايشي في الموسمين الأولين حيث كان النجم في صفوف الاتحاد وحسب الأرقام خاض العكايشي مع عملاق الدوري السعودي 49 مباراة سجل خلالها 22 هدفا وقدم 12 تمريرة حاسمة إلا أن التجربة انتهت ولم تنه عقده مع الفريق السعودي فقد انتقل إلى الدوري اللبناني ثم خاض عدة تجارب أخرى.

ثنائي بقيمة مالية وصلت لـ4,1 مليون يورو
يتقاسم الثنائي سليم بن عاشور والمهاجم عصام الجبالي نفس المرتبة في أغلى الصفقات بين اللاعبين التونسيين والدوريات الخليجية حيث أعلن موسم 2007 عن أولى تجارب خريج نادي باريس سان جيرمان ودولي المنتخب الوطني سليم بن عاشور مع الدوريات الخليجية حيث تعاقد فريق القادسية الكويتي مع صانع الألعاب بقيمة مالية وصلت في ذلك التوقيت إلى 1.4 مليون يورو قادما من الدوري الروسي وتحديد نادي «روبن كازان» أين ساهم في عدة تتويجات لأحد عمالقة الكرة الكويتية.
أما في ما يخص المهاجم عصام الجبالي فإن تألقه اللافت في دوريات بلدن «الاسكندنافية» جعله محل متابعة من عدة أندية سعودية التي بحثت عن التعاقد مع الهداف الدولي ليعلن الميركاتو الشتوي لموسم 2018 تجربة جديدة للمهاجم السابق للنجم الساحلي حيث تعاقد مع الوحدة السعودي بقيمة مالية وصلت إلى 1.4 مليون يورو قادما من «روزبيورغ» النرويجي.

مرياح يدخل القائمة بالتعاقد مع العين
أعلنت الأيام الماضية عن صفقة جديدة بين اللاعبين التونسيين والدوريات الخليجية وكانت بعنوان المدافع الدولي السابق للنادي الصفاقسي ياسين مرياح وابن جمعية أريانة الذي اختار انهاء رحلته مع دوريات القارة العجوز وخوض تجربة جديدة من بوابة الدوري الإماراتي أين تعاقد مع فريق العين الإماراتي قادما من «نادي أولمبياكوس» اليوناني بعد إعارة في الدوري التركي حيث أعلن النادي الإماراتي أن صفقة المدافع الدولي التونسي كلفته 1.3 مليون يورو.
وسيكون صاحب الـ28 ربيعا أمام تحد جديد بعد تجاربه العديدة في الدوريات الأوروبية وتجربته مع كل من نجم المتلوي والنادي الصفاقسي في الرابطة المحترفة الأولى حيث يعول فريق العين على مرياح لإعادة استقرار الدفاع والعودة إلى منصة الألقاب.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115