قبل أقل من شهر عن ضربة بداية الموسم الجديد من الرابطة المحترفة الاولى: ثلاثي لا زال يبحث عن ربانه والإفريقي والنجم يرفعان شعار الاستمرارية

بدا العد التنازلي لضربة بداية الموسم الجديد من الرابطة المحترفة الأولى لموسم 2021-2022 إذ من المقرر ان ينطلق السباق يوم 22 أوت القادم

ان لم تؤثر المستجدات الصحية على هذا الموعد.ومع اقتراب انطلاق المباريات ،دخلت تحضيرات الفرق منعرجها الأخير وانتهت من ترتيب البيت استعدادا للموسم الجديد.
من ابرز مقومات النجاح في تحقيق الاهداف المرسومة للفرق هي اختيار اطار فني قادرا على قيادة الفريق إلى تقديم اداء متميز وبلوغ مرتبة مشرفة في الترتيب العام ،ولا نذيع سرا اذا قلنا إن الاستمرارية هي أحد أسلحة التألق وهذا العامل يكاد يكون مفقودا في قاموس اندية البطولة التونسية،جلها يسارع الى التضحية برأس المدرب إذا أحاطت بالفريق أزمة النتائج السلبية.

في الورقة التالية،سنحاول تسليط الضوء على قائمة مدربي الرابطة المحترفة الاولى البتي توضحت معالم جلها في انتظار إسدال الستار عن ثلاثة أندية لا تزال تبحث عن من يمسك بزمام مقاليدها الفنية.

ثلاثة أندية يسيطر عليها الغموض
في الوقت الذي حسمت فيه جل الاندية هوية مدربيها استعدادا لانطلاق الموسم الجديد ،فإن ثلاثة اندية لم تتوصل بعد الى اتفاق مع المدربين الذين سيتسلمون مقاليدها الفنية ويتعلق الأمر بكل من الترجي الرياضي والنادي الصفاقسي واتحاد بن قردان.
وأعلن فريق باب سويقة قبل فترة عن القطيعة مع المدرب معين الشعباني بعد تجربة تخللتها عديد النجاحات محليا وقاريا لكن فشله في قيادة الفريق الى نهائي رابطة الأبطال الافريقية وضع نقطة النهاية للتجربة ولا تزال هيئة الترجي تبحث عن خليفته،ورغم اقتراب الموسم الجديد من بدايته فإن اهل القرار في الاحمر والاصفر لم يحسموا ملف المدرب الجديد بعد وهو ما أجّج غضب انصار الفريق ورغم تداول اسم نبيل معلول فإن المفاوضات بينه وبين هيئة الترجي توقفت بسبب عدم الاتفاق على بعض النقاط ليؤكد مسؤولو الفريق أنهم يتفاوضون مع البلجيكي سفين فندربروك مدرب الجيش الملكي ورغم أن هيئة باب سويقة أصدرت بلاغا أفادت من خلال حلوله بتونس قريبا فإن تمسك ادارة الفريق المغربي بخدماته يطرح اكثر من نقطة استفهام ويبدو ان الترجي سيلجأ الى خيارات اخرى على غرار برتران مارشان وعمار السويح ...
على غرار الترجي الرياضي،لا تزال هيئة النادي الصفاقسي تبحث عن ربان جديد يقود الفريق خلفا لحمادي الدو واجتمع اهل القرار في النادي في الايام الماضية مع المدرب الايطالي جيوفاني سوليناس في انتظار الاعلان عن اتفاق رسمي بين الطرفين بعد الاتفاق على مختلف جوانب الزيجة المنتظرة.ثالث الفرق التي لا تزال تبحث عن مدرب هو اتحاد بن قردان بعد نهاية التجربة مع كمال زعيم،ويستعد الفريق للمشاركة في كأس الكنفدرالية الافريقية لكرة القدم في الموسم القادم مما يتطلب التعاقد مع مدرب قادر على قيادته لترك افضل الانطباعات في المسابقة.

ثنائي يختار الاستمرارية
تعد الاستمرارية الفنية بمثابة عملة نادرة في قاموس أندية كرة القدم في تونس، قليلة جدا تلك التجارب التي اقترنت بمدرب نجح في الثبات في منصبه لعدة سنوات لأن المدرب هو الحلقة الأضعف التي يسارع أهل القرار إلى التضحية به عندما تدور عجلة النتائج بما لا يشتهيه المسؤولون غير ان كلا من النجم الساحلي والنادي الإفريقي شكلا الاستثناء في خضم التغييرات المتواترة.

وحافظ فريق جوهرة الساحل على مدربه لسعد الدريدي الذي يشرف على المقاليد الفنية للفريق منذ الموسم المنقضي مع تعزيز الاطار الفني باسماء جديدة لتكون التركيبة على النحو التالي: لسعد الدريدي كمدرب اول وعماد بن يونس كمساعد اول اضافة الى زياد زيود كمساعد ثان وصفوان الحيدري مدربا للحراس ومجدي السافي معدا بدنيا اول ويرافقه مهدي العثماني كمعد بدني ثان فيما يشغل قاسم بنور خطة محلل الاداء بالفيديو.

أما النادي الافريقي فقد حافظ على منتصر الوحيشي الذي قاد الفريق الى ضمان البقاء في الرابطة الاولى في الموسم المنقضي ونجح في تغيير طابع الاحمر والابيض.وأعلنت هيئة فريق باب الجديد في بداية الشهر الحالي على الصفحة الرسمية للفريق تجديد عقد المدرب الوحيشي لمدة موسمين اضافيين، لينتهي العقد الجديد في 2023.

الليلي والعقبي في تجربة جديدة
اتفقت هيئة الاولمبي الباجي مع المدرب شهاب الليلي ليشرف على زمام الأمور الفنية للفريق خلفا لمحمد المكشر ويمتلك الليلي تجارب عديدة مع الاندية التونسية اذ سبق له ان درب امل حمام سوسة والاتحاد المنستيري والنادي الافريقي والنادي الصفاقسي والنادي البنزرتي ويعود هذه المرة من بوابة الاولمبي الباجي من اجل المراهنة على موقع مشرف في ترتيب البطولة في الموسم القادم.

اما مراد العقبي والذي ارتبط اسمه بالشبيبة القيروانية فيخوض تجربة جديدة على رأس الاتحاد المنستيري، وستكون هذه التجربة الثانية لمراد العقبي (55 عاما) على راس الاطار الفني لفريق عاصمة الرباط بعد موسم 2013-2014.
وسبق للعقبي الاشراف على عدة اندية على غرار شبيبة القيروان والملعب القابسي وامل حمام سوسة في تونس الى جانب الشعلة ونجران وابها والنهضة في السعودية واتحاد كلباء في الامارات.كما شغل خطة مدرب مساعد في المنتخب الوطني من 2017 الى 2019.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115