مفهوم جديد لصناعة النجوم في تونس: 5 نجوم في رعاية القطاع الخاص...

لما نعلم ان 4 % من الحركة الاقتصادية في العالم تحركها الرياضة فاننا ندرك العلاقة الجدلية بين المجالين و لما نقف عند نسبة دون 1 % بل هي كادت تقارب الاصفار عندنا فانه لا مفر من الوعي بقيمة الرياضة كصناعة توفر الانتاج وتضمن موارد الرزق وهو أمر ما زلنا بعيدين عنه.


وتفيد دراسة عن اقتصاديات الرياضة في فرنسا – أن حوالي 30 % من الفرنسيين يمارسون نشاطا رياضيا يصرفون نحو 6.5 % من دخلهم على الرياضة . و 90 % مـن ميزانية العائلة اﻟﻤﺨصصة للرياضة توجه إلى شراء الملابس والأجهزة الخفيفة أو في شكل خدمات، كالصحافة الرياضية أو حضور المباريات. الا انه لا مجال للياس لما تجدنا امام نماذج تبشر بالصحوة والايمان بضرورة وقوف القطاع الخاص و هو المنى والرجاء في هذا الظرف الدقيق للبلاد الى جانب الرياضة التي تعد حسب اهل الاختصاص من أهم الأبواب الاستثمارية المغفلة التي قد تساهم في فض مشكلات اقتصادية كبيرة تعاني منها أغلب الدول النامية وتتجاوز عوائدها المجال الرياضي ..

والامر نستشفه من التنافس المحموم بين البلدان من اجل استضافة التظاهرات الرياضية و منها الألعاب الأولمبية التي اصبحت تمثل الدافع لنماء البلدان لما توفره من نقط في سلم التطور خاصة خلال التظاهرات وبعدها بشكل يمكن ان يصل 5 نقط خلال الاستضافة لما تلعبه الرياضة من ادوار في العملية الانتاجية
و لما نرى اقتصادنا على ما هو عليه من اوضاع لا تبيح التعويل على الدولة و حدها في ضخ المال فان التعويل على القطاع الخاص يصبح ضروريا و هو ما بادرت به «ستروان» من خلال تبني 5 رياضيين من المؤهلين لألعاب ريو 2016 لرعايتهم خلال هذا الحدث المنتظر، و هم العداءة حبيبة الغريبي، لاعب التايكواندو ياسين الطرابلسي، و ثنائي الجيدو فيصل جاب الله و نهال شيخ روحو.

ولتسليط الاضواء على هذه الشراكة التامت امس ندوة صحفية بحضور وزير الشباب و الرياضة ماهر بن ضياء، ورئيس اللجنة الوطنية محرز بوصيان والرئيس المدير العام لـ«ستروان» بسام الوكيل ورئيس مدير عام التلفزة الوطنية ر شاد يونس ، رئيس مدير عام بنك الاسكان احمد رجيبة و بعض ممثّلي الجامعات الرياضية .

2.5 م د لنخبة ر يو
وأكّد وزير الشباب والرياضة بالمناسبة أن دعم الشركات الخاصة وشبه الخاصة مهم جدّا للرياضيين في مثل هذه المواعيد العالمية الكبرى و هو ما يدفع بنا إلى تحقيق نتائج مشرّفة على الصعيد الدولي. و ذكر وزير الشباب والرياضة أن الدولة قد خصّصت ميزانية بـ2.5 مليون دينار لتحضيرات عناصرنا الوطنية المتأهّلة للألعاب الأولمبية.

كما اكد الوزير أنّ مجلسا وزاريا سيلتئم قريبا للنظر في نسق التحضيرات ومدى الاستعدادات على المستوى الرياضي و المادي لهذا الحدث. و تحدّث رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية محرز بوصيان عن الدعم الذي تقدّمه المؤسسات الخاصة و العمومية للرياضيين في سبيل تشريف الراية الوطنية، متوجّها بالشكر الجزيل لكل الشركات العامة و الخاصة على ما يبذلونه من جهد، معتبرا أن ما تقوم به ‘ ستروان ‘ يستحق الشكر و الثناء السخيّ 75 الف دينار للقيم الاولمبية وقبل هذه الندوة الصحفية قررت المؤسسة ان لا يقتصر تبنيها للنجوم فحسب بل ستشمل القيم من خلال ابرام عقد شراكة مع اللجنة الوطنية الاولمبية تاكد «للمغرب» ان قيمته 75 الف دينار

عزم نهال
وتحدثت بطلة الجيدو نهال شيخ روحو عن تحضيراتها للألعاب الأولمبية ريو دي جينيرو 2016 مؤكدة انها انطلقت منذ مدة و لا تزال متواصلة بنسق حثيث مجددة عزمها على تشريف الراية التونسية في البرازيل بالذات خلال ألعاب أولمبياد ريو المقبلة.

« شجعونا وسنسعدكم»
والعزم زاده تاكيدا البطل فيصل جاء الله فيما توجه بطل التكواندو ياسين الطرابلسي الى الحضور برسالة عميقة جدا « شجعونا وسنسعدكم»

رادس في انتظار الحدث
كما وصلت الحضور رسالة مماثلة من جنوب افريقيا حيث تجري حبيبة الغريبي تحضيراتها ضمنتها رغبتها في اسعاد التونسيين بعد ان استعادت حقها الاولمبي والعالمي وهو ما سيتم يوم 4 جوان بملعب العاب القوى برادس حيث سيحضر وفد من اللجنة الاولمبية الدولية واخر من الاتحاد الدولي لالعاب القوى لتوشيح صدرها بالذهب الاولمبي والعالمي بعد ان ثبتت ادانة العداءة الروسية يوليا زوريبوفا بتعاطي المنشطات في العاب لندن 2012 وفي بطولة العالم 2011
الحفل سيتم على هامش البطولة المتوسطية العاب القوى التي تتاهب تونس لاحتضانها

في لندن بشرت وبريو وعدت
ايناس البوبكري وردت رسالتها من فرنسا حيث تستعد لتكون بطلة اولمبية في المبارزة و هو ما اكدت بشائره في لندن 2012 وتتاهب لجعله واقعا في ريو 2016

على الوطنية
من جهته اكد رشاد يونس رئيس مؤسسة التلفزة الوطنية اقتناء حقوق بث العاب ريو لتكون للتونسيين مواعيد يومية مع الحدث الرياضي الاكبر في العالم.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115