اليوم الجولة الرابعة والعشرون من الرابطة المحترفة الأولى: الدربي بذكريات 1985 وحوارات تفادي النزول تحبس الانفاس

لئن انتهى التشويق على مستوى هوية بطل الرابطة المحترفة الاولى بعد تتويج الترجي الرياضي باللقب بعد فوزه في لقاء مؤجل من الجولة الثانية والعشرين على حساب الملعب التونسي

ليتربع على عرش الكرة التونسية للمرة الخامسة على التوالي والحادية والثلاثين في تاريخه ،فإن صراع تحديد الفريق الثاني الذي سيرافق الشبيبة القيروانية الى الرابطة الثانية لا يزال مفتوحا ولا ندري ما إذا كانت الرؤية ستتوضح اليوم أم سننتظر الى الجولة الختامية.
يعود اليوم سباق الرابطة المحترفة الاولى الى سيره العادي بعد فترة راحة تخللها إجراء المباريات المؤجلة ،ليكون الموعد اليوم مع منافسات الجولة الرابعة والعشرين ومن أهم مواعيدها دربي العاصمة بين النادي الإفريقي والترجي اما على مستوى النزول فمواجهة الشبيبة القيروانية والنادي البنزرتي.

دربي شكلي للضيوف ومهم للمحليين
تتجه الانظار في الواحدة والنصف من ظهر اليوم إلى ملعب حمادي العقربي برادس مسرح دربي العاصمة بين النادي الإفريقي والترجي الرياضي في لقاء شكلي تحضيري للمباراة القارية بالنسبة إلى الترجي بعد أن اطمأن على مصير اللقب المحلي أما بالنسبة الى فريق باب الجديد فالفوز بالدربي له طعم خاص.
ويأمل الأحمر والأبيض تأكيد استفاقته وتحقيق فوزه الثالث على التوالي وابتعد الفريق عن شبح الهزيمة في مبارياته الـ11 الأخيرة وهو ما مكن الفريق من الصعود من قاع الترتيب الى المركز التاسع ب28 نقطة.ويسعى الفريق الى تحقيق فوزه السابع في الموسم والصعود الى المركز السابع خاصة انه يتقاسم حاليا المرتبة الثانية مع الاولمبي الباجي ولا يزال معنيا حسابيا بصراع البقاء .

في الطرف المقابل، يتطلع الترجي الرياضي بعد ان طوى صفحة التتويج بالبطولة الى تقديم اداء متميز حتى يكون ذلك افضل بروفة لمباراة ربع نهائي رابطة الابطال الافريقية امام شباب بلوزداد الجزائري ذهابا يوم 14 او 15 ماي الحالي في الجزائر وايابا في تونس يومي 21 أو22 من الشهر الحالي .على مستوى الحسابات الفنية شهدت الايام القليلة الماضية تعافي المدافع سامح الدربالي من فيروس كورونا اما مشاركته في لقاء اليوم فتبقى رهينة اختيارات الاطار الفني واستعادة جاهزيته.ومن الصدف ان الدربي يجرى يوم 5 ماي في نفس تاريخ دربي 5 ماي 1985 والذي انتصر فيه الافارقة بنتيجة 5-1 على غريمهم.

اثارة في النيفر و صفاقس
يحتضن ملعب الهادي النيفر بباردو لقاء الملعب التونسي عاشر الترتيب ب26 نقطة والنجم الساحلي الذي يحتل المركز الثاني ب49 نقطة في مواجهة يتطلع خلالها كل منهما الى كسب نقاط الفوز،ويسعى فريق باردو الى ضمان النقاط الثلاث للابتعاد عن المراتب الاخيرة.ويطمح صاحب الارض الى استعادة نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المواجهات الخمسة الأخيرة مكتفيا بهزيمتين و3 تعادلات.وسقط الفريق في فخ الخسارة امام الترجي في الجولة الماضية ويرنو اليوم الى الفوز من اجل الصعود من مناطق الخطر ذلك ان الفارق الذي يفصله عن النادي البنزرتي صاحب المرتبة قبل الاخيرة هو اربع نقاط فحسب.في المقابل،يطمح النجم الساحلي الى مواصلة الانتصارات بعد فوزه الاخير على مستقبل الرجيش والذي مكنه من ضمان المركز الثاني وبالتالي المشاركة في كأس رابطة الابطال الافريقية الموسم القادم خاصة بعد انسحابه في الموسم الحالي من كأس الكاف منذ دور المجموعات.
في المهيري ،يستضيف النادي الصفاقسي مستقبل سليمان في لقاء يبدو واعدا بين فريق عاصمة الجنوب رباع الترتيب ب36 نقطة وملاحقه على بعد 3 نقاط منه وتعد مواجهة اليوم امتحانا بالنسبة الى الاسباني مورسيا مدرب السي آس آس نظرا لتذبذب نتائج الفريق واخرها عجزه عن الفوز في اللقاء المتأخر الذي جمعه بالنادي البنزرتي في نهاية الاسبوع المنقضي.وفي الطرف المقابل ،يتطلع ابناء الوطن القبلي الى تأكيد فوزهم الاخير على حساب اتحاد تطاوين بثلاثية مقابل هدف.

مواجهات بشعار ممنوع الهزيمة في قاع الترتيب
يلتقي اتحاد تطاوين الاتحاد المنستيري في مواجهة مثيرة بين صاحب الارض الذي يحتل المركز 12 برصيد 24 نقطة وضيفه الذي نجده في المركز السابع ب30 نقطة ومقارنة بابناء الرباط فإن ابناء تطاوين تهمهم النتيجة بدرجة كبيرة لأن اية عثرة تبقى ممنوعة ومن شأنها ترجيح كفة منافسيه المباشرين.ويدخل الضيوف لقاء اليوم بمعنويات مرتفعة خاصة بعد ان انتصروا في لقائهم الاخير على الجار النجم الساحلي بثلاثية مقابل هدف.
وتتجه الانظار الى الملعب حمدة العواني بالقيروان الذي يحتضن لقاء الشبيبة القيروانية والنادي البنزرتي واحد الطرفين وهو فريق الاغالبة تأكد من سقوطه الى الرابطة الثانية في حين يراهن ضيفه على الفوز في المواجهات الثلاثة المتبقية لانهاء كابوس النزول بعد ان عدلت العائلة الموسعة ساعتها عليه وكانت العودة بنقطة التعادل امام النادي الصفاقسي افضل حافز للاعداد الامثل لمواجهة اليوم.

ويستضيف مستقبل الرجيش المفاجأة السارة للموسم الحالي نجم المتلوي الذي يحتل المركز العاشر ب26 نقطة مناصفة مع الملعب التونسي ولا يزال يصارع من اجل توفير رصيد من النقاط يسمح له بمغادرة مناطق الخطر.
ومقارنة ببقية المواجهات فإن لقاء عاصمة السكر بيم الاولمبي الباجي وضيفه اتحاد بن قردان سيكون بضغوط اقل فالمحليون يحتلون المركز الثامن ب28 نقطة ويسعون الى انتصار جديد يزيدون به ابتعادا عن مناطق الخطر فيما يرنو ضيفهم الى تأكيد وجودهم في المركز الثالث لضمان مشاركة قارية في كأس الكاف في الموسم القادم.

الترتيب
1 - الترجي الرياضي 59
2 - النجم الساحلي 49
3 - اتحاد بن قردان 37
4 - النادي الصفاقسي 36
5 - مستقبل سليمان 33
6 - مستقبل الرجيش 32
7 - الاتحاد المنستيري 30
8 - الاولمبي الباجي 28
- النادي الافريقي 28
10 - الملعب التونسي 26
- نجم المتلوي 26
12 - اتحاد تطاوين 24
13 - النادي البنزرتي 22
14 - شبيبة القيروان 3

برنامج الجولة 24 من الرابطة المحترفة الاولى
اليوم الساعة 13.30:
النادي الافريقي – الترجي الرياضي / هيثم القصعي
الملعب التونسي – النجم الساحلي / نضال لطيف
النادي الصفاقسي – مستقبل سليمان / فرج عبد اللاوي
اتحاد تطاوين – الاتحاد المنستيري / صادق السالمي
الشبيبة القيروانية – النادي البنزرتي/ أمير الوصيف
مستقبل رجيش- نجم المتلوي / نصر الله الجوادي
الاولمبي الباجي -اتحاد بن قردان / أيمن النصري

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115