على هامش آخر جولات تصفيات كأس أمم إفريقيا: 12 أجنبيا من الرابطة المحترفة مع مختلف المنتخبات الإفريقية

تؤكد الأرقام الخاصة بالموسم الكروي الجديد 2020 - 2021 أن مختلف أندية الرابطة المحترفة الأولى تمتلك 89 محترفا

من مختلف القارات خاصة من القارة السمراء التي تمثل المزود الأول لكرتنا بخصوص المحترفين وخاصة من بلدان الجوار سيما ليبيا والجزائر وقد استغلت القانون التي فرضته الجامعة التونسية لكرة القدم بالتأكيد على أن لاعبي المغرب العربي لا يعدون أجانب وهذا ما جعل الحضور المغاربي لافتا في المواسم الأخيرة.
كما هو معلوم تعد البطولة التونسية واجهة مثالية لعدة أجانب من أجل ضمان تجربة احترافية أفضل أو التواجد في المنتخبات الوطنية بما أن البطولة التونسية تعد احدى البطولات القوية التي تقنع الناخب الوطني بدعوة اللاعب لتمثيل منتخب بلاده وقد سجلت البطولة قدوم عدد من الأجانب الذين قدموا الإضافة لمنتخباتهم وإلى غاية اليوم مازالوا يتواجدون في الحسابات وفي ظل توقف البطولة في هذا التوقيت نظرا لالتزامات منتخبات القارة السمراء بفعاليات الجولتين الخامسة والسادسة من تصفيات كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2021 سنبحث عن الأجانب الذين سيكونون معنيين بتصفيات «الكان».
وحسب ما رصدناه فإن قرابة فريق كامل من الأجانب سيكون في فعاليات الجولتين الختامتين من تصفيات كأس أمم إفريقيا حيث وجهت الدعوة لـ12 لاعبا من مختلف أندية الرابطة المحترفة الأولى.
ليبيا الأكثر تمثيلا
مكن قرار الجامعة التونسية باعتبار لاعبي المغرب العربي محليين من تواجد كثيف للاعبي هذه المنطقة خاصة أن القانون يفرض أن يكون الوافدون الجدد دوليين وهذا ما يفسر أن المنتخب الليبي الذي سيواجه منتخبنا اليوم الخميس قد استنجد برباعي كامل من البطولة التونسية ليكونوا في مواجهة عدد من زملائهم في نسور قرطاج وبالعودة إلى قائمة المنتخب الليبي الذي سيكون معنيا بمواجهتي الجولتين الخامسة والسادسة فإن رباعيا كاملا تم توجه الدعوة له والحديث عن جناح الترجي الرياضي «حمدو الهوني» وجناح النادي الصفاقسي «محمد صولة» بالإضافة إلى مدافع الملعب التونسي «محمد المقصي» ومدافع الاتحاد المنستيري «المعتصم صبو» لتكون الجالية الليبية الأكثر تمثيلا في المنتخب الليبي.
ورغم أن عدد اللاعبين الليبيين الأكثر في الرابطة المحترفة إلا أن الإصابات والاختيارات الفنية فرضت أن يكون رباعي فقط ممثلا في المنتخب فرسان المتوسط.
الثنائي كوليبالي مع الكبار
يعد منتخب كوت ديفوار أحد المنتخبات الإفريقية التي يتواجد فيها نجوم الكرة في عدة أندية أوروبية وتوجه الدعوة للاعبين من البطولات المحلية للقارة السمراء يعد إنجازا وهذا ما حققه الثنائي «فوسيني كوليبالي» متوسط ميدان الترجي الرياضي ومهاجم النجم الساحلي «سليمان كوليبالي» حيث شهدت قائمة فيلة ساحل العاج لأول مرة توجه الدعوة لثنائي الترجي والنجم وهو ما يؤكد ما يقدمه الثنائي في الرابطة المحترفة الذي سيتواجد مع فيلق من النجوم ليبقي الطموح أن ينال الثنائي الفرصة للتواجد في التشكيلة الأساسية في مواجهتي الجولة الخامسة والسادسة.
وكان من المنتظر أن يتم توجه الدعوة لمدافع مستقبل الرجيش «كونستيان كوامي» للحضور مع المنتخب الإيفواري إلا أن مدرب الفيلة أكد أنه يتواجد في القائمة الموسعة وستكون له فرصة في قادم المواعيد خاصة أنه يتابع ما يقدمه المدافع الشاب منذ التحاقه بالبطولة التونسية.
تواجد دائم
المتابع لمنتخب البنين يلاحظ أن تواجد أي لاعب في بطولتنا يعاني حجز مكان في قائمة المنتخب الوطني البينيني وهو ما أكده سابقا متوسط ميدان النادي الإفريقي «روديغ كوسي» الذي لم يمنع خروجه من حسابات نادي باب الجديد تواجده في القائمة ويبدو أن تألقه في الفترة الماضية وحجزه لمكان أساسي في تركيبة الأحمر والأبيض زاد في القناعات بضرورة مواصلة التعويل عليه حيث تم توجه الدعوة لـ»كوسي» ليكون مع البنين في أخر جولات تصفيات كأس أمم إفريقيا ولن يكون متوسط ميدان الإفريقي الوحيد من البطولة التونسية بما أن هداف الأولمبي الباجي في هذا الموسم المهاجم البنيني «جاك بيسان» سجل عودته للمنتخب الوطني بعد المستوي الذي قدمه مع فريق عاصمة السكر وتألقه اللافت في هذا الموسم جعل مدرب البنين يوجه الدعوة لـ«بيسان» ليكون مع منتخب بلاده في الجولتين الخامسة والسادسة لتصفيات «الكان».
ثنائي مع بطل إفريقيا
رغم فيلق النجوم الذي يملكه المنتخب الجزائري بالإضافة إلى توجه الدعوة لعدد كبير من اللاعبين الجدد أصحاب الجنسية المزدوجة من أجل معاينتهم وحسم مستقبلهم مع بطل أخر نسخة لكأس أمم إفريقيا إلا أن الرابطة المحترفة الأولى قدمت ثنائيا سيكون في تركيبة المدرب «جمال بلماضي» في أخر جولات تصفيات كأس أمم إفريقيا مع العلم أن الجزائر قد حسم تأهله إلى النهائيات منذ الجولة الماضية.
ووجه «بلماضي» الدعوة لكل من المدافع المحوري للترجي الرياضي «عبد القادر بدارن» الذي يعد أحد أفضل المدافعين في البطولة التونسية كما أن مردوده ثابت مما جعله يحجز مكانا في قائمة محاربي الصحراء مجددا أما ثاني الأسماء فهو مدافع النجم الساحلي «حسين بن عيادة» ورغم غيابه الطويل عن المباريات إلا أن ظهوره المحترم مع فريق جوهرة الساحل في البطولة جعله يعود من جديد إلى تشكيلة المنتخب الجزائري.
مع النيجر والطوغو
ولم يقتصر حضور محترفي الرابطة المحترفة الأولى عند المنتخبات التي أشرنا إليها بما أن متوسط ميدان النادي البنزرتي وأحد انتدابات ميركاتو الشتاء أمن حضوره مع منتخب النيجر في أخر جولات تصفيات كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2021 حيث وجه مدرب منتخب النيجر الدعوة لمتوسط ميدان فريق عاصمة الجلاء «أمادو سابو» الذي تألق بشكل لافت في الآوانه الأخيرة.
كما أعلن مدرب منتخب الطوغو قائمته التي تضمنت مدافع الأولمبي الباجي «كوسي أغبوزو» الذي سيجد نفسه في حسابات تصفيات كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2021 ليكون اللاعب رقم 12 الذي قدمته الرابطة المحترفة الأولى لمختلف منتخبات القارة السمراء لخوض أخر جولات تصفيات «الماما أفريكا».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115