ما بقي في البال من مرحلة ذهاب الرابطة المحترفة الأولى: ثلاثي في صدارة الخطوط الهجومية وللشبيبة القيروانية أطول سلسلة سلبية

• مستقبل الرجيش ضحية النيران الصديقة والنادي البنزرتي وشبيبة القيروان بلا ضربات جزاء
اثر نسق ماراطوني كبير ،انتهت مرحلة ذهاب الرابطة المحترفة الأولى الأسبوع الماضي على أن تركن إلى راحة

خاطفة لمدة 3 أسابيع ستستغلها الفرق لاسترداد الأنفاس وترتيب البيت فضلا عن إجراء المباريات المؤجلة والتي فرضتها الالتزامات القارية على كل من الترجي والنجم الساحلي والنادي الصفاقسي والاتحاد المنستيري قبل عودة البطولة في جزئها الثاني يومي 27 و28 فيفري الحالي.
أسدل الستار عن سباق الرابطة المحترفة الأولى بما تختزله من عديد الأرقام والمعطيات التي تداولت على صنعها الفرق الـ14 منذ بداية السباق.النصف الاول من سباق البطولة كان مليئا بالمفاجآت بعضها يخص الفرق الكبرى على غرار النادي الافريقي الذي يعيش وضعا لا يحسد عليه ليس من الناحية المادية فقط بل على مستوى النتائج حيث يقبع الفريق في المركز قبل الأخير ب8 نقاط من فوز و5 تعادلات و7 هزائم وعلاوة على ذلك هناك حديث عن تغيير فني في الأفق قد يطيح بالمدرب قيس اليعقوبي الذي لم يتسلم المشعل منذ فترة طويلة وهناك حديث عن اقتراب منتصر الوحيشي من الاشراف على زملاء وسام يحي في الفترة القادمة.اما فيما يتعلق ببقية المفاجآت فابطالها دون شك مستقبل الرجيش ومستقبل سليمان وكلاهما يقدم مردودا متميزا منذ بداية السباق.
في الورقة التالية سنسلط الضوء على بعض الارقام التي افرزتها المرحلة الاولى من البطولة.
ثلاثي في طليعة الخطوط الهجومية
يبقى التجسيم احد عوامل النجاح وتحقيق الاهداف المرسومة لذلك يخصص مسؤولو الاندية مبالغ طائلة لانتداب مهاجمين قادرين على تحويل الفرص الى اهداف من اجل الصعود في سلم الترتيب والمراهنة على لعب الادوار الاولى. وفي مرحلة الذهاب ،تمكنت 3 فرق من تصدر ترتيب أفضل الخطوط الهجومية ويتعلق الامر بكل من الترجي الرياضي والنجم الساحلي والنادي الصفاقسي وكل منهم سجل 19 هدفا.
أما بالنسبة إلى اضعف الخطوط الهجومية فهي الشبيبة القيروانية التي لم يسجل خطها الأمامي سوى 6 أهداف.
دفاع بن قردان من حديد
لا يختلف اثنان في أن حماية الحصون الخلفية السبيل الامثل لتحقيق الانتصارات ولذلك فإن تعزيز الخط الخلفي بمدافعين قادرين على الحد من خطورة الفرق المنافسة ضرورة لا بد منها .وفي هذا الاطار لا تنحصر افضلية الدفاع في الفرق الكبرى بل يمكن ان تختص بها فرق وسط الترتيب فصدارة الخطوط الدفاعية في مرحلة الذهاب احتلها اتحاد بن قردان بما ان شباكه لم تقبل سوى 4 اهداف أما اضعف خط دفاع فهو الشبيبة القيروانية وقد قبلت 27 هدفا يليها النادي الافريقي الذي قبل خطه الخلفي 22 هدفا.
اسرع هدف في الموسم
حمل أسرع هدف في الموسم توقيع لاعب مستقبل الرجيش ابو بكر ديارا في الدقيقة الثانية من مباراة فريقه مع نجم المتلوي خلال الجولة الحادية عشرة وهو نفس توقيت هدف لاعب النجم الساحلي ايوب عياد خلال لقاء فريقه مع بن قردان في الجولة الثانية عشرة وقبل الاخيرة من مرحلة الذهاب.
اول هدف من نصيب الملعب التونسي
اول هدف في الموسم الحالي كان من نصيب بلال آيت مالك لاعب الملعب التونسي في الجولة الافتتاحية مع الاولمبي الباجي وانتهت المواجهة بالتعادل بهدفين لمثلهما.
النيران الصديقة في مناسبتين
سجلت النيران الصديقة حضورها في الجزء الاول من البطولة في مناسبتين الاولى من اداما كايتا لاعب مستقبل الرجيش خطأ في مرماه في الجولة الثانية من مباراة فريقه مع النادي الافريقي في المواجهة التي انتهت بالتعادل بهدف لمثله،كما سجل زميله عمر اللمطي لاعب مستقبل الرجيش خطأ في مرماه في لقاء الجولة الثالثة مع الاولمبي الباجي والذي انتهى بفوز فريق عاصمة السكر بهدف لصفر.
فريقان لم يتحصلا على اية ضربة جزاء
اكثر الفرق التي استفادت من ضربات الجزاء في الجزء الاول من البطولة هي النادي الصفاقسي وسجل 5 اهداف من 5 ضربات جزاء عن طريق فراس شواط في 3 مناسبات وايمن الحرزي في مناسبتين يليه اتحاد بن قردان ب4 ضربات جزاء سجلها محمد بن طرشة وهو نفس عدد ضربات جزاء النجم الساحلي وقد سجلها حمزة لحمر في مناسبتين اضافة إلى واحدة عن طريق سليم بوخنشوش وأخرى من سليمان كوليبالي.
اما الترجي فقط نال ضربة جزاء واحدة سجلها غيلان الشعلالي فيما كان نصيب الإفريقي ضربتي جزاء سجلهما ياسين الشماخي.
وتجدر الاشارة الى ان فريقين فقط لم يتحصلا على أية ضربة جزاء منذ بداية السباق ونعني بذلك النادي البنزرتي والشبيبة القيروانية .
اطول سلسلة سلبية
اطول سلسلة سلبية يملكها دون شك فريق شبيبة القيروان الذي عجز عن الانتصار في 12 مباراة خاضها في الموسم في انتظار لقائه المؤجل مع الترجي يوم 17 فيفري لحساب الجولة السادسة،يليه النادي الافريقي الذي لم يحقق الفوز طيلة 11 جولة متتالية.
وتتواصل الارقام السلبية بالنسبة الى فريق باب الجديد إذ قبل خطه الخلفي اهدافا في كل المباريات التي خاضها هذا الموسم في حين عجز عن التسجيل في5 لقاءات.
أعرض نتيجة
تحققت اعرض نتيجة في مرحلة ذهاب الرابطة المحترفة الاولى وهي 4-0 في ثلاثة مناسبات اذ فاز الملعب التونسي على شبيبة القيروان برباعية نظيفة في الجولة الثالثة وبالنتيجة نفسها انتصر الاتحاد المنستيري على اتحاد تطاوين في الجولة الحادية عشرة وفي الجولة 12 فاز النادي الصفاقسي على شبيبة القيروان برباعية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115