مدربو الرابطة المحترفة الأولى: النادي البنزرتي على خطى النادي الصفاقسي... والمدرب المؤقت في الخدمة

تعودنا مع مرور كل جولة من الرابطة المحترفة الاولى ان تلفظ رياح النتائج مدربا او اكثر يدفع ضريبة غياب الانتصارات لوحده في ظل مشهد رياضي يضطلع فيه بدور كبش

الفداء عندما يتصاعد غضب الانصار فلا تجد الهيئة المديرة في اطار خشيتها من تزايد وتيرة ضغط الجمهور وبحثا عن حبة مسكنة لتهدئته الا اقرار الاقالة او القطيعة بالتراضي مع المدرب وتعويضه باخر في اطار سعيها لما يسمى رجة نفسية.
رغم ان بطولة الرابطة المحترفة الاولى لم تتجاوز الجولة الثالثة فإن رياح الاقالة والاستقالة بدأت تهب بقوة على اركانها ثلاث جولات فقط كانت كافية لبعض المسؤولين ليقيموا عمل الاطار الفني ويصدروا في شأنه ‘الحكم المناسب’اما بنيل فرصة جديدة واما بحزم حقائب الرحيل عن اجواء النادي تاركا البرنامج الذي سطره والاهداف التي رسمها مع اهل القرار في النادي حبرا على ورق.

الزواوي مدرب مؤقت
حصلت القطيعة في الساعات الماضية بين النادي البنزرتي ومدربه مختار الطرابلسي واختار مسؤولو السي ابي منح الثقة للعربي الزواوي لتدريب الفريق مؤقتا والاضطلاع ايضا بالإدارة الفنية للفريق.الزواوي سيشرف على فريق عاصمة القنال مؤقتا في انتظار الإتفاق مع مدرب جديد.ولم يخرج الفريق من جبة المؤقت فالمختار الطرابلسي كان مديرا رياضيا للفريق قبل ان يشرف على المقاليد الفنية للفريق خلفا لقيس اليعقوبي لكن مهمة الطرابلسي ابن النادي لم تدم طويلا ليعوضه مؤقتا العربي الزواوي.
وليس البنزرتي فقط من لجأ الى المؤقت هذا الموسم فالنادي الصفاقسي ايضا وبعد رحيل المدرب،فوزي البنزرتي استنجد بكل من انيس بوجلبان وعماد بن يونس للإشراف على الفريق الى حين التعاقد مع مدرب جديد حيث لم يكن له الوقت الكافي لذلك خاصة مع انطلاق الموسم.

ثلاثة مدربين في فترة وجيزة
تعاقد النادي البنزرتي قبل فترة مع المدرب قيس اليعقوبي لقيادة الفريق في شهر اوت الماضي خلفا لسفيان الحيدوسي غير ان تجربة اليعقوبي لم تدم طويلا ليغادر الفريق نحو نجم المتلوي وتجد الهيئة المديرة للسبي آبي ملاذها في ابن النادي المختار الطرابلسي لكنه غادر هو الاخر بسبب ازمة النتائج وتلقي الفريق 3 هزائم متتالية ليعوضه العربي الزواوي المدير الفني للفريق في العارضة الفنية بصفة مؤقتة.

نجم المتلوي بدوره بدأ الموسم مع محمد الكوكي مدرب يعرف جيدا اجواء فريق المناجم لكنه غادر نحو البطولة السعودية ولم يطل بحث مسؤولي المتلوي ليجدوا ضالتهم في قيس اليعقوبي.
اتحاد بن قردان بدوره لجأ الى التغيير فقد بدا موسمه مع المدرب رمزي جرمود لكنه انسحب لاسباب شخصية تاركا المشعل للمدرب حسان القابسي منذ الجولة الثانية للسباق.

رقم قياسي
لا يختلف عاقلان في ان ظاهرة تغيير المدربين باتت جلية في البطولة التونسية في السنوات الأخيرة بل ان الامر اصبح بمثابة داء ينخر جسد الكرة التونسية لذلك فلا غرابة لكونها البطولة الثانية عالميا من حيث تغيير المدربين وفق إحصائيات المركز الدولي لدراسة الرياضة في السنة الماضية.
في الفترة الممتدة بين غرة جانفي خمسة عشرة والفين ونهاية ديسمبر تسعة عشرة والفين ،استعان فريق عاصمة الجلاء بثلاثة عشرة مدربا وفق إحصائيات المركز الدولي لدراسة الرياضة حيث جاء الفريق في المركز التاسع عالميا من حيث تغيير المدربين في الفترة المذكورة.وتسبقه في المركز الثامن الشبيبة القيروانية بتعويلها على أربعة عشرة من المدربين في الفترة نفسها.

ثلاثي يصنع الاستثناء
رغم ان تغيير المدربين بات ظاهرة عادية ملازمة للبطولة التونسية وبات من النادر جدا ان نجد اندية تحافظ على اطاراتها الفنية الا ان الاستثناء صنعته 3 فرق منذ الموسم المنقضي :الترجي الرياضي والاتحاد المنستيري والنادي الإفريقي الثلاثي الوحيد الذي حافظ على مدرب الموسم الماضي وسيجدد التجربة في هذا الموسم.
معين الشعباني ورغم ان تيارات النقد تلاحقه في كل مرة من الانصار مطالبين باقالته اذا لم يقنعهم اداء الفريق ونتائجه فإن الهيئة المديرة ممثلة في حمدي المؤدب جددت ثقتها فيه خاصة انه قاد الفريق للتتويج بعدة القاب محلية وقارية.
أما مسؤولو الاتحاد المنستيري فإنهم سارعوا لتجديد عقد لسعد جردة الشابي في منتصف الموسم لتكون النتائج أبرز داعم لبقاء الشابي مع فريق عاصمة الرباط لموسم أخر. وهاهو يقود الاتحاد المنستيري لمشاركة تاريخية في كأس الاتحاد الافريقي بعد ان نال كأس تونس الموسم الماضي .وكان النادي الإفريقي ثالث الأندية التي حافظت على مدربها بعد أن مدد مسؤولو نادي باب الجديد عقد المدرب لسعد الدريدي رغم بعض الأصوات التي طالبت برحيله ليكون هذا الموسم المقياس الحقيقي لقدرات مدرب الإفريقي

قائمة مدربي الرابطة المحترفة الاولى
- الترجي الرياضي: معين الشعباني
- النادي الصفاقسي: انيس بوجلبان وعماد بن يونس مؤقتا
- الاتحاد المنستيري: لسعد الشابي
- النجم الساحلي : جورفان فييرا
- النادي الإفريقي: لسعد الدريدي
- الملعب التونسي: أنيس البوسعايدي
- اتحاد بن قردان: رمزي جرمود ثم حسان القابسي
- شبيبة القيروان :مراد العقبي
- مستقبل سليمان: سامي القفصي
- اتحاد تطاوين: اسكندر القصري
- نجم المتلوي: قيس اليعقوبي
- النادي البنزرتي: مختار الطرابلسي ثم العربي الزواوي مؤقتا
- الأولمبي الباجي: شاكر مفتاح
- مستقبل الرجيش: سعيد السايبي

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115