ثنائي تونس يظهر في المسابقات القارية: حوار تونسي ليبي بين القاهرة والمنستير

لم تكن انطلاقة الترجي الرياضي في بطولة الموسم الحالي كما انتظرها احباؤه تعادل مع مستقبل سليمان كاد يعصف بمصير المدرب معين الشعباني بعد مؤاخذات على اختياراته

وأداء المجموعة لكن يمكن القول إن التدارك والانتصارين امام كل من الاتحاد المنستيري واتحاد تطاوين اعادا الهدوء الى حديقة حسان بلخوجة لكنهما لم يوفرا صك الاطمئنان للشعباني الذي لا زال رحيله مطلب عدد هام من الأحباء.
لاشك ان رابطة الابطال الافريقية من اسمى الاهداف التي تضعها العائلة الموسعة للاحمر والاصفر خاصة بعد ان فشل الفريق في المحافظة على اللقب في الموسم الماضي واكتفى ببلوغ ربع النهائي بعد ان فقد عددا هاما من لاعبيه السابقين ممن غادروا اسوار الحديقة ‘ب’ لذلك فإن المضي قدما نحو اللقب هدف يتطلع الاطار الفني لبلوغه.
ثاني المواجهات التونسية الليبية ستكون في ملعب مصطفي بن جنات في المنستير حيث يأمل الاتحاد المنستيري مواصلة مغامرته القارية التي بدأها في الدور الأول من مسابقة الاتحاد الإفريقي حين تمكن من التأهل لمواجهة فريق أهلي طرابلس الليبي الذي اختار أن تكون الملاعب المصرية حضانة لمبارياته بعد أن لعب في الموسم الماضي في تونس.

المغامرة تنطلق من مصر
حط وفد فريق باب سويقة الرحال بالعاصمة المصرية القاهرة منذ يوم الاثنين استعدادا للقاء اهلي بنغازي الليبي اليوم في الخامسة مساء ضمن ذهاب الدور التمهيدي الاخير من امجد الكؤوس القارية بقائمة ضمت ثلاثة وعشرون لاعبا وعرفت غيابات عديدة على غرار خليل شمام ومحمد علي بن رمضان ورؤوف بنغيث لاسباب تأديبية وفاروق بن مصطفى ونسيم بن خليفة لاسباب صحية دون ان ننسى زياد بريمة وفاروق الميموني الموجودين مع منتخب اقل من عشرين سنة.

فيما تشهد المجموعة عودة ماهر بالصغير بعد تعافيه من فيروس كورونا وسامح الدربالي بعد تخلصه من مخلفات الاصابة اضافة الى متوسط الميدان غيلان الشعلالي وهو الذي غاب عن لقاء اتحاد تطاوين بسبب نزلة برد دون ان ننسى غياب المدرب معين الشعباني ومساعده مجدي تراوي بسبب العقوبة المسلطة عليهما من الاتحاد الافريقي لكرة القدم وسيعوضهما في القيادة الفنية المدير الرياضي للفريق كمال القلصي.

يامل الترجي بداية مغامرته القارية الجديدة بتحقيق نتيجة إيجابية في بلد الفراعنة في انتظار لقاء الاياب حتى يضمن مقعدا في دور المجموعات ويراهن على العودة الى منصة التتويج وهو بطل القارة السمراء في ثمانية عشرة والفين وتسعة عشرة والفين غير ان مسيرته في الموسم الماضي بلغت نقطة النهاية في ربع النهائي الامر الذي اغضب الانصار ووضع مستقبل المدرب معين الشعباني على المحك.

تشير لغة التاريخ والارقام الى ان لقاء اليوم ليس الاول بالنسبة الى الفريقين فقد سبق ان تقابلا في اربع مناسبات كان الفوز حليف الترجي في مناسبتين مقابل انتصار وحيد لاهلي بنغازي وانتهت مواجهة واحدة بالتعادل.
باكورة مواجهات الفريقين كانت قبل خمسة عقود من الزمن وتحديدا منذ تسع واربعين سنة ضمن الدور التمهيدي وحسم التعادل السلبي لقاء الذهاب قبل ان ينتصر فريق باب سويقة ايابا في بنغازي بهدف لصفر ليتأهل الى دور الستة عشر سنة اربعة عشرة وألفين التقى الفريقان في ربع نهائي المسابقة وانتصر الفريق الليبي ذهابا بثلاثة اهداف لهدفين فيما انتفض الترجي وفاز ايابا بهدف لصفر وفي لقاء اليوم يسعى اهلي بنغازي الى معادلة رقم الاحمر والاصفر من حيث عدد الانتصارات فهل يكون له ذلك ام لممثل الكرة التونسية رأي آخر؟

مواجهة صعبة
بعد الظهور الموفق في المسابقة القارية والانتصار في أول المواجهات بثنائية نظيفة يأمل الاتحاد المنستيري تعويض البداية الصعبة في البطولة بعد الهزيمة أمام النادي الصفاقسي والترجي الرياضي والتعادل مع اتحاد بن قردان حيث سيكون أبناء لسعد جردة مطالبين بالفوز اليوم أمام أهلي طرابلس لتأمين رحلة الإياب إلى مصر ويبدو أن موجة الرحيل التي ضربات كوادر الاتحاد ساهمت في الظهور غير الموفق في الرابطة المحترفة إلا أن الطموحات أن يكون الظهور الإفريقي بشكل أخر خاصة أن الفريق يمني النفس في الذهاب بعيدا في هذه المسابقة ولم لا التواجد في دوري المجموعات لمسابقة كأس الاتحاد الإفريقي.

التركيز في الاتحاد في هذا الأسبوع كان كبيرا من أجل استرجاع نغمة الانتصار الغائبة منذ مباراة ذهاب الدور التمهيدي الأول للمسابقة القارية حيث أكد مدرب فريق عاصمة الرباط ضرورة التدارك وتحقيق نتيجة إيجابية في دربي سيكون صعب أمام فريق متعود على المسابقات الإفريقية ويأمل صنع المفاجأة في حوار اليوم رغم غيابه عن النشاط منذ مواسم بما أن الدوري الليبي استأنف فعالياته في هذا الموسم.

اللقاء سيكون دربي جديد بين الفرق التونسية والليبي والتي كان فيها الصراع كبيرا بينهما في المسابقة القارية وخاصة فريق أهلي طرابلس وبدأت رحلة مواجهات الأهلي طرابلس مع الفرق التونسية في 1984 وتحديدا مع النجم الساحلي ضمن منافسات الدور الأول من كأس الكؤوس الإفريقية وخطف ممثل ليبيا التعادل في تونس وأقصى الفريق الليبي النجم في طرابلس بعد الفوز إيابا وعادت مواجهات الأهلي طرابلس مع الأندية التونسية بعد غياب 25 عاما وكانت أمام ذات المنافس النجم الساحلي ولكن هذه المرة ضمن منافسات رابطة الأبطال في موسم 2009 ونجح النجم هذه في الثأر من منافسه الليبي وأقصاه من البطولة.

وعاد الأهلي طرابلس واصطدم في 2010 بمنافس تونسي جديد في كأس الاتحاد الإفريقي وكان هذه المرة النادي الصفاقسي حيث تعادل الفريقان ذهابا بطرابلس لينجح الصفاقسي في إبعاد ممثل ليبيا من البطولة بالفوز عليه إيابا.

في 2016 وجد الأهلي طرابلس نفسه في مواجهة جديدة مع النجم الساحلي ضمن منافسات كأس الكونفيدرالية وخسر ممثل ليبيا ذهابا 3-0 وإيابا 1-0 وتجددت مواجهات النجم الساحلي والأهلي طرابلس سنة 2017 وكانت هذه المرة في ربع نهائي رابطة الأبطال وتعادل الفريقان ذهابا 0-0 وتفوق النجم الساحلي إيابا 2-0.
لكن مواجهة اليوم ستكون الأولى بين الاتحاد المنستيري ونظيره أهلي طرابلس.

ملعب مصطفي بن جنات الساعة 14:00
الاتحاد المنستيري - أهلى طرابلس الليبي
ملعب السلام بالقاهرة الساعة 17:00 :
اهلي بنغازي الليبي -الترجي الرياضي

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115