اليوم تعود عجلة الدوري الألماني إلى الدوران: «قمة الأشباح» تتصدر العناوين..الجماهير حاضرة بالغياب وتدابير وقائية غير مسبوقة

سيحل شالكه ضيفا على بروسيا دورتموند في أقوى لقاءات عودة النشاط في البطولة الألمانية اليوم السبت بعد توقف دام نحو شهرين بسبب

جائحة كورونا لكن المباراة سيحضرها نحو 300 شخص فقط في الملعب والأماكن المجاورة وسيجلس بعضهم متباعدين في مدرجات الملعب التي تتسع لنحو 80 ألف مشجع بسبب الإجراءات الصحية الاحترازية خوفا من انتشار العدوى.
والبطولة الألمانية أول البطولات الكبرى في القارة العجوز التي تستعيد نشاطها منذ توقف النشاط الرياضي حول العالم بسبب الجائحة وسيتعين على اللاعبين الالتزام بالإرشادات الصحية الصارمة من أجل تقليل مخاطر الإصابة بالمرض وفي إطار الإجراءات الوقائية المطبقة لحماية للصحة والسلامة فإنه لن يسمح بحضور الجمهور في المباريات في المرحلة الحالية وسيكون على اللاعبين تقديم الإثارة والمتعة في هذه المواجهات التي أطلق عليها مباريات «الأشباح».
«دربي الرور»
قبل تسع جولات من نهاية الموسم يحتل دورتموند المركز الثاني برصيد 51 نقطة متخلفا بأربع نقاط عن بايرن ميونيخ المنفرد بالقمة وبفارق نقطة واحدة عن لايبزيغ صاحب المركز الثالث في القائمة.
وعادة ما اعتمد دورتموند على امتلاء المدرجات بنحو 80 ألف مشجع في تحقيق الانتصارات على ملعبه لكن مباراة اليوم السبت سيقتصر الحضور فيها على 200 شخص في المدرجات إلى جانب 100 شخص من أفراد الأمن والعاملين حول الملعب وفي الأماكن المجاورة وأجرى دورتموند عدة جولات تدريبية في ملعبه للاعتياد على اللعب دون جمهور.
ونظريا ترشح التوقعات أصحاب الأرض للفوز بعد فوزهم في سبع من أخر ثماني مباريات ومنذ جانفي الماضي أحرز إيرلينغ هالاند وجيدون سانتشو تسعة أهداف فيما بينهما وهو أكثر من ضعف العدد الذي أحرزه جميع لاعبي شالكه (أربعة أهداف) لكن دورتموند سيخوض المباراة محروما من جهود القائد ماركو رويس والمدافع دان أكسل زاغادو للإصابة في حين هناك شكوك حول إمكانية مشاركة لاعبي الوسط أكسل فيتسل وإيمري تشان أيضا.
وعلى الجانب الأخر فإن شالكه لم يحقق أي فوز في آخر سبع مباريات خاضها في الدوري وهي أطول مسيرة خالية من الانتصارات تحت قيادة المدرب ديفيد فاغنر بينما أحرز الفريق هدفين فقط خلال هذه المسيرة وبعد بداية قوية للموسم تراجع الفريق إلى المركز السادس برصيد 37 نقطة وهو بذلك يواجه خطر الغياب عن بطولتي الأندية الأوروبية في الموسم المقبل.
وفي الوقت نفسه يسعى البطل بايرن ميونيخ صاحب الصدارة إلى حصد اللقب الثامن على التوالي وتعزيز رقمه القياسي وسيحل النادي البافاري غدا الأحد ضيفا على يونيون برلين الذي قد يخوض المباراة دون مدربه أورس فيشر الذي غادر معسكر الفريق الذي كان يقضي فيه حجرا صحيا إلزاميا لمدة سبعة أيام قبل عودة عجلة الموسم للدوران...وسيلتقي لايبزيغ الثالث برصيد 50 نقطة مع ضيفه فرايبورغ بينما يحل بروسيا مونشنغلادباغ الرابع برصيد 49 نقطة ضيفا على إينتراخت فرانكفورت.
أغلب الألمان يعارضون استئناف «البوندسليغا»
كشف استطلاع للرأي أمس الجمعة نشرته قناة «إيه آر دي» الألمانية أن 56 % من المواطنين يعارضون خطط استئناف «البوندسليغا» بداية من اليوم السبت في ظل استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد.
وتعود اليوم منافسات الدوري الألماني من جديد بعد توقف دام أكثر من شهرين وتحديدا 66 يوما منذ أخر مباراة أقيمت في «البوندسليغا» وهي مباراة بوروسيا مونشنغلادباغ ضد كولن يوم 11 مارس وبعدها توقفت المباريات بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.
وطبقا لاستفتاء القناة الألمانية أبدى 56 % من الألمان معارضتهم استئناف المباريات رغم إقامتها خلف أبواب موصدة بوجه الجماهير ووفق بروتوكول صحي صارم وضعته رابطة الدوري مع السلطات الصحية بينما وافق 31 % من المستطلعين على ذلك.
إلى ذلك أبدى 40 % تأييدهم لتخفيف القيود المفروضة على السكان لكن 45 % من هؤلاء شككوا في إمكانية استئناف الدوري بينما لقيت الخطوة تأييد 40 % من هذه النسبة ولم يبد بقية المستطلعين رأيا حيال المسألة وأشارت القناة الألمانية إلى أن الاستطلاع أجري من خلال الاتصال بالهاتف في 12ماي و13منه وشمل عينة من 1074 شخصا مع هامش للخطأ بين 1,4 % و3,1 %.
«جماهير من ورق» وهتافات حقيقية
كشفت تقارير صحفية ألمانية وجود عدة أفكار ستلجأ لها أندية الدوري الألماني «البوندسليغا» لتعويض غياب الجمهور عن المدرجات اعتبارا من اليوم السبت وحسب صحيفة «بليد» أبرز هذه الأفكار هي الاستعانة بصور ومجسمات كرتونية لجماهير حقيقة من أصحاب البطاقات الموسمية مع تطبيق يسمح بالتحكم في أصوات المشجعين بهدف إعادة أجواء المباريات للملاعب الخالية وقالت الصحيفة إن «نادي مونشنغلادباغ الألماني سار على هذه الخطى بعرض النادي صور كل مشجع على ورق مقوى في المدرجات مقابل 19 يورو مع وضع صور لجماهير الفريق المنافس في الجانب الأخر من الملعب خصوصا أن النادي تلقى أكثر من 12 ألف طلب حتى الآن».
وأكدت الصحيفة أن «شركة أخرى ومقرها ميونيخ ابتكرت تطبيقا يصدر ضجيجا بناء على ردود فعل المشجعين الصاخبة أثناء متابعة المباريات من المنازل إذ يتيح هذا التطبيق الإمكانية للمشاهد اختيار الفريق الذي يشجعه وتحديد المباراة التي يرغب في متابعتها مع أربعة خيارات إضافية من التفاعل بين الهتاف والتصفيق والغناء والصفير خصوصا أن هذا التطبيق يدعم نحو 350 ألف مستخدم في المباراة الواحدة ويسهم في ترديد أصوات الضجيج في المنازل والملاعب على حد سواء».

مواجهات لا تفوت في عودة «البوندسليغا»
بروسيا دورتموند - شالكه «الأسبوع 26»
بروسيا مونشنغلادباغ - باير ليفركوزن «الأسبوع 27»
بروسيا دورتموند- بايرن ميونخ «الأسبوع 28»
بايرن ميونخ - بروسيا مونشنغلادباغ «الأسبوع 31»
بادربورن - فيردر بريمن «الأسبوع 31»
لايبزيغ - بوروسيا دورتموند «الأسبوع 33»
فولفسبورغ - شالكه «الأسبوع 33»
ماينز - فيردر بريمن «الأسبوع 34»

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115