أشهر الدربيات في عالم الساحرة المستديرة: صراعات «دينية»..حوارات بين «الفقراء» و«الأغــنياء» والسيطرة على المدينة طموح الجميع

لا يشك في أحد أن كرة القدم تقدم المتعة والإثارة بل تصل إلى أعلى درجات التشويق فمتعة كرة القدم تكمن في إثارتها وشغف الجماهير بها ولا يوجد شيء

أكثر إثارة لشغف الجماهير المختلفة أكثر من مباريات الدربي ضد الجيران المحليين لفرض السيطرة على المدينة أو المنطقة وسنبحث عن أبرز مباريات الدربي بين أبناء المنطقة الواحدة في العالم وفي العالم العربي الذي يتضمن جملة من حوارات الأجوار.
عالم الساحرة المستديرة يتضمن جملة من الدربيات وصراعات الجيران التي تحبس الأنفاس وتكون محور أحاديث الجماهير لمدة زمنية كبيرة فالكل ينتظر موعد الدربي فيما تغلق المدينة على نفسها تحضيرا لحوار الأجوار في المقابل فإن نهايته تعلن أيضا نواميس وطقوسا يكون للفائز فيها دور البطولة فيما يختار المهزم الابتعاد.
وسنحاول في مقالنا اليوم التعرف على أشهر مواجهات الأجوار في عالم كرة القدم ومنها دريبات العرب وهي عديدة.
دربي بيونس آيرس: «بوكا جونيورز ضد «ريفر بلايت»
إنه سوبر كلاسيكو الأرجنتين وأحد المباريات المرتقبة دائما في أمريكا اللاتينية حيث تتميز هذه المباراة بشغف كبير لدى جمهور الناديين الأكثر شعبية بالأرجنتين حيث يقدر أن %70 من الأرجنتينيون بالإضافة للعديد من جماهير جنوبي القارة الأمريكية يشجعون قطبا الكرة في بلاد «التانغو» وهذا الشغف يجعل من أعمال الشغب أمرا طبيعيا قبل وبعد المباراة.
وتتغذي الخلافات بين ثنائي الكرة الأرجنتينية على الصراع التاريخي المعروف عن كليهما محسوب على طبقة مختلفة من الشعب الأرجنتيني والعاصمة بشكل خاص حيث أن «البوكا» يعتبر فريق الطبقات الشعبية و«الريفر» محسوب على الأحياء الغنية في المدينة.
دربي مدينة غلاسكو: «رينجرز» ضد «سيلتيك»
إن كانت الصراعات الطبقية وبعد الحوادث التاريخية تغذي بقية الدربيات فـ«الاولد فيرم» دربي يتعدى كل الأطراف الرياضية والطبقية والتاريخية والاجتماعية ليصل إلى الصراع الديني والقومي التاريخي فمن جهة هناك «السلتكس» صاحب القاعدة الجماهيرية المؤلفة بمعظمها من «الكاثوليك» ذوي الأصول الايرلندية ومن جهة أخرى فإن «الرنجرس» يمثلون «السكتلنديين البروتستانت» وهو الشيء الواضح على شعارات الناديين.
وهذا الصراع يجعل من مباراة الدربي أحد الصراعات الأشرس على صعيد حماس الجماهير المحلية لها في العالم وبرغم محاولات السلطات السكوتلندية التخفيف من حدة هذه الخلافات إلا أنه يبدو أن الجذور التاريخية المتعددة والعميقة للصراع من الصعب تخطيها لدى جمهور الناديين.
دربي أثينا: «أوليمبياكوس» ضد «باناثينايكوس»
قد يكون أسم هذا الدربي هو الأكثر إثارة للرهبة بين كل دربيات العالم فهو يذكرنا بتاريخ العاصمة الإغريقية المليء بالأساطير والأبطال كحال هذا الدربي تماما وكما العديد من الدربيات العالمية فإن هذا الدربي كان يمثل في بدايته الصراع بين طبقات المجتمع المختلفة.
فبينما كان أوليمبياكوس يمثل طبقة العمال فإن «باناثينايكوس» كان الوجه الرياضي للطبقة المتوسطة والغنية من المجتمع «الأثيني» واليوناني بشكل عام حاليا فإن هذه التفرقة بين الجمهوريين لم تعد موجودة ولكن الصراع ما زال على أشده بين أكبر الأندية في شبه الجزيرة الهيلينية ودائما ما نسمع بمشاكل تحصل مع اقتراب مباريات الفريقين أشهرها قد يكون عندما طعن حتى الموت مشجع لـ«باناثينايكوس».
دربي إسطنبول: «فنربخشه» ضد «قلعة سراي»
دربي إسطنبول يجمع بين أكثر فريقين حصدا للألقاب بتركيا ومما يزيد من سخونة الحوار بينهما هو تمركزهما على طرفي مدينة إسطنبول فوجود «قلعة سراي» بالجزء الأوروبي من المدينة و»فنربخشه» بالقسم الأسيوي يجعل الصراع بين الفريقين يتعدى كرة القدم ليدخل بصراع بين هويتين ثقافيتين واجتماعيتين مختلفتان كليا.
وما يجعل هذا الدربي ذا شهرة عالمية أيضا أهمية الفريقين وقدرتهما على المنافسة إلى حد ما أوروبيا و فتح العيون على الدوري التركي مؤخرا بعد أن صار يجذب نجوما على مستوى جيد.
دربي ديلا مادونينا: «ميلان ضد إنتر»
إنه الدربي الإيطالي الأكثر شهرة عالميا كيف لا وهو يجمع عملاقين كبيرين على الصعيد العالمي وليس إيطاليا فقط فالفريقان «اللومباردي» يمتلكان تاريخا مليئا بالألقاب والمجد اللذان لا تمتلك إلا بعض من الأندية بالعالم.
الصراع التاريخي بدأ منذ أكثر من مئة وسنتين حيث انفصلت مجموعة من اللاعبين عن نادي الميلان بعد استيائهم من قوانين النادي وقتها التي كانت تمنع لعب غير الايطاليين في صفوفه ليشكلوا فريق الإنتر ومنذ ذلك الوقت والفريقان يتصارعان على مختلف أنواع الألقاب محلية كانت أو خارجية.
دربي شمال لندن: آرسنال ضد توتنهام
قد لا يكون الفريقان الأفضل حاليا أو الأكثر إحرازا للألقاب في إنقلترا ولكن المؤكد أن دربي شمال لندن هو الدربي المحلي الأكثر صخبا في بلاد الإنقليز وما يجعل مباراة هذين الناديين العريقين مثيرة إلى هذه الدرجة هو الجذور التاريخية للصراع فبعد الحرب العالمية الأولى أعتمد نظام التصويت على أي من الفرق تشكل الدوري الإنقليزي بعد الحرب.
وتم اختيار آرسنال على حساب توتنهام كممثل عن شمال لندن وبالإضافة إلى هذه الحادثة فإن انتقال العديد من اللاعبين مؤخرا بين الناديين والمنافسة الشرسة بين الفريقين على نفس المراكز تقريبا كلها عوامل جعلت من حرارة هذا الدربي أسخن من أي وقت مدى.
الدربي الأزليك «بارتيزان بلغراد» ضد «ريد ستار بلغراد»
دربي أخر بعنوان مهيب هو الدربي الأزلي بين ناديي العاصمة الصربية هذا الدربي لا تقتصر سخونته على كرة القدم بل تتعداها إلى مختلف أنواع الرياضات فالناديان يسيطران على مختلف أنواع الرياضة في صربيا والجماهير الصربية عامة والناديين بشكل خاص معروفين عالميا بالأساليب العنيفة التي يعتمدونها في التشجيع لذلك نادرا ما تمر مباراة الدربي بينهما من دون أعمال شغب.
لكن وبرغم العنف المفرط إلا أن كل من يتابع مباريات الفريقين على أرض الملعب يشهد بأن الأجواء هناك من الأجمل والأكثر إثارة على صعيد العالم.
دربي الأندلس «إشبيلية ضد ريال بيتيس»
فريقان متواضعان تاريخيا لكن الدربي مثير لا أعرف قد تكون أجواء الأندلس المشمسة هي التي تزيد من سخونة هذا الدربي فلسبب ما هذان الفريقان المتواضعان تاريخيا بالمقارنة مع باقي العمالقة في إسبانيا يقدمان أجمل دربي محلي في الليغا.
فمنذ أنفصال بعض أعضاء إشبيلية عن الفريق ليؤسسوا نادي بيتيس الأخضر سنة 1914 والعداوة بين الناديين لم تتوقف أجواء الدربي رائعة ويمكن الشعور بالحماس من على شاشات التلفاز فشغف سكان الأندلس بكرة القدم لا يضاهى.
دربي العاصمة الإيطالية «روما ضد لاتسيو»
رغم أن المباراة لا تحظى بشهرة عالمية مثل دربي ميلانو إلا أن دربي روما يعد الأكثر حساسية في شبه الجزيرة الإيطالية فالفريقان اللذان يتقاسمان المدينة الخالدة يتمتعون باثنين من أكثر الجماهير الشغوفة في إيطاليا والحساسية بين الناديين لديها جذورها الممتدة لأكثر من 90 سنة في التاريخ فسنة 1920 عرفت أجتمعت 4 أندية في روما لتكوّن ناديا موحدا يدافع عن راية أكبر المدن الإيطالية إلا أن العدد كان يجب أن يكون سبعة والسبب الوحيد أنه لم يصل إلا هذا الرقم هو رفض نادي لاتسيو روما الانضمام إلى الباقين في عملية الوحدة.
ومنذ تلك الحادثة وجماهير روما تتهم لاتسيو بالخيانة ليتكون خلاف تاريخي ما زال يغذي إلى الآن هذه العداوة بالإضافة إلى التصنيفات السياسية المختلفة لجماهير الناديين حيث تصنف جماهير لاتسيو كممثلة لليمين الإيطالي المتشدد بمواجهة اليسار المتمثل بجماهير روما وكل هذه العوامل مجتمعة تؤدي إلى اعتبار هذا الدربي الأكثر إثارة في إيطاليا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115