لاعبون غيروا واقع أنديتهم الجديدة: «مارادونا» ينتشل «نابولي»..«كرويف» يصنع «برشلونة» و«بيكهام» يفتح أبواب الدوري الأمريكي

يكون التعاقد مع اللاعبين لعدة أهداف يرسمها مسؤولو الأندية حيث تأتي في المقام الأول الإضافة الفنية التي يؤمنها المنتدب الجديد خاصة

عندما يكون من نجوم اللعبة وتأتي بعد ذلك الحسابات المالية وما ستوفره من عائدات مالية بعد التعاقد معه لتكون معادلة الانتقال من ناد إلى ناد آخر تخضع لعدة حسابات ومعطيات بين المادي والفني.
زيجات عديدة شهدتها سجلات الساحرة المستديرة لكن يمكن التأكيد أن بعضها كانت بمثابة العلامة الفارقة بما أن المنتدب الجديد كان بمثابة القاطرة التي مكنت فريقه من حصد الألقاب ودخول مرحلة جديدة فيما يبقي الأرجنتيني ماردونا أحد أهم الانتقالات بما أنه كان سببا في ثورة فريق الجنوب الإيطالي نابولي على واقع الكرة في إيطاليا وفي القارة العجوز.

بوفون إلى يوفنتوس:
تعاقد بوفون مع يوفنتوس في سنة 2001 مقابل 52 مليون حيث استخدم اليوفي الأموال التي حصل عليها من صفقة انتقال زين الدين زيدان إلى ريال مدريد لا شك أن بوفون من أعظم حراس المرمى في تاريخ كرة القدم بالرغم من عدم تتويجه بلقب دوري أبطال أوروبا حتى الآن إلا أنه فاز بكل شيء كحارس.
وتمسك بوفون بيوفنتوس عندما هبط بسبب التلاعب بالنتائج واستمر مع الفريق الإيطالي لسنوات طويلة وتوج معه بالعديد من الألقاب.

ديفيد بيكهام إلى لوس أنجلوس غلاكسي:
تدين كرة القدم الأمريكية بالكثير إلى الأسطورة ديفيد بيكهام حيث كان سببا في انتقال العديد من النجوم والأساطير للدوري الأمريكي مثل زلاتان إبراهيموفيتش وتيري هنري وسباستيان جيوفينكو.

سول كامبل إلى آرسنال:
تعاقد آرسنال مع سو كامبل في صفقة مجانية بعد انتهاء عقده مع فريق توتنهام وقبل مغادرته لصفوف توتنهام طلب من رئيس النادي 20 مليون جنيه استرليني على مدار ثلاثة مواسم لكن طلبه تم رفضه الأمر الذي وافق عليه فريق آرسنال.
كان كامبل أحد الصفقات الضخمة التي تعاقد معها المدفعجية حيث فاز بالدوري مرتين وكأس الإتحاد الإنقليزي ثلاث مرات.

ألفريدو دي ستيفانو إلى ريال مدريد:
تعاقد ريال مدريد مع دي ستيفانو في اللحظات الأخيرة قبل انتقاله لفريق برشلونة ليقود دي ستيفانو ريال مدريد للفوز بدوري أبطال أوروبا 5 مرات والدوري 8 ألقاب ووضع النادي المدريدي في مقدمة أفضل الأندية في أوروبا.

دييغو مارادونا إلى نابولي:
أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم والنجم التاريخي لنادي نابولي الإيطالي تعاقد معه النادي في صفقة قياسية سنة 1984 حيث لم يعلم أحد كيف تحمل نابولي قيمة هذه الصفقة.
بعض التقارير في هذا الوقت اتهمت نابولي بأن المافيا هي التي مولت هذه الصفقة لكن نفى رئيس النادي هذه الاتهامات مارادونا قاد نابولي للتتويج بالدوري الإيطالي مرتين سنتي 1987 و1990.

إيريك كانتونا إلى مانشستر يونايتد:
في مواجهة نقص الأهداف في مانشستر يونايتد حاول السير أليكس فيرغسون التعاقد مع آلان شيرر وديفيد هيرست قبل أن يتعاقد الشياطين الحمر في النهاية مع كانتونا الذي ساهم في فوز ليدز يونايتد بلقب الدوري الإنقليزي موسم 1991 - 1992.
قبل وصول كانتونا إلى مانشستر يونايتد كان اليونايتد قد جمع 54 نقطة وسجل 38 هدفا في المباريات الـ37 بعد التعاقد مع كانتونا جمع اليونايتد 88 نقطة وسجل الفريق 77 هدفا لما يمتلكه اللاعب من قدرات عالية.

زين الدين زيدان إلى ريال مدريد:
بعد سنة من التعاقد مع لويس فيغو من برشلونة عزز ريال مدريد صفوفه بالفرنسي زين الدين زيدان في 2001 قادما من يوفنتوس في صفقة بلغت قيمتها 77.5 مليون.
صاحب الـ29 في ذلك الوقت كان في قمة عطائه وكان أفضل صناع اللعب في ذلك التوقيت لقد ترك انطباعا قويا في ذهن الجماهير منذ تسديدته الشهيرة ضد باير ليفركوزن وفوز ريال مدريد بدوري أبطال أوروبا 2002.
هذه الفترة كانت مجرد بداية ريال مدريد مع زيدان فبعد إعتزاله عمل كمساعد لكارلو أنشيلوتي ثم تولى فريق الشباب حتى تم تعيينه في منصب المدرّب للفريق الأول في 2016 حتى فاز بدوري أبطال أوروبا ثلاث سنوات متتالية.

يوهان كرويف إلى برشلونة:
انتقال يوهان كرويف إلى برشلونة سنة 1973 حول النادي الكتالوني إلى أكثر من نادي كرة قدم حيث قام الفريق بصناعة لاعبين شباب من أفضل اللاعبين في مراكزهم.
عندما عاد كرويف لبرشلونة سنة 1988 كمدرب وضع أسس لأكاديمية «لامسيا» الأكاديمية الشهيرة التي أنجبت العديد من اللاعبين مثل غوارديولا وتشافي وانيستا وميسي أيضا ووجه كرويف فريق الشباب بالطريقة التي لعب بها الفريق الأول مع التركيز بشكل أكبر على المواهب.

كريستيانو رونالدو إلى ريال مدريد:
كان كريستيانو رونالدو رد ريال مدريد على «ميسي» برشلونة حيث كان بيريز يرغب في إحضار لاعب بإمكانه منافسة ميسي داخل وخارج الملعب. جعل كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي كرة القدم الإسبانية في أفضل عصورها.
في تصريح سابق له قال كريسيتانو رونالدو:»ليس لدي شك في أن ميسي جعلني لاعبا أفضل والعكس صحيح».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115