صراع منتظر في انتخابات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم: منافسة مصرية مغربية منتظرة..أحمد أحمد يترشح مجددا وبوشماوي على الخط

سيكون الإستحقاق الانتخابي لأقوى هيكل كروي في القارة السمراء مثيرا وللمتابعة خاصة أن الكواليس تؤكد أن الحوار سيكون

مفتوحا بين عدد كبير من المسؤولين في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم من أجل كرسي القرار في الكرة السمراء والأكيد أن المعطيات التي تبلورت في الساعات الماضية زادت في التكهنات أن الانتخابات القادمة في «الكاف» ستكون منتظرة وحاسمة في ظل هوية الباحثين عن رئاسة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.
صحيح أنه من السباق للاوانه الحديث عن مسألة محسومة خاصة أن الانتخابات ستكون في 2021 وإلى غاية هذا الموعد فإن الحسابات ستختلف خاصة أن لعبة الانتخابات دائما ما أكدت أن الكواليس تكون حاسمة وهي من تحدد الفائز فيها وانتخابات «الكاف» السابقة أقامت الدليل بعد أن سقط عيسى حياتو من سيادة القرار لصالح الملغاشي أحمد أحمد رغم أن الكواليس أكدت أن الكاميروني سيكون في طريق مفتوح لحسم الرئاسة مجددا.
وبدأ بعض مسؤولي كرة القدم الإفريقية التلميح لإمكانية دخولهم المعركة الانتخابية على مقعد رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم»الكاف» المقرر إقامتها العام المقبل.

البحث عن ولاية جديدة
أكدت تقارير صحفية أن رئيس الإتحاد الإفريقي لكرة القدم أحمد أحمد قرر خوض سباق انتخابات رئاسة الإتحاد المقبلة التي من المقرر أن تنطلق في 2021.
وأكدت التقارير الأخيرة الى أن أحمد أحمد الذي يتولى رئاسة الإتحاد الإفريقي لكرة القدم منذ 2017 قرر بالفعل خوض الانتخابات الخاصة بال»كاف» التي ستنطلق في 2021.
ويأتي هذا القرار رغم إتهام أحمد أحمد بقضايا الفساد والرشوة من قبل القضاء الفرنسي فضلا عن إدارته السيئة في التعامل مع العديد من الملفات داخل الإتحاد خلال فترته الحالية. يذكر أن العلاقة بين أحمد احمد والفيفا ليس في أفضل حالاتها بعد أن قرر فيفا تعيين لجنة مشرفة على أداء المكتب التنفيذي ل»كاف» في الفترة الماضية بقيادة السنغالية فاطمة سامورا.

حوار مصري مغربي خفي
ونشرت بعض التقرير عن المعركة الانتخابية المرتقبة مؤكدة أن هناك صراع تونسي مصري مغربي لحسم مقعد رئيس «الكاف» العام المقبل.
وأكد التقارير أن هاني أبو ريدة عضو المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي ورئيس الاتحاد المصري السابق بدأ حملته عبر التواصل مع الشخصيات الهامة داخل «الكاف» خاصة المعارضين لسياسة «أحمد أحمد» رئيس الاتحاد الحالي أملا في نيل دعمهم خلال الانتخابات المقبلة.
وأشارت ذات التقارير إلى أن فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ينوي الترشح أيضا على مقعد رئيس الاتحاد الإفريقي متوقعة وجود منافسة تونسية مصرية مغربية شرسة للفوز بمقعد قيادة الاتحاد الأفريقي.
وأوضحت التقارير أن «لقجع» يملك موقفا انتخابيا قويا حال ترشحه خاصة أنه حاليا يشغل منصب نائب رئيس الاتحاد الإفريقي ويملك دعما قويا من معظم أعضاء اللجنة التنفيذية في «الكاف» مشيرة إلى أن رئيس الاتحاد المغربي يسعى لقطع كل الطرق أمام «أبوريدة» نحو مقعد رئيس الاتحاد الإفريقي.

بوشماوي على الخط
بات عضو المكتب التنفيذي للاتحادين الدولي والإفريقي التونسي طارق بوشماوي من بين الشخصيات المرشحة لرئاسة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «الكاف» خلال المدة النيابية القادمة ما بين 2021 و2025.
وأشار عدة تقارير إلى أن مؤشرات داخل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم تفيد بأن عضو الاتحاد الدولي لكرة القدم طارق بوشماوي يسعى لمنافسة الرئيس الحالي الملغاشي أحمد أحمد على رئاسة الاتحاد الإفريقي في انتخابات الهيكل القاري العام المقبل.
ويحظى رجل الأعمال التونسي طارق بوشماوي بسمعة طيبة وعلاقات متميزة مع رؤساء الاتحادات القارية وأعضاء المكتب التنفيذي للفيفا حيث تقلد مناصب عديدة ويشغل حالياً منصب عضو قار بالمكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم. بالإضافة إلى عضوية مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم وتولي رئاسة لجنة الحكام والمسابقات في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في الفترة ما بين 2011 وحتى 2017 هو عضو بمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم عن الدول الناطقة بالعربية والبرتغالية والإسبانية.

ثنائي غير متوقع
تواصل للغة الكواليس الخاصة بالانتخابات المنتظرة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم القدم فإن التقارير تؤكد أن الأسماء التي أشارت لها في مقالنا لتكون بمفردها في السباق بما أن ثنائي جديد دخل حسابات انتخابات «الكاف» والحديث هنا عن السنغالي أوغايستيان سانغور الإيفواري جاك أنوما ليكون مرشحا جنوب القارة السمراء خاصة أن الكواليس تؤكد أن الصراع سيكون بين ممثلي شمال القارة الإفريقية وحسب التقارير القادمة فإن الدول الإفريقية التي تنطق بالإنقليزية والفرنسية والبرتغالية ستكون داعمة للسنغالي أوغايستيان سانغور والإيفواري جاك أنوما للفوز برئاسة «الكاف».

رؤساء الاتحاد الإفريقي عبر التاريخ
تأسس الاتحاد الافريقي لكرة القدم «الكاف» سنة 1957 وشارك في تأسيسه مصر والسودان وأثيوبيا وجنوب إفريقيا وتعاقب على رئاسته 7 أسماء البداية مع المصري عبد العزيز سالم رئاسة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في الفترة 1958 - 1975 ليخلفه مواطنه
محمد عبد العزيز مصطفى في الفترة 1958 - 1968.

وتولى السوداني عبد الحليم محمد برئاسة «الكاف» في الفترة بين 1968 - 1972 والذي جدد العقد مع رئاسة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لسنة واحدة في الفترة بين 1988 - 1987 لكن قبل ذلك تولي الإثيوبي يدنكاتشيو تسيما في الفترة 1972 - 1987.
سادس الأسماء وصاحب أطول فترة رئاسة في الاتحاد الإفريقي دامت لقرابة 29 سنة ونعاني عيسى حياتو الذي ترأس «الكاف» في الفترة بين 1988 - 2017.
أما أخر الأسماء والذي أنهى حقبة الكاميروني الملغاشي أحمد أحمد الذي انتخب في 2017 حيث تستمر ولايته إلى 2021.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115