في السوبر الافريقي لكرة اليد مع الترجي: لهذه الأسباب رفضت الكنفديرالية احتراز الزمالك

• قانون الـ 30 ثانية قرره الاتحاد الدولي لكن الاتحاد الافريقي طبقه قبل الآجال ... • المغرب الرياضي ينشر تفاصيل تنقيحات قانون التحكيم في كرة اليد

التنقيحات التي ادخلها الاتحاد الدولي لكرة اليد وخاصة منها التي تهم قانون «الـ30 ثانية الاخيرة من المباراة» لن تدخل حيز التطبيق الا بداية من غرة جويلية 2016 الا ان شطحات الاتحاد الافريقي افرزت قرارا خاصا به من خلال اسداء الاوامر في السوبر الافريقي بين الترجي و الزمالك لتطبيق البنود الجديدة في «نعرة» مضمونها «خالف تعرف» فالاخطاء التي ترتكب على لا عب في هجمة واضحة للتهديف تنص على اقصاء اللاعب المخالف وحدد المشرع الحيز الزمني (الدقيقة الاخيرة للمباراة) الا ان الجديد يتمثل في تقليص الحيز الزمني الى 30 ثانية فقط وهو ما اوقع الزمالك المصري في الخلط بين القانون الساري المفعول و النص المؤجل الى غرة جويلية.

 

هذا الاستباق للاحداث من الكنفديرالية الافريقية جعل الزمالك يطالب الاتحاد الإفريقي بإعادة مباراة كأس السوبر التي جمعته بفريق الترجي الرياضي ، معلّلا ذلك بوجود أخطاء تحكيمية في الأشواط الاضافية من المباراة. وشدّد الاتحاد الإفريقي في رده على الزمالك استحالة إعادة المباراة رغم الاحتجاج على الأخطاء التحكيمية

والثابت ان الاتحاد الافريقي لو جارى الزمالك في طلبه لكان هو محل عقاب من الاتحاد الدولي لمخالفته للقانون ورفض الاتحاد الإفريقي لكرة اليد إعادة مباراة السوبر الإفريقي التي إنتهت بفوز الترجي بنتيجة 33 - 32

القانون المعدل
الدقيقة الأخيرة
- سيتم التطبيق فقط في الـ 30 ثانية الأخيرة من وقت الشوط الثاني الأصلي أو الإضافي.
قواعد 8 : 5، 8 : 6، 8 : 10 C و8 : يتم تعديل 10 D على النحو الآتي:
1 - عبارة «الدقيقة الأخيرة من المباراة» تستبدل «30 ثانية الأخيرة من المباراة».

التعديلات الجديدة
قرر الاتحاد الدولي لكرة اليد إجراء عدد من التعديلات الجديدة على قانون اللعبة بعد أخذ آراء المدربين والحكام والمراقبين الدوليين على خلفية تطبيقها في بطولتي كأس العالم للشباب الأخيرة التي أقيمت في البرازيل خلال الفترة بين 19 جويلية و1 أوت 2015، ومونديال الناشئين في روسيا في أوت الماضي.

وفي ما يلي التعديلات:
أولاً: اللاعب المصاب
- يجب على الحكم إيقاف الوقت مع إشارة اليد رقم 16 فقط، إذا وجدت الضرورة القصوى للسماح بالعلاج في الملعب ولا يمكن لطبيب الفريق أن يرفض دخول الملعب.
- في جميع الحالات الأخرى، يطلب الحكم من اللاعبين الوقوف وتلقي الرعاية الطبية خارج الملعب،وأي لاعب لا يمتثل لهذا القرار يعتبر مرتكباً سلوكا غير رياضي.

- بعد تلقي اللاعب الرعاية الطبية في الملعب يجب عليه مغادرة أرض الملعب، ويمكنه العودة مرة أخرى بعد اكتمال الهجمة الثالثة لفريقه، والمراقب الفني هو المسؤول عن هذه الحالة.
- الهجمة تبدأ مع الاستحواذ على الكرة وتنتهي عند تسجيل هدف أو فقدان الكرة من قبل الفريق المهاجم.

- إذا كان لاعب الفريق المستحوذ على الكرة هو الذي يحتاج الرعاية الطبية، فان هذه الهجمة تعد كهجمة أولى.
- اذا دخل اللاعب للملعب قبل نهاية الهجمات الثلاث ، فإنه يجب معاقبته كدخول غير قانوني (تبديل خاطئ).
- لا تطبق البنود المذكورة أعلاه في حالة إذا كان العلاج المطلوب ناتجا عن إصابة في الملعب كنتيجة لسلوك غير قانوني من لاعب منافس تمت معاقبته تدريجياً من الحكام.
وايضاً ينطبق هذا على حارس المرمى في حالة الإصابة ما عدا إذا كانت الكرة اصطدمت بوجه الحارس فهنا يسمح بالعلاج داخل الملعب.

ثانيا: اللعب السلبي
- بعد إظهار الإشارة التحذيرية للعب السلبي فإن الفريق يكون لديه من 5 إلى 8 تمريرات ليقوم بالتصويب على المرمى.

- إذا لم يتم التصويب بعد الـ 8 تمريرات، فإن على الحكم أن يطلق صافرته كلعب سلبي (رمية حرة للفريق الآخر)، وكذلك اذا صوّب المهاجم وارتدت الكرة من الدفاع وخرجت رمية جانبية يفقد الكرة الفريق المهاجم لأنه اكتمل بذلك عدد التمريرات الـ 8.

- إذا تم منح رمية حرة للفريق المهاجم، فإن عدد التمريرات لا يتوقف.

- إذا قام الفريق المدافع بصد التصويب، فإن عدد التمريرات لا يتوقف.

- إذا ارتكب الفريق المدافع مخالفة بعد التمريرة الثامنة لكنها كانت قبل صافرة الحكم للعب السلبي، وأدت هذه المخالفة إلى احتساب رمية حرة للفريق المهاجم، ففي هذه الحالة فإن الفريق المهاجم لديه تمريرات إضافية لاستكمال الهجوم، إلى جانب إمكانية التصويب المباشر للرمية الحرة.

ثالثاً: الدقيقة الأخيرة
- سيتم التطبيق فقط في الـ 30 ثانية الأخيرة من وقت الشوط الثاني الأصلي أو الإضافي.
قواعد 8 : 5، 8 : 6، 8 : 10 C و 8 : يتم تعديل 10 D على النحو الآتي:

1 - عبارة «الدقيقة الأخيرة من المباراة» تستبدل «30 ثانية الأخيرة من المباراة».

2 – المخالفة المدرجة في القاعدة 10 : 8 ج
(الكرة خارج اللعب) سيتم استبعاد اللاعب دون تقرير مكتوب، ويجب منح رمية 7 أمتار للفريق المنافس.

3 - المخالفة المدرجة في القاعدة 10: 8 د،5 : 8 سيتم استبعاده دون تقرير مكتوب، ويجب منح رمية 7 أمتار للفريق المنافس.

4 - المخالفة المدرجة في القاعدة 10 : 8 د، 6 : 8 سيتم استبعادها مع تقرير مكتوب، ويجب منح رمية 7 أمتار للفريق المنافس.

5 – في الحالات 3،4 سيتم التطبيق كالآتي: ـ

1.5 المهاجم قادر على التصويب وتسجيل الهدف: لا تحتسب رمية الـ 7 أمتار.

2.5 المهاجم يمرر الكرة، وزميله فشل في تسجل الهدف: لا تحتسب رمية الـ 7 أمتار.

3.5 المهاجم يمرر الكرة، وزميله قام بتسجل الهدف: لا تحتسب رمية الـ 7 أمتار.

رابعاً: البطاقة الزرقاء
يرفق مع الكارت الأحمر تقرير مكتوب – قاعدة (16: 8)، تم تعديل الفقرة الأخيرة على النحو التالي:

- يتم تقديم معلومات من خلال إظهار البطاقة الزرقاء (بالإضافة إلى البطاقة الحمراء).

- يجب أن تكون البطاقة الزرقاء في حيازة الحكام.

- الحكام عليهم إظهار البطاقة الحمراء أولاً، وبعد مناقشة قصيرة، تظهر البطاقة الزرقاء (بمعنى ان اللاعب حصل على الكارت الأحمر ويرافقه تقرير).

خامساً: السماح بدخول لاعب سابع إضافي

- السماح باستبدال حارس المرمى أثناء الهجوم ودخول لاعب إضافي بدلاً من حارس المرمى من دون تغيير الفانيلة ويبقى اللاعب الإضافي بنفس ملابسه، ولكن لا يسمح له الرجوع الى منطقة المرمى ليصبح حارس مرمى، إنما عليه الخروج والتبديل مع حارس المرمى الذي يسمح له بالتواجد في منطقة المرمى وبلباس الحراس الصحيحة.

و اعتمد المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي برئاسة د.حسن مصطفى في اكتوبر الماضي التعديلات بعد أن رفع الحكام والمدربون الدوليون تقاريرهم إلى اللجنة كما تمت تجربة تلك التعديلات في بطولتي العالم للشباب والناشئين ولاقت استحسان الجميع، بالإضافة إلى أنها ساهمت في استغلال الوقت المخصص للعب بشكل ايجابي وكذلك قللت من عملية التصنع في الإصابة من قبل اللاعبين.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115