أرقام من الجولة الثالثة لتصفيات كأس إفريقيا 2019: محمد صلاح هدّاف الفراعنة في التصفيات وبعد 11 شهرا يعود محاربو الصحراء إلى طريق الانتصارات

باحت الدفعة الثانية من مباريات الجولة الثالثة من تصفيات كأس إفريقيا للأمم بأسرارها في انتظار الدفعة الأخيرة،وشهدت

هذه الجولة انتصارا استعراضيا جديدا للمنتخب المصري أمام سوازيلاند برباعية مقابل هدف لكن من سوء حظ الفراعنة انهم خسروا جهود محمد صلاح بسبب الإصابة.

وتمكن المنتخب الجزائري من المصالحة مع أنصاره وتجديد العهد مع الانتصارات الرسمية بعد قرابة سنة حيث ضرب شباك البينين بهدفين مكناه من إنعاش آمال التأهل إلى النسخة القادمة من «الكان».

أغيري يعادل رقم شحاتة ورقم قياسي لمحمد صلاح
كانت بداية المنتخب المصري متعثرة في التصفيات الإفريقية بعد هزيمة في الجولة الاولى لمنافسات المجموعة العاشرة امام المنتخب التونسي بهدف لصفر يوم 11 جوان 2017 في سهرة رمضانية بملعب رادس بهدف طه ياسين الخنيسي، لكن منتخب الفراعنة بطل القارة السمراء في 7 مناسبات، استجمع شتاته وعاد للمراهنة بجدية على التواجد في النسخة القادمة من النهائيات الإفريقية. وضرب الخط الأمامي للمنتخب المصري بقوة في مباراة الجولة الثانية أمام النيجر بسداسية نظيفة قبل أن ينتصر في الجولة الثالثة على سوازيلاند (آي سواتيني) بأربعة أهداف لهدف. 10 أهداف في جولتين بقيادة المكسيكي خافيير أغيري حصيلة تعيد الى الأذهان ما حصده منتخب الفراعنة في جولتين من تصفيات كأس إفريقيا 2006 في مباراتيه أمام المنتخبين الليبي والسوداني عندما كان حسن شحاتة انذاك مدربا للمنتخب المصري.

ولم يفوت محمد صلاح محترف ليفربول الانقليزي الفرصة دون ان يسجل اسمه في التاريخ حيث كان صاحب الهدف الرابع للفراعنة في الدقيقة 45 وهو هدفه رقم 13 في التصفيات بعد تسجيله ثنائية في شباك النيجر في الجولة الماضية ليصبح بذلك افضل هداف للتصفيات الإفريقية متقدما على حسام حسن الذي سجل 12 هدفا. ورفع صلاح رصيده من الأهداف مع المنتخب الأحمر في المباريات الدولية الى 38 هدفا وهو نفس الرقم الذي حققه سابقا محمد أبو تريكة وسيد الضظوي. وهو ثالث هداف في تاريخ المنتخب المصري بعد حسام حسن الذي سجل 78 هدفا وحسن الشاذلي صاحب 42 هدفا.

أول فوز رسمي جزائري منذ نوفمبر 2017
لا يزال الشارع الرياضي الجزائري يتجرع مرارة انسحاب منتخب الخضر من الدور الاول لكأس إفريقيا 2017 وتواصل الإخفاق بالعجز عن ضمان موطئ قدم في نهائيات كأس العالم بروسيا 2018، لذلك تسلّم المدرب جمال بلماضي قائد سفينة محاربي الصحراء مهمة ثقيلة من اجل إعادة المنتخب الى طريق النجاح والانتصارات خاصة ان آخر فوز للمنتخب الجزائري كان في مباراة ودية أمام تنزانيا يوم 22 مارس 2018 بأربعة أهداف لهدف .أما آخر فوز في المباريات الرسمية فيعود الى تاريخ 10 نوفمبر 2017 على حساب نيجيريا بثلاثية نظيفة ضمن تصفيات كأس العالم روسيا 2018 التي لم يفلح الخضر في حجز مقعد في نهائياتها.
وعاد محاربو الصحراء الى الانتصارات اثر فوزهم في الجولة الثالثة من تصفيات كأس إفريقيا الكاميرون 2019 لحساب المجموعة الرابعة على البينين بثنائية نظيفة حملت توقيع رامي بن سبعيني وبغداد بونجاح ليصعد الى صدارة المجموعة بـ7 نقاط بعد فوزين على التوغو والبينين وتعادل مع غامبيا. ويتجدد الموعد يوم الثلاثاء مع منتخب البينين خارج القواعد حيث يسعى جمال بلماضي الى قيادة مجموعته لفوز جديد في انتظار حسم التأهل الى نهائيات الكاميرون في الجولتين الأخيرتين. وأكد بلماضي في تصريحات إعلامية سعادته بالفوز وان لاعبيه كانوا قادرين على تسجيل أهداف أكثر مضيفا: «الجزائر حققت لقب «الكان» مرة وحيدة في تاريخها، وأتطلع لحصد اللقب الثاني لصالح الخضر، وقادر باللاعبين المتواجدين على إضافة لقب جديد، ولن نفعل ذلك إلا بمواصلة العمل والجدية».

بطل القارة ...يعود الى طريق الانتصارات
تمكن المنتخب الكاميروني بطل النسخة الماضية من «الكان» والبلد المنظم لنهائيات السنة القادمة من تجديد العهد مع الانتصارات بفضل فوزه على المالاوي بهدف لصفر ضمن منافسات الجولة الثالثة للمجموعة الثانية.انتصار الأسود التي لا تروض في مباراة الجمعة كان حافزا معنويا لمواصلة مسيرة التصفيات بمعنويات مرتفعة خاصة انه مثّل تجديدا للعهد مع طريق الانتصارات التي حاد عنها الفريق سنة 2018 ومنعته من التأهل الى كأس العالم بروسيا فآخر انتصار للكاميرون في السنة الحالية كان بصبغة ودية يوم 25 مارس 2018 أمام الكويت بثلاثية مقابل هدف.

«ريمونتادا» انغولية ضد موريتانيا
لم يفلح المنتخب الموريتاني في الحفاظ على تقدمه على ضيفه المنتخب الأنغولي بهدف لصفر سجله الحسن العيد بعد 3 دقائق من ضربة بداية المباراة حيث ضرب منافسه بقوة وحول تأخره في النتيجة الى فوز برباعية مقابل هدف من ثنائية لماتيوس غاليانو كوستا وهدف لكل من دجالما كامبوس ودالا جيلسون وهو فوز مكن الانغوليين من الصعود الى الصدارة بـ6 نقاط صحبة موريتانيا لكنهم يتفوقون بفارق الأهداف المقبولة والمدفوعة.والى حدود الجولة الثانية من التصفيات تمكن المنتخب الموريتاني من الحفاظ على عذارة شباكه بعد انتصار بهدف لصفر في الجولة الأولى على بوتسوانا وبثنائية نظيفة في الجولة الثانية على بوركينا فاسو لكن حصونه الدفاعية انهارت أمام انغولا برباعية.

النيران الصديقة في الموعد
لم تخل الدفعة الثانية من مباريات الجولة الثالثة من التصفيات من الاهداف بنيران صديقة حيث سجل حسن جيمس مارتين لاعب منتخب جنوب السودان هدفا بالخطأ في مرماه مكن الغابون من انهاء اللقاء بالفوز بثلاثية نظيفة ضمن مباريات المجموعة الثالثة. ولئن رفع المنتخب الغابوني رصيده الى 4 نقاط في المركز الثالث فإن منافسه لا يزال يواصل رحلة البحث عن أول نقطة في التصفيات بعد أن تكبد 3 هزائم وفشل في تسجيل اي هدف فيما اهتزت شباكه في 9 مناسبات.

إعفاء محمد صلاح من رحلة سوازيلاند
قرر الإطار الفني للمنتخب المصري بقيادة المكسيكي خافيير اغيري اعفاء محترف ليفربول الانقليزي محمد صلاح من السفر الى سوازيلاند، المقرر اليوم استعدادا للمواجهة المرتقبة بين منتخب الفراعنة وسوازيلاند الثلاثاء القادم ضمن الجولة الرابعة من تصفيات كأس إفريقيا بسبب إصابة تعرض لها اللاعب في مباراة الجمعة أمام سوازيلاند وحتمت خروجه في الدقيقة 88 بسبب آلام على مستوى العضلة الضامة.

وأكد بيان الاتحاد المصري لكرة القدم أنه» «تم التواصل بين محمد أبو العلا طبيب المنتخب والاطار الطبي لنادي ليفربول، وعلى ضوء هذه النتائج تم اتخاذ قرار إعفائه من السفر الى سوازيلاند نظرا لصعوبة لحاق اللاعب بالمباراة القادمة. «في المقابل، سيرافق كل من محمد النني وعمرو طارق رغم إصابتهما وفد الفراعنة الى سوازيلاند فيما تبقى احتمالات مشاركتهما في المباراة قائمة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115