تقديم المجموعة الأولى من مونديال روسيا 2018: «الدب» الروسي بسلاح الجمهور..«السيليستي» بعامل التاريخ وبيــــــــــــن «الفراعنة» و«الأخضر» أحلام العرب كبيرة بالتواجد في الدور الثاني

لم يعد يفصلنا عن ضربة بداية أقوى محفل كروي في العالم سوي 9 أيام

ستكون فيها أنظار العالم بمختلف المستويات متجهة نحو روسيا التي تحتضن كأس العالم في نسخة ينتظر أن تكون على غرار سابقاتها بعناوين الإثارة والتشويق والمنافسة...
واخترنا في «المغرب» أن ننطلق منذ اليوم في تقديم مجموعات مونديال روسيا 2018 كما أننا سنواصل مواكبة أخبار المنتخب الوطني الذي يشارك للمرة الخامسة في الحدث العالمي فيما لن تغيب أخبار كأس العالم عن صفحاتنا شأنها شأن أخبار وكواليس المنتخبات العربية.
البداية ستكون بالمجموعة الأولى التي ضمت كلا من روسيا البلد المنظم للدورة وممثل القارة الأوروبية إضافة للثنائي العربي المنتخب المصري ممثل القارة الإفريقية ونظيره السعودي ممثل القارة الأسيوية فيما سيكون منتخب الأوروغواي ممثل قارة أمريكا الجنوبية والضلع الرابع في المجموعة الأولى.

روسيا وحلم الأرض والجمهور
ستكون هذه البطولة مهمة للمنتخب الروسي خاصة أنه سيكون المستضيف وبالتالي ستكون هناك فرصة كبيرة من أجل تحقيق إنجاز كبير للكرة الروسية ولم تستضف روسيا كأس العالم من قبل وهذه المناسبة الأولى التي تنظم فيها هذه البطولة العالمية.
شارك منتخب روسيا في 10 نسخ من بطولة كأس العالم (متضمنة مشاركته باسم الإتحاد السوفييتي) حيث كانت أولى مشاركاته في كأس عالم 1958 وكانت آخر مشاركته في 2014 وكان أفضل إنجاز حققه المنتخب هو المركز الرابع في نسخة 1966 وتأهل منتخب روسيا تلقائيا بصفته البلد المستضيف للبطولة.

أهم لاعبين في المنتخب
رغم أنه يبلغ 22 ربيعا إلا أنه لفت الأنظار لما يقدمه من أداء قوي مع فريق «لوكوموتيف موسكو» فقد شارك في 30 مباراة في الدوري الروسي وتمكن من تسجيل 7 أهداف إلى جانب صناعته 3 آخرين والحديث هنا عن «أليكسي ميرانشوك»
يمتلك «فيودور سمولوف»خبرة كبيرة تجعله أحد أهم لاعبي المنتخب الروسي خاصة مع قدراته التهديفية الجيدة فقد تمكن النجم الروسي صاحب الـ28 عاما من تسجيل 14 هدفا وصناعة 6 آخرين من المشاركة في 22 مباراة مع فريقه «كراسنودار» في الدوري الروسي وأحرز سمولوف 12 هدفا في 30 مشاركة دولية مع المنتخب الروسي.
تعلق الجماهير الروسية آمالها على حارس مرمى المنتخب الروسي وكابتن المنتخب «إيغور أكينفيف» فقد شارك صاحب ال31 عاما في 104 مباراة دولية مع منتخب بلاده ومن المتوقع أن يكون حارس مرمى فريق «سيسكا موسكو» هو الأساسي في تشكيلة المنتخب الروسي التي ستخوض غمار البطولة.

مصر وتحقيق الحلم الغائب
عاد المنتخب المصري إلى كأس العالم بعد غياب 28 عاما عن البطولة وبكل تأكيد سيكون هدف الفراعنة تقديم أداء قوي في هذه البطولة ولم تستضف مصر بطولة كأس العالم من قبل.
شارك المنتخب المصري في بطولة كأس العالم في نسختين فقط عامي 1934 و1990 ولم ينجح المنتخب المصري في تجاوز الدور الأول في أي منهما وتأهل الفراعنة إلى كأس العالم بعد تصدره للمجموعة الخامسة في التصفيات المؤهلة للمونديال من قارة إفريقيا فقد نجح المنتخب العربي في حصد 13 نقطة من الفوز في 4 مباريات والتعادل في مواجهة وتعرض للهزيمة في لقاء وحيد ونجح المنتخب في تسجيل 8 أهداف واهتزت شباكه بـ4 أهداف.

أهم لاعبين في المنتخب
يعد محمد صلاح أحد أهم لاعبي البريميرليغ في هذا الموسم في ظل ما يقدمه من مستويات رائعة وأداء قوي مع فريقه ليفربول فقد أحرز لقب أفضل لاعب في الدوري الإنقليزي إلا أنه تعرض إلى إصابة أثارت الرعب في نفوس المصريين.
يقدم محمود حسن تريزيغيه أداء رائعا مع فريقه قاسم باشا في الدوري التركي فهو أحد أهم نجومه فقد شارك في 31 مباراة في الدوري التركي وتمكن من تسجيل 13 هدفا إلى جانب صناعته 6 آخرين إضافة إلى أنه أكثر اللاعبين في المراوغات الناجحة في الدوري التركي (96 مراوغة ناجحة).
رغم تخطيه حاجز ال45 إلا أنه مازال أحد أهم الحلول في مركز حراسة المرمى للمنتخب المصري فقد شارك لاعب التعاون السعودي في 156 مباراة مع المنتخب المصري ولعل أبرز إنجازاته هو تتويجه بلقب كأس الأمم الإفريقية في أعوام 2006/ 2008 و2010 والحديث هنا عن الحارس المخضرم وقائد المنتخب المصري عصام الحضري.

السعودية والطموح لتكرار إنجاز 94
رغم عدم الاستقرار الذي شهدته الإدارة الفنية للمنتخب السعودي ولكن لايزال المنتخب يحلم باستعادة ذكرياته في عام 1994 وتحقيق ما هو أبعد ولم تستضيف السعودية بطولة كأس العالم في أي من النسخ السابقة.
شارك المنتخب السعودي في بطولة كأس العالم في 4 مرات سابقة فقد كانت أولى مشاركاته في نسخة 1994 بينما كانت آخرها في نسخة 2006 وكان أفضل إنجاز حققه المنتخب السعودي هو التأهل إلى دور الستة عشر في نسخة 1994.
تأهل المنتخب السعودي إلى كأس العالم بعد احتلاله للمركز الثاني في المجموعة الثانية في التصفيات المؤهلة للبطولة من قارة آسيا حيث حصد المنتخب 19 نقطة من خلال تحقيقه الفوز في 6 مباريات وتعادل في لقاء وحيد وتعرض للهزيمة في 3 مواجهات وتمكن لاعبو المنتخب السعودي من تسجيل 17 هدفاً بينما اهتزت شباك الفريق بـ10 أهداف.

أهم لاعبين في المنتخب
يعتبر سالم الدوسري أحد أهم لاعبي المنتخب السعودي لذا قد تكون تجربة إحترافه مع فريق فياريال إضافة كبيرة له ولمنتخب بلاده قبل إنطلاق كأس العالم وشارك لاعب الهلال السعودي السابق في 30 مباراة دولية وتمكن من تسجيل 4 أهداف.
يمتلك تيسير الجاسم إمكانيات فنية رائعة تجعله المسؤول الأول عن صناعة اللعب مع المنتخب السعودي فقد كان له دور مهم في تأهل منتخب بلاده فقد نجح في صناعة 3 أهداف وتسجيل آخر في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم من قارة آسيا.
يعتبر أسامة هوساوي قائد المنتخب السعودي أكثر اللاعبين خبرة فقد شارك مدافع فريق الهلال السعودي في 133 مباراة دولية مع منتخب بلاده وبالرغم من مركزه في الخط الخلفي إلا أنه نجح في تسجيل 7 أهداف دولية.

الأوروغواي وفرصة التتويج الثالث
يتمسك منتخب الأوروغواي بأمل التتويج باللقب الثالث في تاريخه خاصة وأن هذه البطولة قد تكون الأخيرة لأحد أفضل أجيال المنتخب اللاتيني ونظم الأوروغواي بطولة كأس العالم في مرة واحدة فقط في عام 1930 حيث كانت النسخة الأولى للبطولة ونجح في التتويج بها بعد فوزه على منتخب الأرجنتين بنتيجة (4 - 2).
شارك منتخب الأوروغواي في 12 نسخة في كأس العالم حيث كانت أولى مشاركاته حين استضاف البطولة في عام 1930 وآخر مشاركاته في عام 2014 بينما كان أفضل إنجاز للمنتخب اللاتيني هو تتويجه بلقب كأس العالم في عامي 1930 و1950.
تأهل منتخب الأوروغواي من خلال إحتلاله المركز الثاني في التصفيات المؤهلة للمونديال من قارة أمريكا الجنوبية حيث حصد 31 نقطة من الفوز في 9 مباريات وكان التعادل نتيجة 4 مواجهات وتعرض للهزيمة في 5 مباريات ونجح لاعبو الفريق في تسجيل 32 هدفا بينما اهتزت شباكه بـ20 هدفا.

أهم لاعبين في المنتخب
بكل تأكيد لويس سواريز هو الاسم الأبرز في تشكيلة منتخب الأوروغواي في ظل ما يقدمه نجم فريق برشلونة من مستويات رائعة في هذا الموسم في مختلف البطولات فقد سجل 25 هدفا من المشاركة في 32 مباراة في الليغا إلى جانب صناعته إلى 11 آخرين.
رفيق سواريز في الخط الأمامي لمنتخب الأوروغواي كافاني إذ يعيش فترة فنية مميزة فهو يتصدر قائمة هدافي الدوري الفرنسي بتسجيله 28 هدفا من المشاركة في 32 مباراة في البطولة الفرنسية إضافة إلى صناعته 6 أهداف آخرى ناهيك عن تسجيله 7 أهداف من المشاركة في 8 مباريات في دوري أبطال أوروبا.
يقود دييغو غودين المنتخب الأوروغوياني في ظل شخصيته القوية والقيادية والتي جعلته اللاعب الأهم في الخط الخلفي لتشكيلتي أتلتيكو مدريد والمنتخب الأوروغوياني وقد شارك غودين في 115 مباراة دولية مع منتخب بلاده ونجح في تسجيل 8 أهداف فقط.

سجل المواجهات المباشرة لمنتخبات المجموعة
تواجه منتخبا الأوروغواي ومصر في مباراة واحدة ودية فقط وفيها حقق منتخب الأوروغواي الفوز بهدفين نظيفين وتواجه منتخبا الأوروغواي والسعودية في مباراة واحدة فقط وانتهت بالتعادل بهدف لكل فريق فيما التقى المنتخبان الروسي والأوروغاياني في مباراة واحدة وديا حيث انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف من الجانبين.
هذا اللقاء الأول رسميا بين منتخبي روسيا ومصر وتواجه منتخبا السعودية ومصر في مباراتين حيث حقق المنتخب السعودي الفوز في لقاء بينما فاز المنتخب المصري في الأخرى.
التقى المنتخبان السعودي والروسي في مباراة ودية واحدة وانتهت بفوز المنتخب السعودي بنتيجة (4 - 2).

برنامج مباريات وملاعب المجموعة الأولى
• الخميس 14 جوان
الساعة 16:00 بتوقيت تونس
روسيا - السعودية
(ملعب لوجنيكي في موسكو)
• الجمعة 15 جوان
الساعة 13:00 بتوقيت تونس
مصر- الأوروغواي
(إكاتيريتبيرغ أرينا)
• الثلاثاء 19 جوان
الساعة 19:00 بتوقيت تونس
روسيا - مصر (ملعب كريستوفسكي سانت بيتيرسبرغ)
• الأربعاء 20 جوان
الساعة 16:00 بتوقيت تونس
الأوروغواي - السعودية
(روستوف أرينا)
• الجمعة 25 جوان
الساعة 15:00 بتوقيت تونس
مصر - السعودية
(ملعب فولغوغراد)
روسيا - الأوروغواي
(سامارا أرينا)

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115