المباريات الودية للمنتخبات العربية والإفريقية المتأهلة للمونديال: تألق نسور قرطاج وأسود الأطلس ...ورونالدو يحرم الفراعنة من الفوز

بدأت المنتخبات العربيةوالإفريقية مسيرة تحضيراتها للنسخة القادمة من نهائيات كأس العالم بروسيا

من 15 جوان الى 14 جويلية بثبات وهو ما كشفته النتائج المسجلة في المباريات الودية على هامش أسبوع ‘الفيفا’رغم أن بعضها واجه منتخبات قوية على المستوى العالمي.
رغم ان مشوار التحضيرات لا يزال يتضمن اختبارات أخرى قبل ضربة بداية التظاهرة العالمية فإن افتتاح الاستعدادات بنتيجة ايجابية من شأنه أن ينعكس على المعنويات ويرفع وتيرة التحضيرات إلى الأفضل ولكن يجب أن لا يكون الأمر سلاحا ذا حدين بحيث يغتر البعض بالنتائج المسجلة ويعميه ذلك عن إصلاح بعض الأخطاء.

النيران الصديقة في خدمة نسور قرطاج
رغم أن هدف الانتصار الذي حققه المنتخب الوطني التونسي على حساب نظيره الإيراني جاء من نيران صديقة بعد أن غالط المدافع ميلاد محمدي حارس مرماه، إلا أن ذلك لا ينفي ان نسور قرطاج قدموا أداء طيبا خاصة في الفترة الثانية في مباراة كانت مناسبة لاكتشاف إمكانيات العناصر الجديدة التي عززت الصفوف ويتعلق الأمر بالمدافع يوهان بن علوان في محور الدفاع وإلياس السخيري في الوسط وسيف الدين الخاوي في الهجوم الذين تأقلموا وقدموا مؤشرات جيدة تنبئ بإضافتهم المنتظرة في المجموعة مما جعل المدرب الوطني نبيل معلول يصرح اثر اللقاء انه فوجئ بقدرة الاسماء الجديدة على الانسجام والتناسق مع بقية اللاعبين رغم ضيق وقت التحضيرات قبل اللقاء. كما ان منتخبنا الحق الهزيمة بالمنتخب الإيراني الذي لم يعرف الهزيمة منذ 3 سنوات وتحديدا منذ 31 مارس 2015، أمام نظيره السويدي بثلاثية مقابل هدف.
يذكر أن المنتخب الوطني يشد الرحال اليوم الى فرنسا حيث يلاقي يوم الثلاثاء نظيره الكوستاريكي بملعب اليانز ريفيرا في الثامنة ليلا في ثاني مبارياته الودية.

الفراعنة يتألقون رغم الخسارة
الى حدود الدقيقة الثانية من الوقت البديل لمباراته مع نظيره البرتغالي بطل القارة الأوروبية في سويسرا كان المنتخب المصري متقدما بهدف لصفر سجله نجمه محمد صلاح في الدقيقة 56 لكن كريستيانو رونالدو نجح في قلب المعطيات في ظرف دقيقتين بعد ان أدرك التعادل في الدقيقة 90+2 ثم سجل هدف الفوز في الدقيقة 90+4 رغم الأداء الجيد الذي قدمه الفراعنة لكن النقطة السلبية التي خلص لها الملاحظون تتمثل في التمركز الدفاعي وأشادت شبكة «سي آن آن» الامريكية بأداء المصريين حيث قالت: «المنتخب المصري خسر في الوقت القاتل أمام نظيره البرتغالي، بعدما قدم عرضا جيدا طيلة اللقاء حيث بدأ الشوط الأول بأداء مميز وسط حالة من الثقة تحلى بها لاعبوه، وكان قريبًا من التسجيل عن طريق عبد الله السعيد، قبل أن ينجح المنتخب البرتغالي في السيطرة على مجريات اللعب».. وسيواصل زملاء محمد صلاح تربصهم في سويسرا حيث سيخوضون ودا ثانيا امام اليونان يوم الثلاثاء سيعمل من خلاله المدرب الارجنتيني هيكتور كوبر على معالجة النقائص وخاصة الأخطاء على مستوى الخط الخلفي.يذكر ان قرعة المونديال أوقعت الفراعنة في المجموعة الأولى صحبة روسيا البلد المنظم والسعودية والاوراغواي.

أسود الأطلس ينقضون على صربيا
تمكن المنتخب المغربي من تحقيق الفوز على نظيره الصربي بهدفين لهدف في المباراة التي جمعتهما بملعب تورينو،وحقق اسود الاطلس التقدم بعد مرور نصف ساعة من بداية اللقاء من خلال هدف حكيم زياش عبر ضربة جزاء قبل ان يعدل دوشان تاديتش لصربيا في الدقيقة 37. ولم تدم فرحة المنتخب الصربي بالتعادل لاكثر من 3 دقائق بما ان خالد بوطيب منح هدف الفوز للمغاربة.علما ان المنتخب المغربي يخوض ودا جديدا أمام اوزباكستان يوم الثلاثاء بالدار البيضاء استعدادا للمونديال حيث أوقعته القرعة ضمن المجموعة الثانية مع إسبانيا والبرتغال وإيران.

تعادل ثمين للمنتخب الأخضر رغم الأداء المتوسط
حقق المنتخب السعودي تعادلا امام نظيره الاوكراني بهدف لمثله في المباراة الودية التي أقيمت بينهما في مدينة ماربيا الاسبانية. وكان المنتخب الاوكراني سباقا للتهديف منذ الدقيقة 32 عن طريق أرتيم كرافتس لكن مع حلول الدقيقة 40 تمكن فهد المولد من تعديل النتيجة للمنتخب الأخضر في مباراة كشفت المشاكل العديدة التي يعاني منها هذا الأخير من الناحية الدفاعية أو غياب الانسجام وهي نتيجة منتظرة بما أنه تم التعاقد مع المدرب الارجنتيني انطونيو بيتزي في نوفمبر 2017. ويجري المنتخب السعودي مواجهته الودية الثانية يوم الثلاثاء أمام بلجيكا على ملعب الملك بودوان ببروكسل.
ورغم الأداء المتوسط فقد أشاد المدرب بيتزي بأداء لاعبيه حيث صرّح: «قدمنا مباراة جيدة المستوى أمام أوكرانيا، بغض النظر عن النتيجة، واستفدنا كثيرا من المواجهة التي حملت ندية وتنافسية عالية بين المنتخبين. سعيد بتجربة اللاعبين السعوديين في الكرة الإسبانية، رغم عدم مشاركتهم بالتشكيلة الأساسية لأنديتهم، إلا أنني لمست تطورا ملحوظا على أدائهم وجاهزيتهم البدنية، وفهد المولد قدم نفسه بشكل جيد وسجل هدفا، وكذلك بقية اللاعبين، ونسعى للأفضل في المباريات الودية القادمة والوصول للجاهزية الكاملة قبل خوض غمار كأس العالم».

فوز ثمين للنسور النيجيرية
كانت انطلاقة المنتخب النيجيري في الوديات موفقة بعد تحقيقه فوزا صعبا على بولندا بهدف لصفر حمل توقيع محترف تشيلسي فيكتور موزيس في الدقيقة 61 من ضربة جزاء. وسيكون الالماني غيرنوت روهر مدرب النسور النيجيرية أمام فرصة جديدة لاختبار عناصره عندما يلاقي منتخب صربيا الثلاثاء القادم. علما ان المنتخب النيجيري وضعته قرعة المونديال في المجموعة الرابعة صحبة منتخبات كرواتيا وإيزلندا والأرجنتين.

أداء مهزوز لأسود التيرنغا
حسم التعادل الايجابي بهدف لمثله المباراة الودية بين المنتخب السينغالي ومنتخب اوزباكستان بالدار البيضاء في مباراة قدم خلالها ممثل القارة السمراء اداء مهزوزا حيث تقدم المنتخب الاوزبكي منذ الدقيقة 19 واستغرق بحث اسود التيرنغا عن هدف التعادل الى الدقيقة 60 من اللقاء عن طريق موسى كوناتي لكنه اهدر عدة فرص للخروج بفوز معنوي اياما معدودة قبل مباراته المنتظرة يوم الثلاثاء في فرنسا مع منتخب البوسنة...علما ان القرعة وضعت المنتخب السينغالي ضمن المجموعة الثامنة صحبة منتخبات بولندا وكولومبياو اليابان.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115