اليوم يعود النجم الساحلي والنادي الإفريقي للواجهة القارية: «ليتوال» لمحو خيبة الموسم الماضي وفريق باب الجديد لتأكيد «الفورمة» المحلية

كانت انطلاقة المشاركة القارية لممثلي الكرة التونسية في المسابقتين القاريتين موفقة فالترجي الرياضي تجاوز عقبة كونكورد الموريتاني بالتعادل (1-1)

خارج الديار وأمطر شباكه في تونس بخماسية واتحاد بن قردان مرّ بأخف الأتعاب بعد انسحاب منافسه هلال جوبا السوداني. ويلتحق اليوم النجم الساحلي والنادي الإفريقي بالركب على أمل قطع خطوة عملاقة نحو التأهل الى الدور القادم.

يبدأ اليوم النجم الساحلي مسيرته في النسخة الجديدة من رابطة الأبطال بملاقاة بلاتو يونايتد النيجيري ضمن الدور التمهيدي الثاني في مشاركة يريد أن تكون مغايرة للموسم المنقضي خاصة أن الفريق خرج من نصف نهائي امجد الكؤوس بهزيمة ثقيلة أمام الأهلي المصري بستة أهداف لهدفين أثرت على معنويات اللاعبين على مستوى سباق البطولة المحلية وعصفت بمصير المدرب السابق الفرنسي هيبار فيلود. ويسعى فريق جوهرة الساحل الى انطلاقة قوية يعوض بها عثرة النسخة الماضية وهو ما أشار إليه المدرب خير الدين مضوي في ندوة صحفية حيث أكّد أن مباراة اليوم: «ستكون بمثابة التعويض للفريق بعد الخروج القاسي أمام الأهلي المصري في الدور نصف النهائي الموسم الماضي وستكون هناك فرصة لمحو هذه الخيبة وأنا معتاد على مثل تلك المباريات».

ويدخل فريق جوهرة الساحل مباراة اليوم بمعنويات مرتفعة بعد فوزه في سباق البطولة على النادي الصفاقسي في كلاسيكو الجولة 20 ومحافظته على الوصافة عازما على الخروج بفوز عريض حتى يتجنب غصرات مباراة الإياب خارج الديار ويدرك المدرب خير الدين مضوي ان الخروج بنتيجة ايجابية يمر حتما عبر تأمين دخوله كما يجب في اللقاء ومباغتة المنافس بصفة مبكرة لبعثرة أوراقه والمس من معنوياته وتمهيد الطريق لتسجيل اهداف أخرى.

منافس مغمور ولكن...
ويعتبر منافس النجم الساحلي بلاتو يونايتد صاحب المركز الثالث في البطولة النيجيرية اسما مغمورا على الصعيد القاري مما يرجح كفة ممثل تونس لتجاوز عقبته بسلام ولكن مفاجآت الفرق الفتية التي كذبت أحيانا التكهنات تحتّم على زملاء عمار الجمل الحذر وعدم استسهال المنافس مع تأمين فوز يسهل عليهم رحلة الاياب الى نيجيريا خاصة ان هيئة «ليتوال» أوفدت المدرب المساعد عماد بن يونس الى الكاميرون لمتابعة لقاء الفريق مع ريدينغ سبور الكاميروني منافسه في الدور الماضي وقد أعد بن يونس تقريرا شاملا عن نقاط قوة وضعف بطل نيجيريا في الموسم الماضي...ويضم بلاتو يونايتد مهاجما يعرف خصائص كرة القدم التونسية حيث سبق له تقمص زي النجم بين موسمي 2010 و2012 وهو كينغ اوسانغا الذي أكد في تصريحات إعلامية أن فريقه بامكانه مباغتة فريق جوهرة الساحل وانه سعيد بمواجهته خاصة انه كان سيلاقيه في 2011 عندما كان ينتمي الى نادي كادونا يونايتد، لكن النجم اختار عدم السفر بسبب الوضع الأمني المتدهور في نيجيريا.

الإفريقي لتحقيق أفضل بداية
شد أمس النادي الإفريقي الرحال الى المغرب استعدادا لملاقاة نهضة بركان المغربي اليوم ضمن الدور التمهيدي الثاني من كاس الاتحاد الافريقي في مباراة يعوّل عليها فريق باب الجديد كثيرا لبلوغ ادوار متقدمة على غرار الموسم الماضي حيث وضل الفريق الى الدور نصف النهائي لكنه انسحب أمام سوبرسبور يونايتد الجنوب إفريقي بالتعادل بهدف لمثله ذهابا والهزيمة في تونس ايابا بنتيجة (1 - 3).

واعد برتران مارشان قائمة بـ21 لاعبا مدعوين لمباراة اليوم ويتعلق الامر بكل من عاطف الدخيلي، سيف الشرفي، غيث اليفرني (في حراسة المرمى)، سامي الهمامي، حمزة العقربي، نيكولاس أبوكو، فخر الدين الجزيري، بلال العيفة، علي العابدي، سيف تقا، وسام يحيى، مهدي الوذرفي، أحمد خليل، غازي العيادي، التيجاني بلعيد، بلال الخفيفي، خليل عون الله، زهير الذوادي، ياسين الشماخي، صابر خليفة وجدي الساحلي.

ويعتمد الأفارقة على الفترة الايجابية التي يمر بها فريقهم منذ إشراف الفرنسي برتران مارشان على صفوفه حيث ترك المدرب بصمته وأضفى طابع جديدا على لعب الفريق والدليل ان زملاء صابر خليفة حققوا 6 انتصارات متتالية ويطمحون اليوم الى تأمين انطلاقة مغامرتهم القارية من المغرب كما يجب في انتظار حسم ورقة التاهل في لقاء العودة بتونس متسلحين بما يملكه مدربهم مارشان من معلومات عن نهضة بركان الذي اشرف على تدريبه خلال موسم (2015 - 2016).

وإذا كان الأحمر والأبيض يمر بفترة ايجابية فإن منافسه حقق قبل مباراة اليوم انتصارا في الجولة 19 من السباق المحلي على شباب أطلس حنيفرة بهدفين لهدف مما جعله يعزز موقعه في المركز الخامس بـ28 نقطة علما انه اقتطع بطاقة عبوره في الدور الماضي على حساب مبور بوتيت كوت السينغالي.

برنامج اليوم
• كأس رابطة الابطال
الساعة 18.00: النجم الساحلي – بلاتو يونايتد النيجيري
• كأس الاتحاد الافريقي
الساعة 18.00: نهضة بركان المغربي – النادي الافريقي

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115