اليوم الدفعة الثانية من الجولة 20 للرابطة الأولى: الترجي لتجاوز عثرة الدربي والاتحاد المنستيري يحمل آمال الملاحقين

مع اقتراب سباق البطولة من جولاته الأخيرة وبداية العد التنازلي لمونديال روسيا في الصائفة القادمة،

هناك تحديان احدهما يخص الفرق المراهنة على التتويج او الابتعاد عن الخطر وتحد ثان يتعلق باللاعبين الذين يحرصون على تقديم افضل ما لديهم لعلهم يقنعون المدرب الوطني نبيل معلول بحجز مكان ضمن قائمته الموسعة في اطار الاعداد للمشاركة العالمية.
تستكمل اليوم الجولة العشرون من الرابطة المحترفة الأولى بإجراء دفعتها الثانية بعد جزء أول تضمن أمس كلاسيكو الوصافة بين النادي الصفاقسي والنجم الساحلي، ومباريات اليوم لا تقل أهمية سواء على مستوى قمة الترتيب أو المراكز الأخيرة من اجل تأمين مسيرة الإقلاع من مناطق الخطر.

المتصدر لمحو الخيبة الأخيرة
ابرز مباريات اليوم تتصدرها قمة عاصمة الرباط بين الاتحاد المنستيري والترجي الرياضي خاصة أن لقاءات الفريقين عودتنا بالتشويق والحماس دون أن ننسى وجود الفريقين في مركز متقدم في جدول الترتيب فالترجي يحتل الصدارة و منافسه في المركز الخامس مما يعني ان اللقاء سيكون مفتوحا على كل الاحتمالات.
ويسعى صاحب الأرض إلى تأكيد فوز الجولة الماضية على اولمبيك مدنين بهدف لصفر والعودة الى نتائجه المستقرة خاصة أن تذبذبها جعله يتراجع الى المركز الخامس كما ستعمل كتيبة اسكندر القصري على محو خيبة الانسحاب من ثمن نهائي كأس تونس أمام النادي الصفاقسي.
في الطرف المقابل، يطمح الترجي الرياضي الى تجاوز هزيمة الجولة الماضية امام الجار النادي الإفريقي في دربي العاصمة ورغم أنها لم تؤثر على صدارته فإنها جعلت الفارق الذي يفصله عن ابرز ملاحقيه يتقلص الى 8 نقاط.
وستعرف تشكيلة الأحمر والأصفر في مباراة اليوم تواصل غياب متوسط الميدان غيلان الشعلالي حيث تقرر تمديد فترة تأهيله البدني لأسبوعين إضافيين وهو ما يعني آليا غيابه عن لقاء اليوم ومواجهة الدور السادس عشر من رابطة الابطال أمام غورماهيا الكيني لكن المشكل الأساسي الذي يشكل مصدر صداع للمدرب خالد بن يحي يتمثل في الخط الخلفي وتحديدا في المحور في ظل غياب شمس الدين الذوادي لأسباب تأديبية ومنتصر الطالبي بسبب الإصابة دون نسيان علي المشاني الذي انتهى موسمه بصفة مبكرة وهو ما يتوجب من الإطار الفني ايجاد الحلول وقد يستنجد ببعض الأسماء الشابة على غرار عفيف الجبالي ومالك الشرفي وعزيز بوستة والبينيني شمس الدين شاونا وقد يلجأ الى تغيير مكان خليل شمام ليشغل المحور.
بقي أن نشير إلى أن فريق عاصمة الرباط يبحث عن كسر عقدة المواسم الأخيرة بما انه لم ينتصر على الترجي منذ 11 سنة حيث يعود آخر فوز له على فريق باب سويقة الى 24 فيفري 2007 بثلاثية مقابل هدف في العاصمة.

بين التدارك وتأكيد الاستفاقة
يستضيف الملعب التونسي بمركب النيفر اولمبيك مدنين في مباراة شعارها بالنسبة إلى أصحاب الأرض تأكيد استفاقة الجولة الماضية أمام اتحاد بن قردان وتجاوز خيبة الانسحاب من كأس تونس أمام النادي البنزرتي فيما يسعى اولمبيك مدنين الى العودة الى طريق الانتصارات التي غابت عنه في الجولات الثمانية الأخيرة.
وعاش فريق باردو في الفترة الماضية أجواء متقلبة فرضها إضراب اللاعبين بسبب تأخر المستحقات مما جعل الهيئة المديرة تضرب بقوة وتبعد بعض العناصر بحجة تحريض زملائهم واضطر نبيل الكوكي في لقاء الكأس الى التعويل على عدد من العناصر الشابة لكن تقرر فك الحظر عن المعاقبين ونعني بذلك قيس العمدوني ويوسف الفوزاعي وسليم الجديد وتأجيل الحساب الى ما بعد لقاء اليوم أمام أهمية المباريات التي تنتظر الفريق ،ولمزيد التركيز على مواجهة اليوم اختار المدرب نبيل الكوكي ان ينأى بتحضيرات مجموعته في الحمامات. ويوجد منافس «البقلاوة» اولمبيك مدنين منذ أيام في العاصمة في تربص مغلق وستكون كل العناصر اليوم على ذمة لسعد معمر على أمل العودة الى طريق الانتصارات خاصة أن الفريق بات على بعد نقطة وحيدة من صاحب المركز الأخير الترجي الجرجيسي.

على غرار لقاء باردو، فإن مباراة ملعب قابس بين الملعب القابسي والنادي البنزرتي يدخلها الفريقان بطموحات مختلفة ولو أن العقوبة الأخيرة التي تم تسليطها من «الفيفا» على فريق قرش الشمال بعثرت الأوراق. وانهزم الملعب القابسي في الجولة الماضية أمام الجار مستقبل قابس في مباراة خرجت عن النص وبعد الخروج من كأس تونس لم يعد أمام «الستيدة» إلا الدفاع عن بقائه في قسم الاضواء ...ويجد محمد الكوكي نفسه في موقف لا يحسد عليه لسد الفراغ بما ان مكتب الرابطة سلط على كل من مالك لملوم وخلدون منصور وسامي هلال وعصام العودي عقوبة الإبعاد لمبارتين على خلفية أحداث لقاء الدربي.
أما فريق عاصمة الجلاء، فكانت الأمور عال العال بعد الـتأهل الى الدور القادم من الكأس لكن جاء الخبر المباغت من «الفيفا» بخصم 6 نقاط مكن رصيد الفريق على خلفية الشكوى التي تقدم بها اللاعب النيجيري ابوبكر اليو.

المتلوي لإيقاف نزيف النقاط
المباراة الأخيرة لحساب الجولة 20 من الرابطة الأولى تضع نجم المتلوي في لقاء الأجوار مع مستقبل قابس بين فريق يرنو الى تجاوز سلسلته السلبية وآخرها الانسحاب من ثمن نهائي كأس تونس أمام مستقبل الرجيش فضلا عن وضع حد لنزيف النقاط المهدورة وآخر يعمل على مزيد الصعود في جدول الترتيب.
وحاول عفوان الغربي مدرب فريق المناجم خلال هذا الأسبوع التركيز على الإحاطة النفسية باللاعبين لتجاوز الخيبات الأخيرة كما ركز الاطار الفني على الناحية الهجومية ومعالجة النقائص التي لاحت في الفترة الاخيرة على مستوى الخط الأمامي.
من جانبه، يسعى مستقبل قابس صاحب المركز السادس الى مزيد الاقتراب من فرق المقدمة رغم أن تشكيلته ستعرف عدة غيابات بفعل العقوبات المسلطة بعد لقاء الدربي حيث يتخلف الثلاثي نضال سعيد وصدام بن عزيزة وعبد الحليم الدراجي فيما يعود الحارس علي العياري والثنائي الاجنبي علي عبد العزيز القشي ومارسيال كواسي فضلا عن لمجد عامر.

برنامج اليوم
ملعب بن جنات الساعة 15:00: الاتحاد المنستيري-الترجي الرياضي /أسامة رزق الله (الوطنية 1)
ملعب النيفر الساعة 14:30: الملعب التونسي - أولمبيك مدنين /عامر شوشان (الوطنية 2)
ملعب قابس الساعة 14:30: الملعب القابسي - النادي البنزرتي /أسامة بن إسحاق
ملعب المتلوي الساعة 14:30: نجم المتلوي -مستقبل قابس /نضال باللطيف

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115