ما بقي في البال من ثمن نهائي الكأس: النجم العلوي يُحيي إنجازا عمره 10 سنوات واتحاد تطاوين ومستقبل الرجيش بثبات

اسدل الستار عن مباريات الدور ثمن النهائي من كأس تونس كاشفا النقاب

عن هوية الفرق الثمانية التي ستتنافس في الدور ربع النهائي المقرر يوم الأربعاء 4 افريل القادم لضمان مقعد في المربع الذهبي.
وكشفت تركيبة الفرق الثمانية المتأهلة لربع النهائي تنوعا رغم سيطرة فرق الرابطة الاولى بـ5 مقاعد الا أن مسابقة الكأس كانت وفية لرونقها ومفاجآتها لذلك نجد أيضا في الدور القادم ممثلا عن الرابطة الثانية وآخر عن الرابطة الثالثة والنجم العلوي مفاجأة هذا الدور والمنتمي الى القسم الرابع أي رابطة الهواة.
ولفظ غربال ثمن النهائي 4 فرق من الرابطة الأولى ويتعلق الأمر بكل من الاتحاد المنستيري، نجم المتلوي، اولمبيك مدنين والملعب التونسي.

الحظ يبتسم للضيوف
في مباريات كرة القدم، يضطلع عامل الأرض والجمهور بدور كبير في دعم الفريق المحلي وتحفيزه على تقديم أداء طيب ...لكن أحيانا تنتفي هذه الأسبقية أمام مفاجآت الساحرة المستديرة خاصة في مسابقة الكأس حيث أسفرت مباريات الدور ثمن النهائي الثمانية عن تأهل 6 فرق ضيفة (النادي الإفريقي، النادي الصفاقسي، مستقبل قابس، النجم العلوي، النادي البنزرتي والنجم الساحلي) مقابل صعود فريقين فقط على قواعدهما (اتحاد تطاوين ومستقبل الرجيش).

5 اهداف في الأشواط الإضافية
عرفت مباريات الدور ثمن النهائي من الكأس تسجيل 14 هدفا 5 منها حصلت في الأشواط الإضافية مقابل 9 في الوقت الأصلي من اللقاء.

على خلاف الموسم الماضي...
في الموسم المنقضي، كان الدور ربع النهائي من فرق الرابطة الأولى التي سيطرت على المقاعد الثمانية حيث تأهل آنذاك (النجم الساحلي، النادي الإفريقي، نادي حمام الأنف، النادي البنزرتي، الملعب القابسي، اتحاد بن قردان، الترجي الرياضي والترجي الجرجيسي) ولكن في هذا الموسم حافظت فرق قسم الأضواء على مكانتها بوجود 5 فرق (النادي

الإفريقي، النادي الصفاقسي، مستقبل قابس، النجم الساحلي،النادي البنزرتي) لكن دافعت بقية الأقسام عن حقها في التمثيل فحافظت الرابطة الثانية عن ممثلها الوحيد وهو اتحاد تطاوين وتأهل مستقبل الرجيش عن الرابطة الثالثة وصعد النجم العلوي من القسم الرابع.

الامتياز للنجم العلوي
مهما بلغت درجة المفاجآت فإن ايجاد فريق من القسم الرابع ضمن الدور القادم ليست مسألة متاحة دائما بالنظر الى تفاوت موازين القوى وقلة ذات اليد لكن في بعض الأحيان لا بد أن نرفع القبعة احتراما لفرق تحدت المتاعب ودافعت عن حظوظها في بلوغ الأفضل على حساب فرق لا تجوز مقارنة ميزانيتها معها مما يجعلنا نعيد النظر في مقولة «المال قوام الإعمال» بعدما ثبت أن العزيمة و«القرينة» اساس النجاح.

وفي هذا الاطار، تمكن النجم العلوي المنتمي الى المستوى الثاني من رابطة الهواة (القسم الرابع) من ضمان موطئ قدم في ربع النهائي لكأس تونس بعد تأهله على حساب سبورتينغ المكنين المنتمي الى الرابطة الثالثة بركلات الترجيح (3 - 4) بعد نهاية المباراة في وقتيها الأصلي والإضافي بالتعادل بهدف لمثله. وحقق نجم العلا رقم فريدا بما انه اعاد سيناريو عمرة قرابة 10 سنوات حيث بات ثاني فريق من القسم الرابع يتأهل الى دور الثمانية بعد الاولمبي للنقل سفي نسخة (2007 - 2008) عندما تأهل على حساب الاتحاد المنستيري بضربات الترجيح (4 - 3) بعد نهاية اللقاء في الوقت الاصلي و الاضافي بتعادل سلبي لكنه انسحب من ربع النهائي بعد هزيمته امام النجم الساحلي بخماسية مقابل هدف.

الإفريقي للموسم الثالث على التوالي...
منذ 4 اوت 2015 تاريخ انسحابه من الدور ربع النهائي أمام النجم الساحلي بسوسة بهدف لصفر حمل آنذاك بتوقيع الجزائري بغداد بونجاح، نجح النادي الإفريقي في الموسم المنقضي في مواصلة حملة الدفاع عن لقبه بثبات...
صاحب مفاجأة الدور 16خارج الحسابات
لم يفلح نجم المتلوي الذي صنع مفاجأة الموسم الماضي بإزاحته الترجي الرياضي في مواصلة مسيرته الايجابية بما انه ودع المسابقة من الدور ثمن النهائي أمام مستقبل الرجيش المنتمي الى الرابطة الثالثة ،يذكر أن فريق المناجم عجز أيضا في الموسم الماضي عن بلوغ دور الثمانية بعد هزيمته أمام الملعب القابسي بهدفين لهدف.

الملعب التونسي ...وعقدة ربع النهائي
للموسم الثالث على التوالي يعجز الملعب التونسي عن بلوغ الدور ربع النهائي وتكرار سيناريو موسم (2014 - 2015) عندما تأهل الى دور الثمانية اثر فوزه على الشبيبة القيروانية بضربات الترجيح (7 - 8) بعد نهاية اللقاء في وقته الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.
يذكر أن مسيرة فريق باردو توقفت في الموسم الماضي عند محطة الدور الأول ضد قرمبالية الرياضية بعد الهزيمة بهدف لصفر أما في موسم (2015 - 2016) فقد اكتفى ببلوغ دور الـ16 وغادره اثر الهزيمة بضربات الترجيح أمام الاولمبي الباجي (4 - 1).

اتحاد تطاوين بثبات
نجح اتحاد تطاوين في بلوغ الدور ربع النهائي وهو ما عجز عنه في المواسم الماضية حيث غادر السباق في الموسم الماضي من ثمن النهائي بعد الهزيمة أمام النادي البنزرتي بهدف لصفر أما في موسم (2015 - 2016) فقد انسحب من الدور التمهيدي الأول بضربات الترجيح امام هلال مساكن (1 - 3) دون أن ننسى موسم (2013 - 2014) عندما انهزم بالغياب أمام الأهلي الحجري (2 - 0).
يأتي ذلك تزامنا مع نجاح الفريق في التأهل الى مرحلة البلاي أوف من الرابطة الثانية ومراهنته على العودة الى قسم الأضواء.

الرجيش لأول مرة في دور الثمانية
نجح مستقبل الرجيش في إقصاء نجم المتلوي من ثمن النهائي ليضرب موعدا مع ربع النهائي لأول مرة في تاريخه بما أن مشاركاته السابقة اكتفى فيها ببلوغ الأدوار التمهيدية.
وفاز مستقبل الرجيش المنتمي الى المجموعة الثانية ضمن الرابطة الثالثة على نجم المتلوي بهدف دون رد.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115