اليوم الجولة السابعة عشرة من بطولة الرابطة المحترفة الأولى: الترجي لتأكيد الصدارة، «السي آس آس» للتدارك وبين ملعبي رادس والمنستير ...فك الشراكة

رغم سلبياتها العديدة ومظاهر الخروج عن النص ، فإن الرابطة المحترفة الأولى توفر في بعض الأحيان فرجة وقودها مفاجآت تسطرها

بعض الفرق التي تلعب دورا كبيرا في اضفاء نكهة جديدة على السباق، ففي الجولة قبل الماضية اجبر اتحاد بن قردان الترجي على اقتسام النقاط ليتقلص الفارق بين فريق باب سويقة وملاحقه النادي الصفاقسي الى 6 نقاط وفي الجولة الاخيرة كانت الهدية من نصيب الأحمر والأصفر قدمتها له الشبيبة القيروانية التي أسقطت السي آس آس في فخ الهزيمة ليرتفع الفارق إلى 9 نقاط.

تشير نتائج الجولات الأخيرة أن أسبقية لغة الورق لم تعد جاهزة فمنذ دخول البطولة منعرج مرحلة الاياب الحاسمة بات الجميع في حالة استنفار كل حسب غايته إما للعب ادوار متقدمة او النجاة من براثن المراتب الأخيرة خاصة أن كل الفرق غير مستدة لمزيد التفريط في النقاط.

الترجي يبحث عن تجاوز عقبة «الجليزة»
يخوض اليوم صاحب الطليعة الترجي الرياضي المنتشي بفوز الجولة الماضية على النادي البنزرتي تنقلا صعبا الى قابس لمواجهة مستقبل المكان في مباراة سيكون شعارها بالنسبة الى الأحمر والأصفر تأمين العودة الى العاصمة بالنقاط الثلاث حتى يحافظ على مسافة الأمان التي تفصله عن ملاحقه النادي الصفاقسي والبالغة 9 نقاط.مهمة الترجيين لن تكون سهلة فالتشكيلة ستعرف عديد التغييرات مقارنة بالمباريات السابقة وتفرضها الغيابات لأسباب مختلفة على غرار طه ياسين الخنيسي الذي يواصل الركون الى الراحة بسبب الاصابة وماهر بالصغير بسبب العقوبة التأديبية دون ان ننسى الثنائي الفرجاني ساسي وفخر الدين بن يوسف اللذين انتقلا لخوض تجربة احترافية في الدوري السعودي، كل هذه الغيابات ستعمق أرق الإطار الفني بقيادة المنذر الكبير المطالب بإيجاد البدائل حتى لا يتأثر الأداء العام للفريق ويستغل ملاحقوه ذلك لمزيد تشديد الخناق عليه.
منافس الترجي مستقبل قابس يبحث بدوره عن العودة الى طريق الانتصارات بعد جولتين حصد خلالهما هزيمة وتعادلا وهو اليوم مطالب باستغلال عامل الأرض و الجمهور لحصد ثلاثة نقاط يعزز بها موقعه بعيدا عن مناطق الخطر.

تدارك في المهيري...
يستضيف النادي الصفاقسي صاحب المركز الثاني الملعب القابسي في دربي جنوبي يحمل في طياته العديد من التحديات فالفريق المحلي اكنوى بنار الهزيمة المباغتة في الجولة الماضية أمام الشبيبة القيروانية بهدفين لهدف رغم انه كان سباقا في التهديف ليمنح الترجي فرصة ذهبية للتخلص من رقابته اللصيقة وهي عثرة لم يستسغها الأحباء خاصة مع الأداء المخيب لبعض العناصر، وفي الطرف المقابل اقتسم فريق عاصمة الحناء النقاط مع نجم المتلوي وهي نقطة لم ترض أنصاره أمام الأداء الباهت الذي جاء مغايرا لما أظهره الفريق أمام اولمبيك مدنين قبل أيام معدودة والانتصار بثلاثية نظيفة. مقارنة بالجولة الماضية، فإن تشكيلة الأبيض و الأسود تعرف عودة المدافع ياسين مرياح بعد استيفاء العقوبة التأديبية وهو ما سيمنح توازنا للخط الخلفي بعد قبول هدفين أمام الشبيبة بسبب أخطاء بدائية.

أية أسلحة للجدي لإيقاف النجم؟
يستضيف النجم الساحلي ثالث الترتيب الترجي الجرجيسي من اجل لقاء شعاره العودة الى الانتصارات بعد تعادل الفريقين في الجولة الماضية.ولم يتمكن فريق جوهرة الساحل من الفوز على جاره الاتحاد المنستيري مهدرا فرصة ثمينة للصعود الى المركز الثاني في مواجهة كشفت أن الفريق ينتظره عمل كبير لاستعادة النجاعة الهجومية، ويعتبر البعض أن «ليتوال» سيكون اليوم في مهمة سهلة خاصة أن منافسه يحتل المركز قبل الأخير لكن ما يغيب عن أذهانهم أن مدرب ترجي الجنوب يعرف خصائص الرصيد البشري للنجم حيث سبق له ان شغل منصب المدرب المساعد لـ3 لأسماء مرت بالنجم وهي روجي لومار وفوزي البنزرتي و هيبار فيلود.

حوار غير مباشر بين رادس والمنستير
سيكون ملعبا اولمبي رادس وبن جنات بالمنستير مصدر حوار غير مباشر بين نادي باب الجديد وفريق عاصمة الرباط اللذين يشتركان في المركز الرابع.
ويستضيف الأفارقة الشبيبة القيروانية في مباراة تبدو صعبة بالنسبة الى صاحب الارض أمام منافس قلب الأوضاع في الجولة الماضية وحول هزيمته المؤقتة الى فوز على النادي الصفاقسي وهو ما يجعله يدخل مباراة اليوم بمعنويات مرتفعة خاصة انه متعود على مباغنة ‹الكبار›.
ويمر الأحمر والأبيض بدوره بفترة ايجابية منذ عودة الفرنسي برتران مارشان للاشراف على حظوظه حيث نجح في حصد 4 انتصارات وتعادل وهزيمة ويبحث اليوم عن مواصلة حصد النقاط وتكذيب الآراء التي تكهنت انه سيكتفي بدور فرجوي بعيدا عن المراهنة على اللقب.وتشهد تشكيلة الأحمر والأبيض اليوم غياب متوسط الميدان غازي العيادي بسبب عقوبة الإنذار الثالث ومن حسن الحظ أنها تتزامن مع عودة وسام يحيى الذي استوفى العقوبة التأديبية كما أن الإصابات العضلية باتت مصدر قلق للفريق فالحارس سيف الدين الشرفي خاض الدربي أمام الملعب التونسي وهو مصاب وحمزة العقربي بدوره تحامل على أوجاعه في لقاء باردو.
في عاصمة الرباط، يلاقي الاتحاد المنستيري الملعب التونسي في لقاء سيسعى خلالها المحليون الى الخروج بنقاط المباراة حتى لا يفقدوا المركز الرابع وهو محل منافسة بينهم وبين النادي الإفريقي لكن رغبة «المساترية» تصطدم بحاجة «البقلاوة» الى التدارك بعد هزيمة الجولة الماضية ضد الإفريقي وقبلها السقوط أمام «السي آس آس» برباعية.

العثرة ممنوعة...
يحتضن ملعب منزل عبد الرحمان مباراة النادي البنزرتي وضيفه اولمبيك مدنين وشعارها العودة الى طريق الانتصارات ،فصاحب الأرض يسعى للخروج من سلسلة نتائجه السلبية بعد أن تكبد 3 هزائم متتالية وضيفه أيضا أدار له الحظ ظهره في 5 جولات لم يذق خلالها طعم الانتصار. ويستضيف اتحاد بن قردان نجم المتلوي في دربي أجوار ستكون نتيجته مهمة للفريقين الذين يتخبطان في موجة نتائج سلبية منذ فترة وحتى اكتفاؤهما بالتعادل في آخر مبارتين لهما فإنه يدخل في خانة السلبيات لان نقطة وحيدة لن تغير من واقع وجودهما في منطقة الخطر.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115