كرة اليد: رغم المردود المتواضع.. المنتخب يحقّق المطلوب واليوم في اختبار جديّ أمام الغابون

حقق المنتخب الوطني المطلوب في اللقاء الافتتاحي من بطولة افريقيا للأمم المقامة حاليا في الغابون بفوزه أمس على المنتخب الكامروني بفارق ستة أهداف (32 – 26)

بعد أن أنهى الشوط الأول أيضا متقدما على نتيجة (15 - 14)، نتيجة لا يمكن أن تحجب الأداء المتذبذب للمنتخب ولأخطائه الكثيرة والفادحة في الدفاع التي كادت أن تكلفه غاليا لولا تألق الحارس مكرم الميساوي والثنائي لاعب الدائرة مروان شويرف والجناح الأيسر رفيق باشا اللذين كانا أبرز لاعبين في المجموعة التي عول عليها «طوني جيرونا»... المنتخب سيلاقي اليوم في ثاني المواجهات المنظم المنتخب الغابوني بداية من السابعة مساء.

دخل المنتخب الوطني مباشرة في اللقاء وتمكن من فرض سيطرة مبكرة بعد أن تحصل على أسبقية (3 – 0) في الدقيقتين الأوليتين من الشوط الأول منها ضربة جزاء ناجحة من رفيق باشا الذي يخوض أول بطولة افريقية للأمم له، سيطرة عناصرنا الوطنية تواصلت بعد أن تمكن من تصعيد الفارق (4 – 1) في الدقيقة الثالثة عن طريق مروان شويرف لاعب الدائرة الذي كان جاهزا كما يجب خلال هذا اللقاء سواء في الدفاع أو الهجوم شأنه شأن الجناح الأيسر رفيق باشا.

اعتمد المنتخب الوطني مع بداية هذه المباراة على الهجمات المعاكسة السريعة الأمر الذي مكنه من الحفاظ على الفارق (6 – 3) و(7 – 4) عن طريق رفيق باشا رغم الأخطاء التي قام بها الدفاع، دقائق أولى من الشوط الأول تألق خلالها الحارس مكرم الميساوي قائد المنتخب الذي خير المدرب الوطني «طوني جيرونا» التعويل عليه في حراسة المرمى وعرفت أيضا تحسن أداء الدفاع خاصة عن طريق خالد الحاج يوسف ولكن ذلك لم يكن كافيا أمام سواعد المنتخب الكامروني الذي تمكن في أكثر من مناسبة من مغالطة الميساوي وتذليل الفارق الى مستوى (8 – 5).

«الميساوي» في الموعد
شهد النصف الأول من هذا الشوط الأول تألق الحارس مكرم الميساوي بعد أن تمكن من التصدي الى ست محاولات من سواعد المنتخب الكامروني الذي عجز في أكثر من مناسبة عن تجاوز دفاع المنتخب الذي كان متمركزا كما يجب، المنتخب كان بإمكانه أن يصعد الفارق أكثر لولا دخوله في التسرع بعد الدقيقة 16 وإضاعته لأكثر من فرصة سانحة وبقائه لأكثر من ثلاث دقائق دون تهديف.

تغييرات لم تكن مجدية
عرفت تشكيلة المنتخب بعد الدقيقة 20 تغييرات بعد اقحام الظهير الأيسر اسكندر زايد ولاعب الدائرة جهاد جاب الله والجناح أنور بن عبد الله الذي تمكن في أول ظهور له من اضافة الهدف (11 – 8) في الدقيقة 22، تغييرات لم تربك منافس المنتخب بعد أن تمكن من تذليل الفارق لأول مرة الى مستوى هدفين (11 – 9) ثم الى هدف فقط (11 – 10) في الدقيقة 24.
استغل المنتخب الكامروني النقص العددي لمنتخبنا بعد اقصاء خالد الحاج يوسف ورفيق باشا وحافظ على فارق الهدف وكاد في أكثر من مناسبة أن يعدل الكفة، المنتخب تمكن ورغم هذه الوضعية الصعبة من استعادة فارق الهدفين عن طريق رفيق باشا (13 – 11) في الدقيقة 25 واسكندر زايد (14 – 12) ولكنه لم يعرف كيف يحافظ على هذا الفارق حتى نهاية الشوط الذي أنهاه لصالحه على نتيجة (15 – 14) الذي عرف أيضا دخول المنسق محمد السوسي ولكن كل ذلك لم يكن مجديا أمام المنتخب الكامروني الذي عرف كيف يستعيد توازنه خاصة مع دخول الحارس الثاني «أوغولو».

أخطاء بالجملة
كان بالإمكان أن يكون المردود أفضل في هذا الشوط الأول وأن تكون النتيجة أعرض لو لا الأخطاء القاتلة التي قام بها المنتخب في الدفاع الذي سيكون المشكل في باقي المشوار اذا لم يتم ايجاد حل له، المنتخب دخل في التسرع في هذا الشوط وأطنب في اضاعة أكثر من فرصة سانحة وعودة لاعبيه الى الدفاع كانت بطيئة ولولا الحارس الميساوي لكانت النتيجة مغايرة.

الكامرون يعود من بعيد
دخل المنتخب الكامروني الشوط الثاني من هذا اللقاء بقوة وتمكن من تعديل الكفة لأول مرة (16–16) مستغلا تسرع المنتخب الوطني والثغرات في وسط دفاعه ولولا تصدي الميساوي في الدقيقة 5 لتمكن من أخذ الفارق. انتظر المنتخب الوطني الدقيقة العاشرة ليتمكن من استعادة الفارق (21 – 19) عن طريق التومي والحاج يوسف ثم (22 – 19) من انور بن عبد الله الذي أكد امكانياته في أول ظهور، المنتخب وجد وعلى غرار الشوط الأول الحل في الأجنحة من أيمن التومي الذي صعد الفارق (23 – 19) في الدقيقة 13 بعد أن استغل الاضطراب الذي لاح على دفاع المنتخب الكامروني وإضاعته لفرص سانحة في الهجوم.. الكامرون سرعان ما تدارك وقلص الفارق (23 – 22) في الدقيقة 16 وقدم أداء طيبا رغم الهزيمة العريضة التي مني بها في لقائه الافتتاحي أمام المنتخب الجزائري.

«باشا» حاسم
تفادى المنتخب الدخول في فترة من الشك بعد أن استعاد الفارق (28 – 24) عن طريق انور بن عبد الله ومروان شويرف الذي كان أبرز لاعب صحبة رفيق باشا الذي سجل بمفرده 9 أهداف منها 4 ضربات جزاء، عشر دقائق أخيرة قام خلالها المنتخب بعدة اخطاء وخاضها منقوص العدد بعد الاستبعادات التي طالت خالد الحاج يوسف ومروان شويرف وأسامة حسني في مناسبتين والتي سيكون ملزما على تفاديها مستقبلا.

اليوم مع المنظم
ويتطلع المنتخب الوطني اليوم الى الخروج بثاني انتصار في هذه «الكان» حين يلاقي بداية من السابعة مساء المنظم المنتخب الغابوني، لقاء سيكون خلاله المنتخب في مهمة صعبة باعتبار أن المنافس سيكون مدعوما بجمهوره وبقيادة نجم المنتخب الفرنسي سابقا «ريتشاردسن» الذي يدربه حاليا وعناصرنا الوطنية ستكون مطالبة بتفادي أخطاء اليوم منها التسرع في الهجوم والعودة البطيئة في الدفاع الذي يبدو أنه سيكون مشكلا حقيقيا في ظل الغيابات التي يعيشها و»جيرونا» عليه منح كل لاعب الفرصة كاملة حتى لا يتكرر ما شاهدناه في لقاء امس من ارتباك وتذبذب في الأداء.. يبقى الأهم في لقاء أمس أنه تم تشريك كافة المجموعة باستثناء الحارس مروان مقايز الذي قد نراه أساسيا اليوم.

نتيجة المنتخب:
تونس – الكامرون (32 - 26)
نتائج اليوم الأول:
أنغولا – نيجيريا (29 – 16)
الجزائر – الكامرون (31 – 23)
المغرب – مصر (28 – 33)
الغابون – الكونغو (27 – 22)

برنامج اليوم الثالث:
س 19:00: تونس – الغابون
س 13:00: جمهورية الكونغو – نيجيريا
س 15:00: الكونغو – الجزائر
س 17:00: أنغولا - المغرب

أرقام من اللّقاء:
شريط الأهداف:
كمال العلويني (1) – مروان شويرف (5) – رفيق باشا (9) – أيمن التومي (3) – أسامة الجزيري (1) – شفيق بوقديدة (3) – اسكندر زايد (1) – محمد السوسي (3) – خالد الحاج يوسف (1) – أنور بن عبد الله (3) – جهاد جاب الله (2)
التصديات: مكرم الميساوي (12)
ضربات الجزاء: 4 ناجحة (رفيق باشا).
الاستبعادات: خالد الحاج يوسف (1) – رفيق باشا (1) – مروان شويرف (1) – أسامة حسني (2).

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115