الدفعة الثانية من الجولة العاشرة للرابطة الأولى: الإفريقي والنجم لمحو آثار الخيبة القاريّة... والمنستيروالبنزرتي لمواصلة السلسلة الايجابية

لم تحجب فرحة التأهل الى المونديال بعد غياب 12 سنة عديد الحقائق التي تشير الى الوضع الذي ترزح فيه جل الفرق بكبيرها وصغيرها فهذا التصنيف لم يعد معيارا لقياس قوة تيار المشاكل التي تعصف بالنوادي سواء كانت في نظر الشارع الرياضي كبرى أو محدودة الإمكانيات بل أن الموسم الحالي أعلن ناقوس الخطر ورياح التغيير في أكثر من فريق والسبب

هو خيبة وانسحاب قاري لكنه ليس إلا شجرة تحجب الخور الخافي عن العيان.

في خضم هذه المعطيات، تعود الفرق الى منافسات بطولة الرابطة المحترفة الأولى تاركة كومة مشاكلها جانبا فالأمر يتطلب المحافظة على التوازن في السباق المحلي حتى لا تدخل في دوامة الشك.

لقاء تضميد الجراح
في ظل غلق ملعب رادس للصيانة، يحتضن اليوم ملعب المنزه لقاء النادي الإفريقي وضيفه اتحاد بن قردان أمام مدارج مغلقة، والمباراة تختزل أكثر من معطى خاصة أن الفوز فيها أكثر من ضروري للفريقين لمحو آثار الخيبة وبداية صفحة جديدة شعارها النتائج الايجابية.
ويعود نادي باب الجديد الى المنافسات الرسمية لأول مرة منذ انسحابه من نصف نهائي كاس الاتحاد الإفريقي في لقاء سيرفع فيه شعار الانتصار للمصالحة مع الأنصار، ولكن التساؤل الذي يطرح نفسه بأي وجه سيظهر الأحمر والأبيض في ظل التطورات الكبيرة التي ما فتئت تشهدها حديقة منير القبايلي منذ فترة ليس على مستوى النتائج فحسب بل من الناحية الفنية والإدارية. فبعد الحديث عن إقالة منتظرة للمدرب الايطالي ماركو سيموني بعد عجزه عن إضفاء بصمته على أداء الفريق والحديث عن البدائل على غرار عودة شهاب الليلي قررت الهيئة التسييرية التي تشرف بصفة مؤقتة على قيادة النادي الإفريقي تثبيت سيموني خاصة أن الوقت الراهن لا يسمح بإجراء تغيير فني والفريق مقبل على ماراطون من المباريات ومنها 5 متأخرة ستفرض عليه إجراء مباراة رسمية كل 3 أيام تقريبا. والمتاعب لا تنتهي هنا فالمدرب الايطالي غير مؤهل للجلوس على بنك البدلاء وقد نال الحد الأقصى المسموح به من التراخيص القانونية وعددها 4 مما سيضعه في مباراة اليوم أمام مشكلة كبيرة قد يكتفي خلالها سيموني بقيادة فريقه من المدارج، ومن سوء حظ الهيئة التسييرية التي تسلمت مهامها الأحد الماضي أنها وجدت عديد الملفات المتراكمة ولا يزال إشكال مستحقات اللاعبين يلقي بظلاله حيث قطعت الهيئة وعدا بحله في أقرب الآجال وزاد المهاجم الزيمبابوي ماتيو روزيكي متاعبها بعد أن استغل بندا في عقده للهروب من جديد...

في الطرف المقابل، لا تبدو وضعية اتحاد بن قردان أفضل فالفريق لا يزال يبحث عن حصد اول انتصاراته بعد 8 هزائم وتعادل وحيد جعلته يقبع في قاع الترتيب بنقطة وحيدة فرحل سفيان الحيدوسي وحل مكانه سمير السليمي الذي سيكون اليوم في مواجهة الفريق الذي سبق أن شغل منصب مدير رياضي له ويعرف خصائص جل لاعبيه و لا تخفى صعوبة مهمة السليمي أمام فريقه السابق الطامح الى مداواة جراحه على حساب منافس اليوم خاصة أن الأرقام تشير ان دفاع ابناء بن قردان شوارع مفتوحة امام المنافسين فالفريق قبل 16 هدفا في 9 مباريات ولم يفلح خطه الأمامي في رد الفعل سوى في 3 مناسبات.

دربي اجوار بنكهة خاصة
على غرار النادي الإفريقي ،فإن النجم الساحلي يعود اليوم الى المواجهات الرسمية بعد الخروج المخيب من نصف نهائي رابطة الأبطال أمام الأهلي المصري بهزيمة استقرت على ستة أهداف لهدفين وتحمله أقدار الروزنامة إلى عاصمة الاغالبة لمواجهة الشبيبة القيروانية.تمارين الشبيبة في غضون الأسبوع الحالي رفع خلالها المدرب جلال القادري شعار الانضباط داخل المجموعة وأقصى بعض اللاعبين لذلك السبب الأمر الذي جعله يقتصر في احدى الحصص على 10 عناصر لعلّ ذلك يكون عبرة للجميع لبذل أفضل ما لديهم قصد افتكاك مكان في التشكيلة الأساسية.وهذه الأخيرة تعرف اليوم عودة المدافع سليم باشا فيما سيغيب كل من المدافع حسام بنينة لأسباب تأديبية و محمد العويشي بعد إقصائه في مباراة مدنين.

في اجواء فريق جوهرة الساحل، تعزّز الإطار الفني بتعيين الحارس الدولي السابق علي بومنيجل مساعدا للفرنسي هيبار فيلود وهو أمر يعتبر الملاحظون بمثابة مؤشر لعودة المدرب السابق للمنتخب وللنجم أيضا، الفرنسي روجي لومار. وشهدت المجموعة اكتمال النصاب بعد عودة العناصر الدولية بما فيها المصري عمر مرعي والغيني الخليل بانغورا.
مباراة اليوم ستحمل الرقم 69 في تاريخ المواجهات بين الفريقين وستعمل الشبيبة على اعادة سيناريو 21 ديسمبر 2013 تاريخ آخر انتصار لها على منافسها في عاصمة الاغالبة في الوقت الذي يطمح خلالها النجم الى تأكيد سيطرته على «الجيسكا» وتحقيق الفوز 44 ورقم 12 من القيروان بالذات.

صراع المراتب الاولى
المباراة الاخيرة المبرمجة لحساب جولة اليوم تجمع الاتحاد المنستيري بالنادي البنزرتي في عاصمة الرباط وهي من الحوارات المشوقة نظرا لأن كلا الفريقين يعرف فترة زاهية على مستوى النتائج اهلتهما لاحتلال الصدارة مع الترجي الرياضي مؤقتا برصيد 15 نقطة.
ويطمح الاتحاد المنستيري اليوم الى تحقيق فوزه الخامس والثالث على التوالي بعد انتصاره في الجولتين الماضيتين على كل من الترجي الجرجيسي واتحاد بن قردان في مباراتين سجل خلالهاما 4 أهداف واحتفظ فيهما بعذارة شباكه، وكانت النتائج الايجابية خير عزاء للفريق الذي يمر بمتاعب مالية جعلت ديونه تفوق النصف مليار وأجبرت الهيئة على توجيه نداء لأحبائه الميسورين لدعمه ماليا.

من جانبه، وجد النادي البنزرتي نفسه مجبرا رغم سلسلته الوردية التي حقق من خلالها 4 انتصارات متتالية على التعامل مع واقع جديد بعد تحول مدربه لسعد الدريدي الى صفاقس، وفي بادرة غير مألوفة أكدت الهيئة ان الأحباء هم الذي سيختارون المدرب القادم لفريقهم من خلال التصويت الالكتروني على قائمة تضم كلا من خالد بن يحي، منذر الكبير، عمار السويح وبارتران مارشان...

برنامج اليوم
الساعة 14.00
ملعب المنزه: النادي الافريقي – اتحاد بن قردان /نصر الله الجوادي (الوطنية الأولى)
ملعب العواني: شبيبة القيروان – النجم الساحلي /اسامة رزق الله (الوطنية الثانية)
الساعة 17.30
ملعب بن جنات: الاتحاد المنستيري – النادي البنزرتي /مختار دبوس (الوطنية الاولى)

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115