قراءة في ذهاب الدور ربع النهائي لرابطة الأبطال الإفريقية «البطل» يمهد طريق الدفاع عن التاج...والتعادلات كلمة السر

كونها امجد الكؤوس القارية فهي تضم الأسماء الأقوى في القارة السمراء وخاصة في محطة الدور ربع النهائي امتارا قليلة عن منصة التتويج باللقب الذي هو تذكرة عبور نحو مونديال الاندية بالامارات في ديسمبر المقبل، ومن الطبيعي ان يلف الغموض مباريات الذهاب فالفرسان الثمانية عازمون على تقسيط المجهود والحفاظ على كامل الحظوظ الى مباريات الاياب.

كان التعادل كلمة السر في مواجهات الدور ربع النهائي من رابطة الابطال الافريقية التي جرت في نهاية الاسبوع المنقضي باستثناء بطل النسخة الماضية ماميلودي صان داونز الجنوب إفريقي الذي انهى الفصل الاول من المواجهة مع الوداد البيضاوي بالفوز داخل قواعده في انتظار 90 دقيقة ثانية بالمغرب.

صان داونز يقترب من المربع الذهبي
خطا ماميلودي صان داونز حامل لقب النسخة الاخيرة من امجد الكؤوس الافريقية خطوة هامة نحو التأهل الى الدور نصف النهائي بعد انتصاره داخل القواعد في ذهاب دور الثمانية على حساب الوداد البيضاوي بالحد الادنى المطلوب وهو هدف لصفر في مباراة لم يقدم فيها اداء كبيرا بل اقتنص الفرصة السانحة لتسجيل هدف ثمين من المهاجم الايفواري كراهيري زاكاري في وقت لم يتمكن فيه ممثل الكرة المغربية من استغلال الفرص المتاحة ويبدو أنه تأثر بالغيابات العديدة في تركيبته على غرار انس الاصباحي ونعيم اعراب بسبب الاصابة واشرف بن شرقي بسبب عقوبة الانذار الثاني اضافة الى عدم جاهزية كل من وليد الكرتي ومحمد أولاد.
والهزيمة التي تلقاها الوداد هي الرابعة في مسيرته خلال الموسم الحالي بالمسابقة القارية خاصة انه انهزم في الدور الثاني امام مونانا الغابوني بهدف لصفر ثم تكبد هزيمتين في دور المجموعات الاولى امام زاناكو الزامبي بهدف لصفر والثانية امام الاهلي المصري بثنائية نظيفة ،والملاحظة الاهم ان نسبة نجاح الوداد خارج القواعد ضئيلة وهو الذي حقق انتصارا وحيدا في 5 تنقلات.

سبتمبر شهر التعادلات...
مرة اخرى تتأكد قاعدة التعادل بين الاهلي والترجي الرياضي كلما التقيا في شهر سبتمبر ، المرة الاولى كانت يوم 9 سبتمبر 1990 ضمن اياب دور الـ16 وانتهت المباراة حينها بتعادل سلبي. بعد 21 سنة وتحديدا يوم 16 سبتمبر 2011 وهذه المرة كان التعادل الايجابي (1-1) وتشاء الصدف ان يلتقي الفريقان في نفس اليوم ولكن سنة 2017 في ربع النهائي ويحسم التعادل (2-2) اللقاء.

نجح الترجي الرياضي في العودة من مصر بتعادل ثمين امام منافسه الاهلي المصري (2-2) وهو بالمناسبة التعادل الثالث خارج القواعد في مسابقة الموسم الحالي حيث سبق لفريق باب سويقة ان اقتسم النقاط في دور المجموعات في اثيوبيا امام سان جورج (0-0) ثم في الكونغو امام فيتا كلوب (0-0) وللمرة الثانية يتعادل الترجيون (2-2) وهي النتيجة ذاتها التي حسمت مباراتهم مع فيتا كلوب في الجولة الاخيرة من دور المجموعات.بقي ان نشير الى ان الخط الامامي للترجي لا يتسامح داخل الديار والدليل ان ملعب رادس كان شاهدا على تسجيل 10 اهداف من مجموع 17 هدفا سجلها شيخ الاندية التونسية في مسيرته الحالية برابطة الابطال والمباراة الوحيدة التي صام فيها هجومه عن التسجيل كانت ضمن الجولة الرابعة من دور المجموعات. هجوم الترجي سيكون مطالبا في مباراة الاياب السبت القادم امام الاهلي بالتهديف وهو الامر الذي سيبعثر اوراق كتيبة حسام البدري المطالبة بالفوز او التعادل بنتيجة اكبر من (2-2) لاقتطاع ورقة التأهل الى المربع الذهبي وحسب الكواليس الواردة من مصر فإن الاطار الفني للفراعنة سيحافظ على نفس التشكيلة في لقاء رادس مع تغيير او اثنين على اقصى تقدير.

اهلي طرابلس لا يعرف الهزيمة داخل الديار
كان النجم الساحلي قادرا ان يخطو خطوة عملاقة نحو الدور نصف النهائي من امجد الكؤوس القارية لو تمكن من تحقيق الانتصار على اهلي طرابلس في ملعب برج العرب لكن رغم الفرص المتاحة لفريق جوهرة الساحل وتفوقه على منافسه في جل فترات اللقاء فإن المباراة انتهت على نتيجة بيضاء اجلت معها امر الحسم في بطاقة المرور الى ربع النهائي وهي نتيجة ايجابية للفريق الليبي الذي يعتبر مفاجأة البطولة الحالية ونجح في ضمان مكان في دور الثمانية رغم الاوضاع غير المستقرة في بلاده. ومن النقاط المضيئة في مسيرة اهلي طرابلس ان الفريق لم يسبق له ان انهزم على القواعد في مسيرته ضمن النسخة الحالية من رابطة الابطال فمن اصل 6 مباريات خاضها كفريق مضيف حقق 3 انتصارات ومثلها من التعادلات.
مهمة النجم في مباراة الاياب ستكون صعبة دون شك خاصة انه مطالب بالمحافظة على عذارة شباكه مع ضرورة التهديف والمتابع لمسيرة زملاء حمزة لحمر في رابطة الابطال يلاحظ ان الفريق سجل في كل المباريات التي خاضها على قواعده بل ان حصيلته في اولمبي سوسة من الاهداف (12) ضعف سجله خارج الديار (6)، وسيتوجب على المدرب الفرنسي هيبار فيلود ايجاد الحلول الهجومية مع اقصاء البرازيلي دياغو اكوستا في مباراة الذهاب.

اتحاد الجزائر باوفر الحظوظ
عاد اتحاد الجزائر بتعادل ثمين من الموزمبيق امام فيروفيارو بهدف لمثله وهي نتيجة تعزز حظوظ ممثل الجزائر في بلوغ الدور نصف النهائي خاصة انه سهّل على نفسه مباراة الاياب بفضل الهدف الثمين الذي سجله خارج الديار. ويعول الفريق الجزائري، علاوة على استفادته من ميزة الارض والجمهور، على عامل الخبرة خاصة ان منافسه حديث العهد بالتجارب القارية وما شفع له بالتواجد في هذه المرحلة هو العقوبة التي تم تسليطها سابقا على الكرة السودانية.

نتائج ذهاب الدور ربع النهائي
فيروفيارو الموزمبيقي – اتحاد الجزائر (1–1)
الاهلي المصري – الترجي الرياضي (2-2)
ماميلودي صان داونز- الوداد البيضاوي (1 – 0)
اهلي طرابلس – النجم الساحلي (0-0)

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115