اليوم الجولة الافتتاحية من بطولة الرابطة المحترفة الثانية طموحات متباينة وذكريات الرابطة الأولى تلقي بظلالها

في بعض الفترات من الموسم المنقضي كانت مباريات الرابطة الثانية خاصة منها المتعلقة بالمراهنة على الصعود الى قسم الأضواء أكثر إثارة وحماسا من الرابطة الأولى ولو أن التنافس في بعض الأحيان خرج عن نطاقه فشاهدنا مباريات تنتهي في ظروف ‹هيتشكوكية›ويحتل فيها الدخلاء الميدان أكثر حتى من اللاعبين.

تعطى اليوم ضربة بداية بطولة الرابطة المحترفة الثانية بنظام المجموعتين بوجوه جديدة لفرق لا تزال تحت غمرة الصعود من الرابطة الثالثة وأخرى تطمح الى أن لا تطول اقامتها وتعود الموسم القادم الى مكانها الطبيعي في قسم النخبة وبين هذا وذاك نتمنى ان ينجح اصحاب الصفارة في قيادة المباريات الى بر الأمان وبأخف الأضرار الممكنة...

بذكريات الرابطة الاولى
ابرز الحوارات التي تستقطب الأنظار اليوم لقاء اتحاد تطاوين وضيفه مستقبل المرسى وهي مباراة ستتجدد فيها ذكريات الرابطة الأولى من فريقين لم تكن نهايتهما سعيدة في قسم الأضواء بل ودعاه في أعقاب الموسم الماضي نحو الرابطة الثانية...
ويدخل فريق الضاحية الشمالية السباق بإطار فني جديد يقوده كمال القلصي المدير الفني الأسبق في الجامعة التونسية لكرة القدم و برئيس جديد هو توفيق بن نصيب الذي خلف حمودة الوزير ،ويدرك أهل القرار في فريق الصفصاف أن البداية الجيدة هي مفتاح النجاح في بقية المسيرة لذلك نجد ان سياستها تركزت على إعادة الأسماء التي صنعت فيما سبق ربيع النادي على غرار يوسف المويهبي وأمير العمراني على أمل أن تقترن عودتها مع الصعود في أعقاب الموسم الحالي واستعادة المكان الطبيعي في الرابطة الأولى لكنه شهد أيضا خروج خالد يحي الذي اختار الالتحاق باتحاد بن قردان مع حديث في الكواليس على إمكانية التحاق زميليه لسعد الجزيري وبلال بن مسعود به في نفس الفريق . أما منافس المرساوية ومضيفهم في مباراة اليوم اتحاد تطاوين فقد كانت اطلالته الى الرابطة الأولى قصيرة وانتهت بالعودة السريعة الى الرابطة الثانية بعد تراكم المشاكل المالية التي لا تزال ترافق الفريق وأثرت على انطلاق تحضيراته للموسم الجديد لكنه عازم على ترك كل المشاكل جانبا واستغلال عامل الأرض لتحقيق أول 3 نقاط قبل أن يتحول الجولة القادمة الى الوطن القبلي لملاقاة النادي القربي.

سيناريو للنسيان
في القصرين،يستضيف مستقبل المكان قوافل قفصة في مباراة تعيد الى الأذهان سيناريو الموسم الماضي والمباراة الشهيرة التي استمرت قرابة 130 دقيقة حيث توقفت المباراة لنصف ساعة وكانت النتيجة تشير الى تقدم القوافل بهدفين لهدف لكن مع عودة اللقاء قلب أبناء السباسب تأخرهم الى انتصار حكم على نادي كرة القدم بالحمامات بحزم حقائب الرحيل نحو الرابطة الثالثة. لذلك نتمنى أن لا تخرج مباراة اليوم على نطاقها ويتجنب المسؤولون التصريحات التي قد تكون بداية فتيل المشاكل...
ويبدأ ستير جرزونة الذي صعد في نهاية الموسم الماضي الى الرابطة الثانية مسيرته باستضافة النادي القربي آملا في تحقيق بداية طيبة وأخذ العبرة من سيناريو موسم (2015 - 2016) الذي تقهقر فيه الى الرابطة الثانية لكنه أعاد ترتيب بيته لتكون العودة السريعة الى القسم الثاني .وتجمع المباراة الأخيرة لحساب المجموعة الأولى محيط قرقنة بأمل حمام سوسة.

أي وجه لفريق بوقرنين؟
مثّل نزول نادي حمام الانف الى الرابطة الثانية في الموسم الماضي مفاجأة كبيرة للشارع الرياضي فالفريق الذي تألق في مرحلة الذهاب بدأت بورصة نتائجه تنهار في الإياب وفي مسار تفادي النزول لتكون النتيجة الحتمية مغادرة قسم الأضواء و ما تبعه بعد ذلك من تغييرات على مستوى الرصيد البشري مع رحيل عمر زكري ووسام بوسنينة والصراعات الخفية والعلنية بين رجالات النادي. كل هذه المستجدات تجعل جمهور «الهمهاما» يتطلع الى الوجه الذي سيظهر به فريقه عندما يستضيف الملعب الصفاقسي بملعب مقرين لعدم جاهزية الملعب البلدي بحمام الأنف.

تحد في باجة
كان الاولمبي الباجي اول الفرق التي تأكدت في الموسم الماضي من النزول بصفة مبكرة الى الرابطة الثانية وحتى قبل ضربة بداية الموسم الحالي فإن الامور لم تعرف الاستقرار خاصة من الناحية الفنية فتم الاتفاق مع مختار العرفاوي على قيادة سفينة فريق عاصمة السكر لكنه خير الانسحاب ليخلفه كمال الزواغي اياما معدودة قبل ضربة بداية السباق وزادت المتاعب عندما اتخذت لجنة الانضباط التابعة للإتحاد الدولي لكرة القدم قرارا بخصم ثلاثة نقاط من رصيد الأولمبي الباجي قبل بداية الموسم الجديد للفريق في الرابطة المحترفة الثانية كإجراء أولي بسبب عدم تمكين فريق أوس الهولندي من منحة تكوين اللاعب اسكندر التليلي بعد إنضمامه لفريق عاصمة السكر والمقدرة بـ 115 الف دينار. وفي صورة عدم تسديد المنحة ستتضاعف العقوية الى خصم 6 نقاط. ويستضيف اليوم الفريق جمعية جربة في رحلة عنوانها التحدي والثورة على الأزمات المتلاحقة.

غايات مختلفة
يستضيف اليوم مستقبل سليمان الصاعد حديثا الى الرابطة الثانية اولمبيك سيدي بوزيد في مباراة تاريخية يحتضنها الملعب البلدي بسليمان، في وقت يبحث فيه الوافد الجديد على اجواء الرابطة الثانية عن استغلال عامل الارض و الجمهور لتحقيق افضل بداية اما منافسه فيرنو بدوره الى العودة من الوطن القبلي بنتيجة ايجابية تعزز اماله في المراهنة على العودة الى الرابطة الاولى حيث لم تستمر اقامته فيها طويلا، خاصة ان تحضيراته كانت ثرية بقيادة المدرب لطفي القادري وتضمنت تربصين وقف خلالهما على استعدادات مجموعته.
وفي بقية برنامج الجولة الافتتاحية يستضيف جندوبة الرياضية سبورتينغ بن عروس فيما ينزل هلال الشابة ضيفا على الملعب الافريقي بمنزل بورقيبة.

دليل الجولة الأولى
اليوم الساعة 15.00
• المجموعة الأولى
اتحاد تطاوين –مستقبل المرسى
جمعية أريانة – سكك الحديد الصفاقسي
ستير جرزونة – النادي القربي
مستقبل القصرين – قوافل قفصة
محيط قرقنة – امل حمام سوسة
• المجموعة الثانية
الاولمبي الباجي – جمعية جربة
نادي حمام الانف – الملعب الصفاقسي
جندوبة الرياضية – سبورتينغ بن عروس
الملعب الافريقي بمنزل بورقيبة – هلال الشابة
مستقبل سليمان – اولمبيك سيدي بوزيد

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115