تحركات البطولات الكبرى في الميركاتو: البطولة الانقليزية الأكثر إنفاقا كالعادة وتراجع غير مفهوم للبطولة الاسبانية

انتهت فترة الانتقالات الصيفية على حصيلة رقمية غريبة حيث لم تصرف أندية الليغا أكثر من 559,25 مليون يورو مما دفعها لاحتلال المركز الخامس والأخير بين الدوريات الخمس الكبرى في حين احتفظ الإنقليز بالصدارة أمام الإيطاليين والألمان والفرنسيين.


تراجع أرقام ميركاتو الأسبان كان بسبب ضعف صفقات ريال مدريد من الناحية المادية حيث اقتصر صرف الميرينغي على 46,5 مليون يورو بالمقابل غاب أتلتيكو عن الساحة مع عقوبة حرمانه ليقتصر نشاطه على صفقة وحيدة أما برشلونة فصرف لوحده 192,5 مليون يورو أي أن صرف الكاتالوني تجاوز ثلث ما صرفته جميع أندية الليغا مجتمعة!

بالمجمل سجلت أندية الليغا مجتمعة مداخيل وصلت إلى 687,25 مليون يورو مما يعني أن الحصيلة ما بين الكسب والصرف كانت إيجابية والسبب بهذا بشكل رئيسي هو كسب ريال مدريد لـ76 مليون يورو ما بين شرائه وبيعه مقابل كسب برشلونة لـ33,5 مليون يورو.

المركز الرابع بالدوريات الأكثر صرفا كان من نصيب الفرنسين حيث وصل ما دفعوه لحد 564 مليون يورو علماً أن 222 مليون منها ارتبطت بصفقة نيمار فقط أي حوالي 40 % من إجمالي انتقالات الدوري.

أما المركز الثالث فكان من نصيب الألمان مع إجمالي صرف بلغ 598 مليون يورو لكن الفارق الأساسي يكمن بعدم وجود قوة ضاربة وحيدة حيث كان بايرن الأكثر صرفاً مع 103 ملايين يورو أي حوالي 20 % من قيمة الانتقالات بالدوري.

الطليان قدموا ميركاتو قوي للغاية هذا الصيف وهو ما جعلهم يحتلون المركز الثاني بمجموع صرف بلغ 760,8 مليون يورو والملفت أنه رغم كبر هذا الرقم إلا أن الحصيلة أشارت لجني الأندية الإيطالية للمال حيث بلغت قيمة بيع اللاعبين 893,9 مليون يورو وكان ميلان الأكثر صرفاً للمال مع 194 مليون يورو.

الأندية الإنقليزية واصلت ابتعادها الساحق مع أرقام فلكية حيث بلغ مجموع ما صرفته أندية البريميرليغ 1,55 مليار يورو مقابل كسبها لـ832,43 مليون يورو وكما يعرف الجميع يعود السبب الأساسي بهذا الارتفاع لزيادة مداخيل التسويق وحقوق البث وهو ما دفع نادٍ مثل إيفرتون للوصول لحد 40 مليون باوند كصفقة قياسية متجاوزاً العديد من كبار أوروبا مثل بايرن ميونيخ.

الشرخ الكبير بأرقام الميركاتو يأتي ليؤكد وجود حال من الرخاء بالنسبة للأندية الإيطالية والإنقليزية بوقت مازالت فيه الأندية الإسبانية خارج ثنائي الكبار بعيدة وغير قادرة عن مواكبة عصر الأرقام العملاقة وحتى أن الكبيرين اختارا الابتعاد هذا الصيف عن تسجيل الأرقام.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115