كرة اليد: مركز سادس للترجي في مونديال الأندية..كان بالإمكان أفضل ممّا كان

أنهى الترجي الرياضي مشاركته في المركز السادس في النسخة 11 من بطولة العالم للأندية التي اختتمت منافساتها أمس في قطر بعد هزيمته في اللقاء الترتيبي أمام «بينوروس البرازيلي» بنتيجة (29 - 32) على

الرغم من أنه أنهى الشوط الأول متقدما بفارق هدفين (17 - 15)، الترجي فرط في مركز خامس كان في متناوله بعد سلسة من الأخطاء قادم بها في الشوط الثاني الذي عرف أيضا الاقصاء النهائي لهدافه الجناح الأيسر أسامة البوغانمي.
لم يقدم الترجي خلال هذا المونديال المستوى المعهود ولم يترك صورة طيبة كما كان الحال في المشاركتين السابقتين بسبب أخطاء يتحملها الكل من هيئة مديرة أفرغت الفريق دفعة واحدة من لاعبي الخبرة ومدرب لم يكن موفقا في تغييراته في أكثر من مرة ولاعبين أطنبوا في اضاعة فرص سهلة وتركوا المجال للمنافس للتألق ويفتك منهم اللقاء بسهولة.

ودخل الترجي الرياضي هذا اللقاء بوجه مغاير للمباراتين السابقتين اللتان واجه خلالهما برشلونة الاسباني ونادي النفط والغاز الايراني واعتمد على نسق سريع في الهجوم الأمر الذي مكنه من أخذ أسبقية (4 - 0) وترك الفريق البرازيلي ينتظر حتى الدقيقة السادسة ليمضي على أول أهداف (4 - 1)، هذا الشوط الأول تألق خلاله الحارس أمين البدوي الذي تصدى لأكثر من هجمة معاكسة ونضال العمري الذي كان أبرز لاعب في صفوف فريقه بعد أن تمكن بمفرده من تسجيل أربعة أهداف ..«العمري» كان سببا في حصول الترجي على أربع ضربات جزاء نفذها بنجاح أسامة البوغانمي الذي كان سببا في تأهل الترجي لخوض هذا اللقاء الترتيبي من أجل المركز الخامس.

تحسن أداء الترجي الرياضي في ختام هذا المونديال بعد تحسن مردود صانع ألعابه عبد الحق بن صالح خلافا للوجه الذي ظهر به في اللقاءين الماضيين، الترجي كان أكثر تركيزا وكل لاعب يدخل إلا ويقدم الاضافة..ممثل كرة اليد التونسية اعتمد على اللعب على الأجنحة على عكس لقاء برشلونة وهذا ما مكنه من ايجاد توزانه وفرض نسق لعبه نظرا لقيمة العناصر التي يضمها في هذا المركز أسامة البوغانمي وشفيق بوقديدة ومحمد علي بحر من الجهة اليمنى.

أسبقية ولكن..
كان بمقدور الترجي أخذ فارق عريض خلال الشوط الأول الذي أنهاه متقدما بهدفين (17 - 15) ولكن الأخطاء التي قام بها على مستوى الدفاع والتسرع في الهجوم حرمته من ذلك رغم الأداء الطيب الذي قدمه الحارس أمين البدوي والثلاثي أسامة البوغانمي ونضال العمري وأمين يوسف الذي أكد الى حد الان أنه يستحق أن يكون في صفوف فريق باب سويقة بعد ما قدمه سواء في الدفاع أو الهجوم خاصة.

بأداء مغاير
لم يتمكن الترجي الرياضي خلال الشوط الثاني من الحفاظ على نفس الأداء والمردود بعد أن بان أداؤه متذبذبا في الدقائق الخمسة الأولى بما أنه اكتفى بتسجيل هدف وحيد بينما سجل الفريق البرازيلي في المقابل ثلاثة أهداف كاملة وكلها من هجمات معاكسة رغم التغييرات التي قام بها المدرب «دينيس لاتو»، الدقيقة الخامسة من هذا الشوط عرفت الابعاد النهائي للجناح الأيسر أسامة البوغانمي الأمر الذي أثر على الفريق بعد أن ترك المجال لمنافسه للعودة وتعديل الكفة لأول مرة (19-19) في الدقيقة السادسة ثم أخذ الأسبقية (19 - 20) في الدقيقة السابعة.

المنعرج
رغم التأخر في النتيجة عرف الترجي كيف يعود ويعدل الكفة بفضل عبد الحق بن صالح ولكن ذلك لم يكن كافيا لفريق باب سويقة بما أنه خسر الأفضلية وترك المجال لمنافسه ليتألق ويفرض سيطرة كاملة، سيطرة في الحقيقة نالها الفريق البرازيل بعد اقصاء أسامة البوغانمي الذي مثل خروجه المنعرج في اللقاء الذي كان الكل يخال فيه بأن الترجي سيفوز بنتيجته وسينهي هذه المشاركة مثل سابقتيها في 2014 والنسخة الماضية في المركز الخامس.

استسلم الترجي بعد الفارق الذي ناله منافسه (24 - 26) و(25 - 28) لأول مرة منذ بداية اللقاء ولم يقدر على الدفاع عن حظوظه وفقد كامل تركيزه بعد أن أطنب في اضاعة فرص سانحة في الهجوم ولولا تصديات الحارس أشرف العابد وتألق نضال العمري لكانت النتيجة أعرض ومخجلة أمام فريق برازيلي امن بحظوظه الى اخر ردهات المباراة على الرغم من أسبقية الترجي.

نقاط عديدة للمراجعة
سيتوجب على الاطار الفني للترجي التدارك خلال الأيام القليلة القادمة لكل الأخطاء التي قام بها فريقه في مقدمتها ايجاد حل لمعضلة العودة البطيئة للدفاع وفقدان التركيز بمجرد عودة منافسه في أول فرصة، خسارة الترجي لهذا اللقاء الذي كان في المتناول يقيم الدليل على قلة خبرة لاعبيه وضعف الشخصية لدى البعض منهم.. الترجي تسرع كثيرا في الهجوم وأداؤه تراجع كثيرا مقارنة بما قدمه في مباراة النفط والغاز الايراني والسبب عدم الجاهزية البدنية الكافية.

فرصة أخرى
ستكون هناك فرصة اضافية للترجي لترتيب بيته قبل الدخول في منافسات بطولة الموسم الجديد والأكيد أن مشاركته في هذا المونديال التي ولئن تبقى نتائجها مخيبة للآمال ولم ترقى الى مستوى التطلعات فإنها مكنته من جاهزية أفضل ستمكنه من أن يكون جاهزا في أول جولات البطولة الجديدة وبقية محطات الموسم.

«البدوي» يواصل التألق
قدم أمين البدوي حارس المرمى المنتدب الجديد أداء طيبا في هذا اللقاء وحافظ على المردود الذي ظهر به في اللقاء الترتيبي الأول أمام النفط والغاز الايراني ولكن مازال أمامه الكثير من العمل شأنه شأن أشرف العابد إذا أرادا أن يكونا خير معوض لمروان مقايز الذي ترك فراغا كبيرا في الترجي ولو كان متواجدا ربما لكانت نتائج الفريق مغايرة وأفضل.

«العمري» النقطة المضيئة
كان نضال العمري أفضل لاعب في صفوف الترجي الرياضي خلال هذا اللقاء، «العمري» سجل بمفرده 8 أهداف وكان سببا في حصول فريقه على خمس ضربات جزاء ومن المؤكد أنه سيكون نقطة قوة فريق باب سويقة خلال الموسم الجديد ويبقى الى حد الان الصفقة الرابحة في انتدابات الترجي في انتظار التأكيد من الايراني أمين يوسف في قادم الجولات بعد ما قدمه اليوم من اداء سواء في الدفاع أو الهجوم بعد تسجيله لأربعة أهداف بطريقة ممتازة.

الجمهور في الموعد
حضر جمهور الترجي وعلى غرار مباراة برشلونة والفريق الايراني بأعداد محترمة وساند فريقه الى نهاية المباراة مثلما كان في مشاركتيه السابقتين ومثلما سبق أن ساند جمهور النجم الساحلي فريقه خلال مشاركته في نسخة 2013 وجمهور النادي الافريقي في نهائيات 2015.

15 الف دولار جائزة الترجي

تحصل الترجي الرياضي على جائزة قيمتها 15 الف دولار بعد أن أنهى مشاركته في المركز السادس بينما عادت جائزة 25 ألف دولار للفريق البرازيلي «بينوروس» الذي افتك منه المركز الخامس.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115