البطولة العربية (الترجي الرياضي – المريخ السوداني) اليوم س20 بملعب برج العرب: فرصة إضافية لتأكيد السيطرة الترجية على الفرق السودانية

ساعات قليلة تفصلنا عن أولى مقابلات الترجي والمريخ السوداني في سباق البطولة العربية أين اقتصرت مواجهات الفريقين السابقة على كاس رابطة الأبطال الإفريقية وكاس الكنفدرالية, مواجهات

كانت فيها الأفضلية لممثل كرة القدم التونسية بـ3 انتصارات مقابل انتصارين للمريخ وتعادل بالسودان يعود إلى موسم 2010 في إطار الدور 16 من سباق كاس رابطة الأبطال الإفريقية.

بداية المواجهات بين الفريقين تعود إلى 11 / 4 / 1986 في لقاء تمكن فيه المريخ من الانتصار على أرضه (2 - 1) ليكون الرد من الترجي بتاريخ 11 / 5/ 1986 بتونس بالانتصار (1 - 0), ليعودا الفريقان بعد 24 سنة وبالتحديد يوم 23 / 4 / 2010 في إطار الدور 16 من سباق رابطة الأبطال للتنافس من اجل بطاقة العبور إلى الدور ربع نهائي أين كانت الغلبة للترجي بثلاثية نظيفة ثم التعادل (1-1) بالسودان, إقصاء رد عليه المريخ بعد 5 مواسم في إطار نفس الدور من رابطة الأبطال بانتصاره في السودان (1 - 0) ثم هزيمته بتونس (2 - 1) ليحسم بذلك بطاقة التأهل إلى ربع النهائي.

لقاء تأكيد السيطرة على الفرق السودانية
اﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻧﺪﻳـــــــﺔ ﺍﻟﺘﻮﻧﺴﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻋﺎﺩﺓ ﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﺣﺎﻓﻠﺔ ﺑﺎﻟﻨﺪﻳّﺔ ﻭﺍﻹﺛﺎﺭﺓ ﺧﺎﺻﺔ ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﺮﺟﻲ ﻃﺮﻓﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺔ ،ﺑﻤﺎ ﺃﻥ ﻓﺮﻳﻖ ﺑﺎﺏ ﺳﻮﻳﻘﺔ ﻭﺍﺟـــﻪ ﺍﻻﻧﺪﻳﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻭﻫﻤﺎ ﺍﻟﻬـــــﻼﻝ ﻭﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻓﻲ 17 ﻣﻨﺎﺳﺒــــــــــﺔ.

ﻳﺘﻄﻠﻊ ﺍﻟﺘﺮﺟﻲ اليوم ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺔ ﺭﻗﻢ 18 مع الأندية السودانية والسابعة مع المريخ ﺇﻟﻰ قطع خطوة إضافية نحو الدور نصف النهائي من مسابقة البطولة العربية التي تحتضن فعالياتها مصر من 22 جويلية إلى 5 أوت أين سيعمل فريق باب سويقة على تحقيق الانتصار الثاني في هذه المسابقة بعد الإطاحة بفريق النفط العراقي بهدف طه ياسين الخنيسي بمواجهته المريخ السوداني الذي يبحثه بدوره على أول انتصار في هذه المسابقة بعد تعادله (1-1) في اللقاء الأول أمام الهلال السعودي.

المواجهة 7 بين المريــــــخ والترجي و18 بين الترجي وممثلي كرة القدم السودانية ستكون بمثابة تحد جديد لفريق باب سويقة الباحث عن تأكيد سيطرته على الفرق السودانية بتحقيق الانتصار الرابع على المريخ والعاشر على الفرق السودانية بما أن تاريخ المواجهات في مختلف المسابقات التي وضعت الترجي وجها لوجه مع المريخ آو الهلال تضمنت 9 انتصارات للترجي مقابل 5 هزائم و3 تعادلات فيما يبحث المريخ عن تحقيق تجاوز عثرة لقاء الجولة الأولى امام الهلال السعودي والإبقاء على حلم تخطي الدور الأول الذي عجز على تحقيقه في مشاركته السابقة.

تاريخ المواجهات بين الترجي والفرق السودانية
ﺃﻭﻝ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﺮﻳﻘﻴﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ 1986 وهي كذلك أول مواجهة للترجي لنادي سوداني تعود إلى تاريخ 11 /4 /1986 في إطار الدور 16 ﻣﻦ سباق كاس رابطة الأبطال الإفريقية ﻭﻓﺎﺯ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﺫﻫﺎﺑﺎً (2 - 1) ﻭﺍﻧﻬﺰﻡ إيابا ﺑﻬﺪﻑ ﻟﻴﻐﺎﺩﺭ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﺍﻟﺴﺒﺎﻕ ﺑﻔﺎﺭﻕ ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ.

ﺛﺎﻧﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺎﺕ ﺍﻟﺘﺮﺟﻲ ﻣـــــﻊ ﺍﻷﻧﺪﻳﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ تعود إلــــى 1999 ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻟــــﺪﻭﺭﻱ ﺃﺑﻄﺎﻝ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﺇﻻّ ﺍﻧﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤـــﺮّﺓ ﻛﺎﻥ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻭﺍﻧﺘﺼﺮ ﺍﻟﺘﺮﺟﻲ ﺫﻫﺎﺑﺎً بخماسية نظيفة (5 - 0) ﻭﺗﻌﺎﺩﻝ ﺍﻟﻔﺮﻳﻘﺎﻥ إيابا (3-3).

ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ 2003 ﻋﺎﺩ ﺍﻟﺘﺮﺟﻲ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺔ ﺍﻷﻧﺪﻳﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺍﻻ ﺃﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺿﻤﻦ ﺩﻭﺭﻱ ﺃﺑﻄﺎﻝ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺣﻴﺚ ﺧﺴﺮ ﺫﻫﺎﺑﺎً ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻬﻼﻝ (3 - 1) في لقاء خير فيه الترجي التحول إلى السودان بالفريق الثاني صحبة مدرب الحراس ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺑﻘي ﺍﻟﻔﺮﻳﻖ ﺍﻷﻭﻝ ﻓﻲ ﺗﻮﻧﺲ ﻟﺨﻮﺽ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﺍﺓ ﺍﻻفريقية لتكون الأمور مغايرة في لقاء العودة بتعويل الترجي على الفريق الأول الذي استطاع هز شباك الهلال بسداسية نظيفة (0 - 6) وهي اعــرض نتيجة في تاريخ مواجهات الترجي بالأندية السودانية.

ﺑﻌﺪ ﺳﻨﺘﻴﻦ ﺗﺠﺪﺩﺕ ﺍﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺎﺕ ﻭﺗﺤﺪﻳﺪﺍ ﻓﻲ 2005 ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺍﻟﺘﻘــــﻰ ﺍﻟﺘﺮﺟﻲ ﺿﻤﻦ ﺩﻭﺭﻱ أبطال ﺇﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻭﺍﻧﺘﺼﺮ ﺍﻟﻨﺎﺩﻱ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮم (2 - 0) ﻓﻴﻤﺎ ضرب الترجي بقوة في لقاء الإياب (5 - 1) حملت الأهداف توقيع ﻛﻤﺎﻝ ﺯﻋﻴﻢ ﻭﻣﻌﻴﻦ ﺍﻟﺸﻌﺒﺎﻧﻲ (المدرب المساعد الحالي للترجي) ﻓﻲ ﻣﻨﺎﺳﺒﺘﻴﻦ ﻭﺍﻭﺩﺭﻳﺰﻳﻪ ﻭأيمن ﺍﻟﻠﻄﻴﻔﻲ.

ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ أخرى ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻣـــﺎﻡ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ2007 ﺿﻤﻦ ﺩﻭﺭ مجموعات رابطة ﺍﻻﺑﻄﺎﻝ ﺍﻻﻓﺮﻳﻘﻴﺔ، ﺇﻻﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺔ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻣﻮﻓﻘﺔ ﻟﻼﺣﻤﺮ ﻭﺍﻻﺻﻔﺮ ﺑﻤﺎ ﺍﻧﻪ ﻏــــﺎﺩﺭ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺎﺕ ﻋﻘﺐ ﻫﺰﻳﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ (2 - 0) ﻭﺗﻌﺎﺩﻝ ﻓﻲ إياب (1-1).

ﺑﻌﺪ ﺳﻠﺴﻠﺔ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻳﺎﺕ ﺃﻣــــﺎﻡ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﺗﺠﺪﺩ ﺍﻟﻠﻘﺎﺀ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻓﻲ 2010 ﺿﻤﻦ ﺩﻭﺭ ﺛﻤﻦ ﻧﻬﺎﺋﻲ ﺍﻻﻭّﻝ ﻣﻦ ﻣﻨﺎﻓﺴﺎﺕ ﺭﺍﺑﻄﺔ ﺍﻷﺑﻄﺎﻝ،ﻭﺣﻘﻖ ﺍﻟﺘﺮﺟﻲ ﻓﻲ ﻟﻘﺎﺀ ﺍﻟﺬﻫﺎﺏ ﺑﻤﻠﻌـــــﺐ ﺭﺍﺩﺱ ﺍﻧﺘﺼﺎﺭﺍ (3 - 0) أمضـــى ﺣﻴﻨﻬﺎ ﻛﻞﻣﻦ ﺍﻳﻨﺮﺍﻣﻮ ﻭ أيمن ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻭ ﺍﻟﺪﺭﺍﺟﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜلاثية ﻓيما ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻟﻘﺎﺀ ﺍﻻﻳﺎﺏ ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﺩﻝ (1-1) ﻭﺳﺠﻞ ﻫﺪﻑ ﺍﻟﺘﺮﺟﻲ ﻭﺟﺪﻱ ﺑﻮﻋﺰﻱ.

ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ 2011 ﺗﻮﺍﺻﻠﺖ ﻟﻘﺎﺀﺍﺕ ﺍﻟﺘﺮﺟﻲ ﻣﻊ ﺍﻻﻧﺪﻳﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴــــﺔ بملاقاة ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﻧﺼــﻒ ﻧﻬﺎﺋﻲ من ﺩﻭﺭﻱ أبطال إفريقيا في لقاء حقق فيه ممثل كرة القدم التونسية انتصارا هاما خارج الديار بهدف يوسف المساكني في دق 4 ليتم التأكيد في لقاء الإياب بتونس بثنائية نظيفة لوجدي بوعزي حسم بها الترجي بطاقة التأهل إلى الدور النهائي.

أسبقية ﺗﺮﺟﻴّﺔ
ﻟﻐﺔ الأرقام ترجح كفة الترجي قبل ملاقاته اليوم فريق المريخ السوداني بتحقيق فريق باب سويقة لـ3 انتصارات من 6 ممكنة مقابل انتصارين للمريخ كما هو الحال إذا اقترن الأمر بمواجهات الترجي بالفرق السودانية بامتلاك الأحمر والأصفر لأسبقية تاريخية بـ9 انتصارات من 17 مواجهة سجل خلالها الترجي 32 هدفا مقابل قبول 17هدفا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115