المشاركة التونسية في دور مجموعات رابطة الأبطال وكأس «الكاف»: الترجي والنجم يصنعان الاستثناء...

• الإفريقي بإنجاز هجومي فريد والصفاقسي بثورة شبانه سعيد
يتفق الملاحظون على أن الكرة التونسية مرّت في الموسم الماضي بجانب الحدث على المستوى القاري فعلى خلاف النجم الساحلي الذي بلغ نصف نهائي كأس

الاتحاد الإفريقي فإن بقية الممثّلين خرجوا تباعا وعجزوا عن ضمان مكان في الأدوار المتقدمة .في الموسم الحالي كشّر «سفراء» الكرة التونسية عن أنيابهم ودافعوا عن حظوظهم في التأهل الى الدور ربع النهائي من رابطة الأبطال وكأس «الكاف».
الأهم من التأهل في حد ذاته أن الرباعي التونسي رفع شعار «لا أرضى بغير المركز الأول...» في المسابقتين وهي نقطة تمكنه من الاستفادة من إجراء مباريات الإياب داخل القواعد، وفي صورة ضمان التأهل الى المربع الذهبي قد نشهد مواجهات تونسية مباشرة بين الرباعي في المسابقتين والأمل أن تتوج المساعي بالصعود على منصة التتويج والتربع على عرش القارة السمراء.

النجم والترجي دون هزيمة
إذا كانت كل الأندية قد تكبدت الهزيمة في دور مجموعات رابطة الأبطال الإفريقية فإن ممثليْ الكرة التونسية النجم الساحلي والترجي الرياضي صنعا الاستثناء و التميز لكونهما الفريقين الوحيدين من ضمن 16 فريقا اللذين لم يسقطا في فخ الهزيمة، وحقق فريق جوهرة الساحل انتصارين و3 تعادلات فيما كانت حصيلة فريق باب سويقة 3 انتصارات و3 تعادلات.وحقق الترجي ثاني أفضل هجوم في دور المجموعات بعد تسجيل 11 هدف بفارق هدف وحيد عن اتحاد العاصمة صاحب لقب أفضل هجوم بـ12 هدفا.

الخنيسي هداف المجموعات
رغم غيابه عن لقاء الجولة السادسة والأخيرة من دور مجموعات أمجد الكؤوس القارية بسبب العقوبة التأديبية فإن طه ياسين الخنيسي مهاجم الترجي حافظ على لقب هداف دور المجموعات برصيد 5 أهداف متقدما على بكري المدينة مهاجم المريخ السوداني بـ4 أهداف. وجاءت أهداف الخنيسي في الجولة الأولى أمام فيتا كلوب الكونغولي في الدقيقة 26 عن طريق ضرة جزاء ثم في الجولة الثالثة امام ماميلودي صان داونز في الدقيقتين 6 و90 تلتها ثنائية جديدة أمام فيتا كلوب الكونغولي خارج الديار خلال الجولة الخامسة في الدقيقتين 11و59.

للنجم اعرض فوز
يحتفظ النجم الساحلي بأعرض فوز خلال دور المجموعات وتحقق ذلك في الجولة الأولى أمام فيروفيارو الموزمبيقي بخماسية نظيفة تداول على تسجيلها دياغو اكوستا في مناسبتين، الخليل بانغورا، عامر بوعزة وحمزة لحمر.

الترجي على غرار 2011
تمكن الترجي الرياضي من انهاء دور المجموعات دون هزيمة (3 انتصارات و3 تعادلات) وهي نقطة ايجابية لم يحققها فريق باب سويقة منذ نسخة 2011 التي توج في اعقابها باللقب الافريقي الثاني في رصيده حيث كانت حصيلته آنذاك فوزين و4 تعادلات فهل يتكرر السيناريو في امتاره الاخيرة ويصعد الترجي على منصة التتويج؟

الإفريقي والصفاقسي ضمن أفضل هجوم
تمكن النادي الإفريقي و النادي الصفاقسي من انهاء دور مجموعات كاس الاتحاد الإفريقي في المركز الأول من حيث الترتيب وكذلك على مستوى الخطوط الهجومية بـ13 هدفا الى جانب سوبر سبور يونايتد. وحقق النادي الإفريقي 4 انتصارات وهزيمتين فيما كانت حصيلة نادي عاصمة الجنوب 4 انتصارات وتعادلا وهزيمة.

الهزيمة ممنوعة في المهيري
يبدو ان النادي الصفاقسي رفع خلال مشاركته في النسخة الحالية من كاس الاتحاد الإفريقي شعار «الهزيمة ممنوعة في ملعب الطيب المهيري» فقد فاز الأسود والأبيض في اللقاءات الثلاثة ضمن دور المجموعات التي جرت بعاصمة الجنوب: في الجولة الأولى على حساب مبابان سوالوز السوازيلاندي بهدف لصفر، ثم الجولة الثالثة أمام بلاتينيوم ستارز الجنوب إفريقي بثلاثية نظيفة وفي الجولة السادسة على حساب مولودية الجزائر برباعية نظيفة دون أن ننسى مباراة الدور التمهيدي الأول أمام يونغ سبورت أكاديمي الكاميروني والتي ضرب خلالها هجوم «السي آس آس» بخماسية كاملة.

28 هدفا لهجوم الإفريقي
حقق النادي الإفريقي انجازا فريدا في مشاركته القارية الحالية وهي تسجيل 28 هدفا الى حد نهاية دور المجموعات. وضرب هجوم النادي الإفريقي بقوة خلال المرحلة الأولى بتسجيل 15 هدفا 9 منها في شباك القوات المسلحة السيراليونية و6 بين الذهاب والإياب في مرمى بورت لويس الموريسي. أما في دور المجموعات فقد بلغ حصاد أبناء باب الجديد من الأهداف 13 هدفا (5 في مرمى ريفرز يونايتد النيجيري، 6 في مرمى كيمبالا سيتي وهدفان في شباك الفتح الرباطي المغربي). الحصاد الهجومي للأحمر والأبيض تشير الإحصائيات انه لم يسبق تحقيقه فهل يكون مؤشرا على موسم استثنائي يستعيد من خلاله نادي باب الجديد لذة التتويج القاري؟.

رباعية وثنائية والنيران الصديقة في الخدمة
من أصل 28 هدفا للنادي الافريقي، تحققت رباعية واحدة وثنائية.وحملت الأولى (الرباعية) توقيع الجزائري ابراهيم الشنيحي في مباراة القوات المسلحة السيراليونية يوم 12 مارس الماضي في الدقائق 3، 17، 42، 51 . آما الثنائية فحققها منوبي الحداد في مباراة كيمبالا سيتي الأوغندي الأخيرة.
واستفاد الأفارقة من النيران الصديقة في مناسبتين وذلك في الجولة الأولى من دور المجموعات أمام ريفرز يونايتد حيث سجل جوزيف دوهادجي خطأ في مرماه وتكرر السيناريو في لقاء الجولة الخامسة أمام ريفرز يونايتد النيجيري حيث باغت اوستين فيستوس حارس مرماه قبل دقيقة وحيدة من نهاية الوقت الأصلي للقاء مانحا الفوز لممثل تونس بثنائية نظيفة.

شواط للجولة الثانية على التوالي
إذا حكمت «الفيفا» على النادي الصفاقسي بالحرمان من الانتدابات إلى غاية ديسمبر 2017 فإنها دفعته من خلال قرارها الى البحث عن الإضافة لدى الأسماء الشابة وهو ما بات يتبلور من مباراة الى أخرى بعناصر طموحة بدأت تقطع خطا التميز والتألق على غرار حسام دقدوق، وليد القروي وفراس شواط الذي سجل ثنائية في مرمى مولودية الجزائر في الدقيقتين 2 و84. وهي بالمناسبة الثنائية الثانية لنادي عاصمة الجنوب في مسابقة «الكاف» حيث سبق لمتوسط الميدان الدفاعي كريم العواضي تسجيل ثنائية في الدور التمهيدي الاول امام يونغ سبور أكاديمي الكاميروني.
ووجد شواط طريق الشباك للمباراة الثانية على التوالي بما أنه سجّل في مباراة الجولة الخامسة أمام امبابان سوالوز السوازيلاندي خارج الديار.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115