الكرة الطائرة: 11 نوفمبر موعد انطلاق موسم الأكابر وبرنامج ثري في انتظار المنتخب

قررت الجامعة أن يكون رسميا يوم 11 نوفمبر القادم موعد أول جولة من بطولة الأكابر للموسم الجديد ويوم 23 سبتمبر من العام الحالي ضربة البداية لبطولة الشبان بينما لم يتم إتخاذ أي قرار بخصوص برمجة موسم الكبريات إلى حين التأكد من مشاركة المنتخب في نهائيات أمم إفريقيا المنتظرة من عدمه وفقا لما أكده لـ«المغرب» كمال رقاية المدير الفني للجامعة.
بين كمال رقاية المدير

الفني للجامعة أن إرجاء انطلاق موسم الأكابر إلى 11 نوفمبر المقبل يأتي بسبب تأخير موعد نهائيات أمم إفريقيا إلى أكتوبر من العام الحالي مؤكدا حرصه الكبير على ضرورة مشاركة منتخب الكبريات في «كان» الكامرون المقبلة، كمال رقاية أوضح أيضا أنه سيكون له خلال الأيام القليلة القادمة إجتماع مع عدد من المدربين من أجل مناقشة نظام بطولة الشبان إما الإبقاء على نظام الموسم المنتهي أو تغييره والعودة إلى ما كان سابقا.
سيكون على الجامعة الحسم وفي أقرب الاجال في ملف مشاركة منتخب الكبريات في «الكان» من عدمه حتى لا يطول أكثر من اللازم بما أن الأمور تبدو واضحة أمامها وتتطلب منها أن توفر هي واللجنة المكلفة بالإستشهار التابعة لها نفقات هذه المشاركة اعتبارا لأن وزارة شؤون الشباب والرياضة لن تؤمن لها مبلغ 100 ألف دينار وحتى حصتها من الميزانية التكميلية لن تتجاوز 30 ألف دينار في أقصى الحالات.
وبعيدا عن هذا الملف فإن الإدارة الفنية التابعة للجامعة حددت مختلف التربصات التي سيخوضها المنتخب إستعدادا لبطولة إفريقيا للأمم المقررة في مصر بداية من 22 أكتوبر المقبل وأيضا البرمجة الودية التي تنتظره بعد الإجتماع الذي دار بين مديرها كمال رقاية والمدرب الوطني «أنطونيو جاكوب» مؤخرا وأول تربص وكما كنا انفردنا بنشره سيكون بداية من 23 جويلية الجاري وسيتواصل على إمتداد ثمانية أيام حتى 30 من الشهر ذاته وسيخوضه منتخبنا بين حي الشباب وقصر الرياضة بالمنزه وسيخصص أساسا للإعداد البدني بعد الراحة المطولة التي تواصلت لأكثر من شهر.
وسيكون للمنتخب بعد هذا التربص تربص مشترك في أوت المقبل مع المنتخب الروسي لأقل من 23 سنة سيخوض خلاله ثلاث مباريات ودية ستدور مبدئيا في قصر الرياضة بالمنزه بما أنه من الضروري أن يتابع جمهور الكرة الطائرة مباريات عناصرنا الوطنية ويقف خلفها إعتبارا لقيمة الرهان الذي ينتظرها.

ود إيطالي منتظر
سيكون ضمن برمجة المنتخب الوطني أيضا ثلاث مباريات ودية خلال التربص الذي سيخوضه في سبتمبر المقبل في ايطاليا وهذا الود سيكون مع فرق تنشط في الدرجة الأولى في البطولة هناك، منتخبنا سيكون في انتظاره أيضا مشاركة في دورة «شومون» بداية من 27 سبتمبر المقبل سيواجه خلالها نادي «نانت» وفريق ألماني والمنظم «شومون» بطل فرنسا خلال هذا الموسم وفريق الدولي وابن الترجي الرياضي وسيم بن طارة.

حال إجراء بطولة إفريقيا للأمم في الأسبوع الأخير من أكتوبر المقبل دون برمجة مباريات ودية مع منتخبات وفرق أكبرى تكون أفضل من التي سيواجهها المنتخب ولكن ما تم الإتفاق عليه يبدو كاف بما أن المنافسة على التاج الإفريقي ستنحصر منطقيا بين عناصرنا الوطنية والمنتخب المصري حامل اللقب.
يبقى الأهم من كل هذا أن يتمكن المدرب الوطني «أنطونيو جاكوب» من قيادة المنتخب إلى تجاوز الأخطاء التي تم ارتكابها خلال دورة تونس من الدوري العالمي الشهر الماضي والتي بسببها لم يتمكن من الإنهاء في الصدارة رغم تواضع إمكانيات المنتخبات المشاركة، «جاكوب» بدوره قام بأخطاء كلفت المنتخب خسارة بعض الأشواط وسيكون لزاما عليه تدارك هذا والقرب أكثر إلى المجموعة وأخذ فكرة كافية عن كل لاعب فأي خطأ في «كان» مصر سيكلف هذه اللعبة غاليا وسيعيدها إلى الدوامة ذاتها من المشاكل ولو أن تلك المشاكل مازالت قائمة بحد ذاتها.

«حفيظ» يغادر النجم
غادر رسميا نور الدين حفيظ النجم الساحلي بعد تجربة انطلقت مع الفريق منذ مارس 2015 خلال بطولة إفريقيا للأندية البطلة التي نظمها الفريق أنذاك صحبة المدرب الأول فؤاد كمون الذي قرر بدوره منذ أسابيع وضع حد لتجربته مع فريق جوهرة الساحل.
يملك نور الدين حفيظ سواء كمدرب أو لاعب من التجربة ما يمكنه من أن يكون المدرب الأول للنجم الساحلي ويقود إطاره الفني في الموسم المقبل بما أنه عارف بكل كبيرة وصغيرة عن الفريق ولديه الفكرة الكافية عن كل اللاعبين ولكن يبدو أن الهيئة المديرة لفريق جوهرة الساحل خيرت إعطاء الفرصة إلى الأجنبي الروسي الفرنسي «بوريس غريبني» بدل «حفيظ» الذي قد نشاهده ضمن مدربي البطولة الوطنية خلال الموسم المقبل وقد تكون له تجربة خارج حدود الوطن بما أنه وجهته الرسمية ستحدد خلال الأيام القليلة القادمة.

جلسة عامة منتظرة
تم خلال الإجتماع الأخير للمكتب الجامعي الإتفاق رسميا على عقد جلسة عامة تقييمية وخارقة للعادة سيتم خلالها الأيام القليلة القادم ضبط موعدها الرسمي، الفرق سيكون لزاما عليها تقديم مقترحاتها بخصوص ما تود تغييره سواء في بعض القوانين أو في ما يتعلق بنظام البطولة والكأس التي اشتكى أكثر من فريق من نظامها الموجه في أكثر من مناسبة.

«الهذيلي» مجددا في السعيدية
سيكون رياض الهذيلي المدرب الجديد لسعيدية سيدي بوسعيد خلال الموسم المقبل خلفا لمروان الفهري، رياض الهذيلي سيكون له إجتماع الأسبوع القادم مع الهيئة المديرة للفريق من أجل الإتفاق على بقية جزئيات العقد وهذا الإجتماع سيتم خلاله تحديد بقية الأسماء التي ستكون ضمن الإطار الفني وأيضا الإنتدابات التي سيتم القيام بها للموسم الجديد الذي تطمح خلاله سعيدية سيدي بوسعيد إلى أن تقدم الأفضل بعد موسم ماض متميز بلغت فيه مرحلة التتويج والمربع الذهبي للكأس التي لولا قرعتها الموجهة لشاهدنا السعيدية في مباراتها الختامية تراهن على اللقب.
سيجدد رياض الهذيلي التجربة مع سعيدية سيدي باعتباره سبق وأن درب الفريق موسم (2015 - 2016) وحقق معها أيضا نتائج طيبة ومن المؤكد أن مسؤولية كبرى تنتظره خلال الموسم الجديد بما أن الفريق بعد بلوغه لمرحلة التتويج والمربع الذهبي للكأس يطمح إلى ما هو أفضل من ذلك وتحقيق هذا الرهان سيلزمه والهيئة المديرة على حد السواء القيام بانتدابات مدروسة والتعاقد مع عناصر تقدم الإضافة المطلوبة.

سبق لرياض الهذيلي أن اعتذر عن تدريب منتخب الأصاغر الذي يتربص حاليا في قليبية إستعدادا لبطولة العالم المقبلة في البحرين وبسؤال لـ«المغرب» عن أسباب قبوله لعرض سعيدية سيدي بوسعيد دون سواه بين أن أسبابا عائلية وخاصة جدا منعته في تلك الاونة من قبول عرض الجامعة وأنه كان سيعتذر أيضا عن طلب سعيدية سيدي بوسعيد وأيضا عن عرض تدريب منتخب الكبريات لو تزامنا مع تلك الفترة.

وتجدر الإشارة إلى أن رياض الهذيلي الذي سبق وأن تقمص أزياء سعيدية سيدي بوسعيد وتوج معها بعدة ألقاب خاض الموسم الماضي تجربة في الخليج مع نادي «الوحدة» السعودي وقاده لأول مرة في تاريخه إلى بلوغ ربع نهائي النسخة الماضية من البطولة العربية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115