الجولة الخامسة من دور مجموعات رابطة الأبطال وكأس «الكاف»: النجم لتأكيد الصدارة وبين الافريقي و«كيمبالا» ثأر وإثارة

على خلاف النجم الساحلي والترجي الرياضي وماميلودي صان داونز الجنوب إفريقي عن المجموعة الاولى فإن مباريات الجولة الخامسة والأخيرة من دور مجموعات رابطة ابطال

افريقيا ستكون الفرصة الأخيرة لاكثر من فريق لتفادي مقصلة الخروج المبكر من سباق أمجد الكؤوس القارية.

صراع الجولة الختامية ستتسابق خلاله 9 فرق على حجز 5 بطاقات متبقية في دور الثمانية في موسم يسعى خلاله العرب الى ضمان النصيب الأوفر من المقاعد بعد تأهل فريقين ووجود 6 فرق أخرى ضمن دائرة المنافسة على العبور في الجولة الأخيرة.

نقطة تفصل النجم عن الطليعة
حقق النجم الساحلي في الجولة الماضية مروره الى دور الثمانية بالحد الأدنى المطلوب فالحسابات كانت تقضي أن يظفر من مواجهته مع فيروفيارو الموزمبيقي بنقطة التعادل ليتأهل الى ربع النهائي وزملاء حمزة لحمر كان لهم ذلك بعد أن تجاوزوا تأخرهم بهدف وحققوا التعادل قبل 6 دقائق من نهاية الوقت الاصلي للمباراة. ومع تأكده من التأهل، يخوض ممثل تونس اليوم مباراته ضمن الجولة الختامية من دور المجموعات لرابطة الأبطال على أرضية اولمبي سوسة بداية من السادسة مساء أمام المريخ السوداني دون ضغوط وربما الرهان الأبرز سيتلخص في العبور في الطليعة وهي فرضية يؤمنها خروج فريق جوهرة الساحل بنقطة التعادل على الأقل من مواجهة ممثل السودان حتى يعود للمراهنة بجدية على اللقب الذي غاب عن خزينته منذ 2007 ومن منا لا يتذكر النهائي التاريخي أمام الأهلي المصري في القاهرة بالذات والمشاركة المضيئة في مونديال الأندية باليابان.

ورغم أن حصيلة النجم اقتصرت على تحقيق انتصارين و3 تعادلات متتالية فالمهم بلوغ الدور القادم في المركز القادم دون هزيمة حتى تكون التحضيرات لدور الثمانية بمعنويات مرتفعة. وعلى خلاف المباريات السابقة التي لم تعرف فيها التشكيلة الاستقرار لأسباب مختلفة فإن المدرب الفرنسي هيبار فيلود يستعيد جل العناصر التي تخلفت عن لقاء الجولة الماضية على غرار الحارس أيمن المثلوثي الذي قد يخوض مباراة الوداع بعد العرض السعودي الذي تلقاه ورغبة الحارس الأول للمنتخب في تغيير الأجواء ،المدافع شهاب بن فرج، متوسط الميدان حمزة لحمر وعلية البريقي فيما لا يزال الشك يخيم على ظهور المدافع الدولي حمدي النقاز تجنبا لأية مضاعفات صحية لكن قد يتم إشراكه اثناء اللعب لدقائق معدودة.

وإذا كان ممثل تونس رائدا على مستوى الخط الأمامي كأفضل خط هجوم في المجموعات الاربع بـ10 أهداف في 5 مباريات اي بمعدل هدفين في كل لقاء فإن حصونه الدفاعية تبقى في حاجة إلى التأمين خاصة أن شباكه باتت تهتز بانتظام في المباريات الأربع الأخيرة (4 اهداف مقبولة) مما يحتّم على ربان السفينة فيلود إيجاد حلول تجنّب الفريق التفريط في انتصارات سهلة على غرار ماحصل أمام الهلال السوداني.

مهمة النجم لن تكون سهلة خاصة أن المريخ سيلعب اليوم آخر أوراقه للالتحاق بركب الفرق المتأهلة الى الدور القادم والأصداء الواردة من تحضيرات المريخ تفيد ان زملاء لاعب الارتكاز ديدييه تالا الذي تتقمص سابقا زي مستقبل المرسى تحولوا الى تونس بمعنويات مرتفعة ويرون ان حافزهم للفوز اكبر من منافسهم الذي اطمأنّ على مصير التأهل منذ الجولة الماضية. الواقع يحتّم على المريخ المنقوص في مباراة اليوم من الثنائي التاج إبراهيم ومحمد الرشيد لأسباب صحية الفوز دون انتظار ما ستؤول إليه مواجهة غريمه الهلال السوداني مع فيروفيارو الموزمبيقي. هذا الأخير يتمسك ولو بأمل ضئيل في بلوغ الدور القادم فهو ينتظر عثرة المريخ بالتعادل أو الهزيمة أمام النجم ويعول على تحقيق الفوز في انتظار حسابات المواجهات المباشرة حيث انتصر فيروفيارو على الهلال في الموزمبيق بهدف لصفر وانهزم أمامه في السودان بهدفين لواحد.

الافريقي لحسم التأهل
في صائفة تراكمت فيها المشاكل وغاب فيها الهدوء عن حديقة المرحوم منير القبايلي، يجد فريق أكابر كرة القدم نفسه مطالبا بوضع المشاكل جانبا حتى يمضي قُدما في مسابقة كاس الاتحاد الإفريقي حيث يستضيف اليوم كيمبالا سيتي الأوغندي ضمن الجولة الأخيرة من دور مجموعات كاس «الكاف» بداية من التاسعة ليلا من أجل ضمان تأهله الى ربع النهائي بحضور 40 الف متفرج من أحبائه سيشجعون فريقهم باستمرار ودون حسابات من أجل تأهل يمتص التوتر من أجواء الأحمر والأبيض.

ويواجه فريق باب الجديد اليوم شريكه في المركز الأول للمجموعة الأولى كيمبالا سيتي الأوغندي بـ9 نقاط ويحتاج الى نقطة وحيدة للتأهل الى الدور القادم خاصة أن السباق لا يزال مفتوحا ضمن هذه المجموعة فعلى بعد 3 نقاط منهما يوجد الفتح الرباطي وريفرز يونايتد بـ6 نقاط. وحوار اليوم سيحمل في طياته طابعا ثأريا خاصة أن الأفارقة عادوا من حوار الذهاب أمام منافس اليوم بهزيمة استقرت على هدفين لهدف وحملت وراءها عثرة جديدة أمام الفتح الرباطي بما جعل شهاب الليلي مطالبا بإيجاد وصفة لنزيف النقاط المهدورة وهو ما تحقق في الجولة الماضية حيث تمكن الفريق من العودة من نيجريا بانتصار قلب فيه المعطيات أمام ريفرز يونايتد بثنائية نظيفة حيث افتتح المنوبي الحداد النتيجة قبل أن يتحقق الهدف الثاني بنيران صديقة من اوستين فيستوس.

ويأمل أحباء الفريق أن لا تؤثر عودته المتأخرة من نيجيريا على الجاهزية البدنية للاعبيه، علما أن التشكيلة تفقد خدمات الحارس فاروق بن مصطفى الذي تحول الى الخليج لخوض غمار تجربة احترافية مع الشباب السعودي فيما تأكد أن الإصابة التي تعرض لها الحارس عاطف الدخيلي بعد اصطدامه بأحد لاعبي ريفرز يونايتد النيجيري لا تكنسي أية خطورة وبامكانه اليوم حراسة عرين الأحمر والأبيض.

برنامج اليوم
• كأس رابطة الابطال
الساعة 18.00:
النجم الساحلي – المريخ السوداني
• كأس الكاف
الساعة 21.00:
النادي الافريقي – كيمبالا سيتي الاوغندي

ترتيب المجموعة الأولى من رابطة الابطال
1 - النجم الساحلي 9
2 - المريخ السوداني 7
3 – فيروفيارو الموزمبيقي5
4 - الهلال السوداني 4

ترتيب المجموعة الاولى من كأس «الكاف»
1 - النادي الافريقي 9
- كيمبالا سيتي الاوغندي 9
3 - الفتح الرباطي 6
- ريفرز يونايتد النيجيري 6

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115