الجولة الأولى من تصفيات كأس إفريقيا للأمم الكاميرون 2019: بداية عربية متباينة ...استعراض هجومي غاني وسقوط محير لـ«الأبطال»

• نسور قرطاج ومحاربو الصحراء بالسهل الممتنع والمنتخب الغيني يكسب صراع «الفيَلة»
أسدل الستار عن الجولة الافتتاحية من التصفيات المؤهلة الى كأس إفريقيا للأمم التي تحتضنها الكاميرون في شتاء

2019 وسيؤثثها أصحاب المراكز الأولى في المجموعات الـ12 إضافة إلى أفضل ثلاثي من أصحاب المركز الثاني.

عنصر المفاجأة لم يغب عن نتائج نهاية الأسبوع وأمّنته منتخبات ثائرة على تكهنات وضعتها في خانة الخاسرين لكنها دافعت عن حظوظها بشراسة وتمكنت من الحاق هزيمة مفاجئة ببعض المنتخبات التي تصنّف ضمن عمالقة القارة ويكفي أن نذكر أن منتخب الفيلة الايفواري ابرز من دفع الضريبة في عقر داره أمام غينيا بهزيمة استقرت على ثلاثة أهداف لهدفين.

بداية عربية متباينة
شد الدربي العربي الذي جمع المنتخبين التونسي و المصري ضمن منافسات المجموعة العاشرة من التصفيات الأنظار فالكل عدّل ساعته على الإثارة والحماس المعروف عن مواجهات الفريقين وعرف نبيل معلول الذي امسك حديثا بزمام المقاليد الفنية لنسور قرطاج كيف يوقف فاعلية وصيف بطل افريقيا 2017 بهدف المهاجم طه ياسين الخنيسي ليعود الفراعنة الى القاهرة بهزيمة غير متوقعة جعلت المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر على كف عفريت.

والحد الأدنى المطلوب كان السمة المشتركة بين المنتخب الوطني ومنتخب الجزائر بما ان هذا الأخير أمّن هو الآخر فوزه في افتتاح مبارياته في التصفيات بهدف وحيد سجله سفيان هني لاعب رويال اندرلخت البلجيكي بعد 24 دقيقة من ضربة بداية اللقاء. وتمكن المنتخب الموريتاني من العودة من بوتسوانا بانتصار ثمين بهدف دون رد فيما أمطر المنتخب الليبي شباك نظيره السيشالي بخمسة أهداف لهدف وهو فوز اعتبره جلال الدامجة مدرب المنتخب الأخضر أول خطوة ليثبت الفريق نفسه رقما صعبا في المجموعة حيث قال في تصريحات إعلامية أنه ليس لديه قناعة بالفرق الكبيرة والصغيرة، في إشارة لمنتخبي نيجيريا وجنوب إفريقيا، مؤكدا أن المنتخب الليبي سيدافع عن حظوظه إلى آخر لحظة ومضيفا: «كل ما نحتاجه الجدية في الاستعدادات، وضرورة إنطلاق البطولة، وفريقنا سيكون الرقم الصعب في المجموعة، خاصة بعد أن أصبح يملك ثقافة الفوز خارج الديار، وبزيادة عدد المباريات الودية وتكثيف معسكرات الإعداد ستتكون الهوية الخاصة بنا».

في المقابل، تكبد المنتخب السوداني هزيمة ثقيلة داخل قواعده بثلاثة أهداف ردّ عليها في مناسبة وحيدة. وإذا نال جنوب السودان استقلاله منذ مدة فإنه نسج على منوال المنتخب السوداني حيث تلقّت شباكه 3 أهداف من بورندي، فيما أكد المنتخب الكاميروني بطل إفريقيا في نسخة كأس الأمم الإفريقية 2017 جاهزيته بعد انتصار ثمين على المنتخب المغربي ضمن منافسات المجموعة الثانية.

جولة سقوط الأبطال
لقب كأس إفريقيا للأمم 2015 من محو خيبة المشاركة الكارثية في نسخة ‹كان› 2017 من الدور الأول بما أن متاعب الفيلة الايفوارية تواصلت مع أول صفحة في التصفيات الجديدة ولم يفلح في استغلال عامل الأرض والجمهور لإهداء الفرحة إلى أنصاره بل الأهم من ذلك أنه فشل في الحفاظ على تقدمه حيث كانت له المبادرة بالتهديف في الدقيقة 15 عن طريق سايدو دومبيا قبل أن يدرك المنتخب الغيني التعادل بعد 17 دقيقة ورغم أن دومبيا أهدى الأسبقية مرة أخرى لمنتخبه فإن ضيفه توصل الى التعادل في الدقيقة 66 من اللقاء ثم تحقيق الهدف الثالث قبل 11 دقيقة من الصافرة النهائية للقاء ليعود منتخب «الافيال الوطنية» بفوز ثمين من خارج الديار على حساب ‹الفيَلة› الايفوارية.ولم يكن المنتخب الايفواري الفريق الوحيد الذي خيب ظن انصاره فبعض الذين صعدوا بالامس القريب على منصة التتويج باتوا اليوم فريسة سهلة لمنافسيهم ولم يقووا حتى على رد الاعتبار.

وتطلع أحباء المنتخب النيجيري حامل لقب بطولة إفريقيا 2013 الى نتيجة ايجابية تمحو من خلالها النسور الخضراء عجزها عن التأهل إلى النهائيات الإفريقية في نسختي 2015 و2017 لكن الهزيمة كانت في نهاية الأسبوع المنقضي قاسية داخل الديار إمام منتخب جنوب إفريقيا بثنائية نظيفة. وعلى غرار نيجيريا، فإن المنتخب الزامبي بطل القارة السمراء في كأس إفريقيا 2012 انهار هو الآخر في عقر داره أمام نظيره الموزمبيقي بهدف دون رد.

رسالة مضمونة الوصول من منافس المنتخب
تمكن منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية من حسم لقائه مع منتخب الكونغو بثلاثة اهداف لهدف، ولئن افتتح الاول التهديف في الدقيقة 20 فإن منافسه عدل الكفة مع نهاية الفترة الاولى لكن عودة اصحاب الارض كانت قوية في الشوط الثاني وجسموها بهدفين في الدقيقتين 56 و90+1 ...ووجه منتخب جمهورية الكونغو رسالة مضمونة الوصول الى المنتخب التونسي منافسه في الجولة الثالثة من تصفيات كأس العالم روسيا 2018 حيث ستجرى المباراة في تونس يوم 28 أوت القادم.

استعراض هجومي
حقق المنتخب الليبي فوزا عريضا على نظيره السيشالي بخمسة اهداف لهدف في مباراة متباينة القوى والإمكانيات أكد خلالها المنتخب الليبي قدرته على لعب الأدوار الأولى لو عادت البطولة المحلية للنشاط.وحملت الأهداف الليبية توقيع أنيس سلتو اللاعب السابق للنجم فضلا عن أحمد بن علي وحمدو العوني ومحمد زعبية مهاجم الترجي ومؤيد اللافي.

وسطع منتخب النجوم السوداء الغانية مرة اخرى في سماء القارة السمراء بعد استعراض هجومي في شباك المنتخب الاثيوبي استقر على خماسية نظيفة حملت توقيع القيدوم اسامواه جيان، جون بوي، ايبنزر افوري ورافيال دوامينا في مناسبتين. ويبدو أن «البلاك ستارز» عازمون على محو آثار خيبة خروجهم من كأس إفريقيا 2017 من المربع الذهبي أمام المنتخب الكاميروني والدفاع عن حظوظهم في بلوغ النهائيات والعودة الى منصة التتويج.

نتائج الجولة الاولى من تصفيات كأس افريقيا 2019
المجموعة الأولى :
السودان - مدغشقر (1 - 3)
السنغال - غينيا الاستوائية (3 - 0)
المجموعة الثانية:
الكاميرون - المغرب (1 - 0)
الملاوي - جزر القمر (1 - 0)
المجموعة الثالثة :
مالي - الغابون (2 - 1)
بورندي - جنوب السودان (3 - 0)
المجموعة الرابعة :
الجزائر - طوغو (1 - 0)
بنين - غامبيا (1 - 0)
المجموعة الخامسة :
ليبيا - السيشال (5 - 1)
نيجيريا - جنوب افريقيا (0 - 2)
المجموعة السادسة :
غانا - أثيوبيا (5 - 0)
السيراليون- كينيا (2 - 1)
المجموعة السابعة :
الكونغو الديمقراطية - الكونغو (3 - 1)
زيمبابوي - ليبيريا (3 - 0)
المجموعة الثامنة :
كوت ديفوار - غينيا (2 - 3)
افريقيا الوسطى - رواندا (2 - 1)
المجموعة التاسعة :
بوركينافاسو - أنغولا (3 - 1)
بوتسوانا - موريتانيا (0 - 1)
المجموعة العاشرة :
تونس - مصر (1 - 0)
النيجر - سوازيلاند (0-0)
المجموعة الحادية عشرة :
زامبيا - الموزمبيق (0 - 1)
غينيا بيساو - ناميبيا (1 - 0)
المجموعة الثانية عشرة:
الرأس الأخضر - أوغندا (0 - 1)
تنزانيا - ليسوتو (1-1)

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115