الجولة الثانية من دور مجموعات رابطة الأبطال وكأس «الكاف»: الترجي في رحلة «المجهول» و«حرب كواكب» بين المرّيخ و«ليتوال»

• الإفريقي لتأكيد الانطلاقة الايجابية والصفاقسي في أصعب امتحان أمام المولودية

تعود اليوم الأندية التونسية الى المسابقات القارية من بوابة رابطة الأبطال وكأس «الكاف» لعلّها توفّر لنا مسكنات تنسينا أهوال ما آل إليه الوضع الكروي في تونس من تطورات وصلت فيها الأمور الى حد محاولة الاعتداء على مدرب نادي حمام الأنف بآلة حادة من قبل بعض لاعبي فريقه وفق تصريحاته .كل مرة نخال أنها الحلقة الأخيرة من مسلسل العنف تطالعنا صور أكثر قتامة من واقع رياضي بات يتطلب معالجة الخور الذي جعل من فضائح كرتنا حديث وسائل الإعلام العالمية لكن كيف السبيل لايجاد الدواء والمشرفون على الكرة هم أصل الداء.

شد الممثلون الأربعة للكرة التونسية الرّحال كلّ الى وجهة معينة لكن الغاية واحدة وهي تحقيق انتصار جديد يضمن مقعدا متقدما في دور المجموعات للحفاظ على حظوظ التأهل الى الدور ربع النهائي من المسابقة. ويضرب الترجي الرياضي اليوم موعدا مع سان جورج الاثيوبي ضمن منافسات الجولة الثانية من المجموعة الثالثة بملعب أديس أبابا أملا في تدعيم صدارة المجموعة التي جعلته نتائج الجولة الأولى ينفرد بها ويدخل الأحمر والأصفر المباراة بمعنويات مرتفعة بعد تتويجه بلقب البطولة واستعداده للمراهنة على واجهة جديدة بعد أيام معدودة ضمن نصف نهائي الكأس أمام اتحاد بن قردان الأحد القادم.

مضايقات ولكن...
لم تكن طريق الترجي الى أثيوبيا مفروشة بالورود فبمجرد أن وطأت أقدام البعثة الحمراء والصفراء مطار أديس أبابا حتّى وجدت مفاجأة غير سارة في انتظارها حيث تم احتجازها لمدة لا تقل عن 5 ساعات بسبب تعنّت السلط الأثيوبية في تعقيد إجراءات التأشيرة قبل أن يتم «الإفراج» عن وفد فريق باب سويقة بعد تدخل وزارة الخارجية مما ادخل بعض اللخبطة على برنامج ممثل تونس والثابت أن هذه المفاجآت ليست غريبة على أدغال القارة السمراء كما ليست جديدة على بطل تونس الذي خبر أغوار إفريقيا و«شطحات» بعض مسؤوليها ولن يزيده ذلك حتما إلا إصرارا على الظهور اليوم بوجه يشرّف الكرة التونسية. ولا يخفى على أحد ان متاعب زملاء الفرجاني ساسي لن تتوقف عند هذه المرحلة فالأصداء القادمة من أثيوبيا تنبئ بمتاعب مناخية نظرا لارتفاع درجة الرطوبة والحرارة...
ويذكر أن الترجي الرياضي انتصر في الجولة الافتتاحية على فيتا كلوب الكونغولي بثلاثة أهداف لهدف فيما حسم التعادل السلبي مواجهة صان داونز الجنوب إفريقي مع سان جورج الأثيوبي.

النجم في رحلة «تضميد الجراح»
يلاقي اليوم النجم الساحلي المريخ السوداني بملعب أم درمان بداية من السابعة مساء ضمن منافسات المجموعة الأولى في لقاء سيكون شعاره الأبرز بالنسبة الى فريق جوهرة الساحل تضميد الجراح بعد خسارة لقب البطولة قبل أيام معدودة أمام الترجي الرياضي، وبخروجه ايضا من سباق الكأس لم يبق أمام «ليتوال» إلا الدفاع عن حظوظه في بلوغ دور متقدم من رابطة الأبطال وتجديد العهد مع منصة التتويج التي غاب عنها منذ 2007...
المؤكد أن مهمة ممثل تونس لن تكون سهلة اليوم أمام فريق لا تعوزه الخبرة الإفريقية كما أنه لم يعرف الهزيمة في البطولة السودانية على قواعده دون أن ننسى أن كتيبة الفرنسي هيبار فيلود تحولت الى السودان منقوصة من خدمات الحارس أيمن المثلوثي لأسباب صحية ومتوسط الميدان إيهاب المساكني لأسباب تأديبية، غير أن خبرة النجم الساحلي القارية كفيلة بأن تجعله قادرا على تجاوز هذه العوائق والعودة من رحلة السودان بأخف الأضرار.

تأكيد الانطلاقة الموفّقة
على خلاف المسيرة المتعثرة في البطولة المحلية فإن انطلاقة النادي الإفريقي في كاس الكاف كانت موفقة والدليل أن خطه الأمامي سجل 18 هدفا في 4 مباريات وهاهو اليوم يطرق باب مغامرة جديدة أخذته الى أوغندا على متن طائرة عسكرية بعد تعذّر تأمين الرحلة عن طريق طائرة الخطوط التونسية أين سيلاقي كمبالا سيتي في الجولة الثانية من منافسات دور المجموعات من كأس الاتحاد الإفريقي في الثانية ظهرا بعد ان تقرر تقديم المباراة بثلاث ساعات.
وسيكون الأحمروالابيض في صراع غير مباشر مع الفتح الرباطي على صدارة المجموعة الاولى فلئن حقق فريق باب الجديد في الجولة الافتتاحية انتصارا صعبا على ريفرز يونايتد النيجيري بثلاثة أهداف لهدف فإن منافسه اليوم انقاد الى هزيمة ثقيلة أمام الفتح الرباطي بثلاثة أهداف دون رد مما يجعله اليوم يلعب كل اوراقه من اجل حصاد أول ثلاث نقاط يبقي من خلالها على حظوظ التأهل الى ربع نهائي المسابقة.وستعرف تشكيلة شهاب الليلي غياب المهاجم الزيمبابوي ماتيو روزيكي الذي اختار الإطار الفني عدم المجازفة به بعد تخلفه عن الحصص التدريبية الأخيرة لأسباب صحية ولاشك ان هذا الغياب لن يشكّل هاجسا أمام الافارقة خاصة أن مباراة المتلوي في سباق البطولة كشفت امتلاك الأحمر والأبيض لفريق «ثان» بإمكان جل عناصره أن تشكّل أفضل منافس للأساسيين.

أول مصافحة قارية مع كوستا
يلتقي النادي الصفاقسي مولودية الجزائر ضمن منافسات الجولة الثاينة من دور المجموعات لكأس الكاف بملعب 5 جويلية بالجزائر في مباراة سيدخلها «السي آس آس» من أجل العودة من الجزائر بأخف الأضرار وتدعيم صدارته بعد فوز صعب تحقق في الجولة الأولى على حساب امبابان السوازيلاندي. ويتطلع الأنصار الى الوصفة التي سيعدّها المدرب البرتغالي الجديد لنادي عاصمة الجنوب جورج كوستا في أول مباراة افريقية يقود خلالها زملاء رامي الجريدي خاصة أنهم حققوا في الجولة الماضية انتصارا صعبا على منافس حديث العهد بأجواء المسابقات القارية. وتفيد الأصداء القادمة من الجزائر ان وفد النادي الصفاقسي وجد كل متطلبات الراحة في الجزائر حيث تم استقباله بالورود وتعد ظروف الإقامة عال العال على أمل أن يكون اليوم ممثل تونس في كامل الجاهزية للعودة من الجزائر بنتيجة ايجابية علما أن المجموعة تعرف غياب اسامة العمدوني الذي قرر الإطار الطبي إعفاءه من الرحلة بسبب إصابة تتطلب الخضوع الى عملية جراحية والركون الى راحة لا تقل عن 4 اسابيع.

برنامج اليوم
• كأس رابطة الابطال
الساعة 14.00 :
ملعب اديس ابابا: سان جورج الاثيوبي – الترجي الرياضي/ تحكيم البوتسواني جوشوا بوندو
الساعة 19.00:
ملعب ام درمان: المريخ السوداني – النــجم الســاحلي/تحكيم المغربي رضوان جياد
• كأس الاتحاد الافريقي
الساعة 14.00:
ملعب مانديلا كمبالا: كمبالا سيتي الأوغندي – النادي الافريقي/تحكيم الموريسي أحمد إيرالال
الساعة 21.00:
ملعب 5 جويلية: مولودية الجزائر – النادي الصفاقسي/تحكيم المصري محمد البنا

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115