اليوم الساعة 16.00 الجولة الختامية من مرحلة «البلاي أوف»: كلاسيكو اللقب...بين خبرة البنزرتي ودهاء فيلود

18 ماي 2017 يوم ليس ككل الأيام بالنسبة الى عشاق الساحرة المستديرة موعد عدّل خلاله أنصار الترجي الرياضي وأحباء النجم الساحلي عليه ساعاتهم فلا حديث في المقاهي والشوارع إلا عن «الخميس المنتظر» عن تاريخ يحبس الأنفاس ويشدّ الأعصاب بل يطرح حالة

استنفار ليس لعشاق الفريقين فحسب بل على المستويين الأمني والتنظيمي خاصة أن فيروس العنف زاد في الموسم الحالي انتشارا في جسد الكرة التونسية.

اليوم سيكون الترجي الرياضي والنجم الساحلي على موعد مع التاريخ،اليوم سيتوّج احد الفريقين ويبث الفرحة في صفوف أحبائه في انتظار حسم المحكمة الرياضية الدولية «تاس» في ملف إثارة النجم ضد النادي الصفاقسي والحقيقة أن كليهما متوّج لكن أنّى ذلك جمهور لا يعترف بمصطلح تقبّل الهزيمة والكرة عنده فوز أو لا تكون، انتصار أو ثورة غضب تأتي على تجهيزات الملعب دون رأفة أو تفكير في العواقب والدليل انه مع كل مباراة تطير كراسي «الفيراج» في رادس حتى جاء القرار من سلطة الإشراف بأن «تقتلع» كليا.

غيابات وتعزيزات
الى حدود الساعات الأخيرة التي تسبق موعد الكلاسيكو الحاسم لا يزال الشك يخيّم بشأن جاهزية ثنائي الدفاع زياد بوغطاس وحمدي النقاز خاصة بالنسبة الى الثاني الذي عاودته الأوجاع رغم انه بدأ يتماثل للشفاء فيما يبدو من المستبعد المجازفة بزياد بوغطاس مع إمكانية التعويل على غازي عبد الرزاق خاصة بعد نيله راحة إضافية في مباراة فيافيارو الموزمبيقي.

بين مفاجآت البنزرتي ودهاء فيلود
يرى الملاحظون أن فوزي البنزرتي ينطلق بأسبقية معنوية تتمثل في معرفته للنجم الساحلي ونقاط قوته خاصة أنه سبق له الإشراف على مقاليده الفنية قبل الالتحاق بحديقة حسان بلخوجة وهو ما كان احد محاور تصريحاته الأخيرة مشيرا أنه يعد مفاجأة لنظيره الفرنسي هيبار فيلود، ومن يعرف شخصية البنزرتي يدرك توقه الى المغامرة والمفاجأة وسعيه في كل مرة لتجربة حلول أخرى وضخ دماء جديدة في التشكيلة والدليل تعويله على المدافع منتصر الطالبي في مواعيد هامة دون التفكير في عامل السن ونقص الخبرة وهي كلمات ليس لها أثر في معجم مدرب الترجي. في الطرف المقابل، أضفى الفرنسي هيبار فيلود بصمته منذ التحاقه بفريق جوهرة الساحل مستندا إلى خبرته بأجواء الكرة الإفريقية منذ إشرافه على حظوظ تي بي مازيمبي، وحتى في صورة غياب الأداء المقنع فإن النجم بات يدرك كيفية اقتلاع انتصاراته وحصاد أكثر ما يمكن من النقاط. ويدرك اليوم ان الضغط سيكون مسلطا على الترجي الرياضي من قبل جمهوره وهو عامل سيعمل على استغلاله في محاولة المباغتة منذ البداية.

لمن سيؤول حوار الثنائيات؟
سيكون حوار اليوم بين أفضل خط هجوم في مرحلة التتويج وهو النجم الساحلي ب16 هدفا وأفضل الخطوط الدفاعية وهو الترجي حيث اهتزت شباكه في مناسبتين فقط في «البلاي أوف»، ومواجهة اليوم ستكون مفعمة بالثنائيات خاصة في خط وسط الميدان مسرح أمّ المعارك ويكفي ان نذكر الفرجاني ساسي، غيلان الشعلالي، فوسيني كوليبالي، انيس البدري من الترجي وأمين بن عمر، حمزة لحمر، إيهاب المساكني دون ان ننسى الخط الأمامي و الصراع الفريد بين هداف الترجي طه ياسين الخنيسي والبرازيلي دياغو أكوستا الذي بدأ يستعيد «الفورمة» في الخط الأمامي لفريق جوهرة الساحل دون أن ننسى الحوار بين الحارسين الدوليين معز بن شريفية وأيمن المثلوثي والكل يدرك أهمية دور حارس المرمى وتصدياته الحاسمة والمساهمة في انتصار فريقه.

بين المتلوي وصفاقس...حواران دون رهان
يتحول اليوم النادي الافريقي الى المتلوي لملاقاة نجم المكان في مباراة دون ضغوط خاصة بعد ان ضمن فريق باب الجديد المركز الثالث وسيعوّل الإطار الفني على التشكيلة الثانية فيما سيبقى الاساسيون في العاصمة استعدادا لرحلة أوغندا حيث يضرب زملاء صابر خليفة موعدا مع كيمبالا سيتي يوم 23 ماي القادم وتنتظرهم بعد أيام معدودة مباراة هامة ضمن نصف نهائي الكأس مع نادي حمام الأنف.
ويحتضن ملعب الطيب المهيري مباراة شكلية بين النادي الصفاقسي واتحاد بن قردان في أول مصافحة للمدرب البرتغالي الجديد لنادي عاصمة الجنوب جورج كوستا الذي ستتاح له فرصة التعرف على رصيده البشري قبل مباراة كأس الكاف مع مولدية الجزائر يوم 23 ماي.

برنامج الجولة
اليوم س16.00
ملعب رادس: الترجي الرياضي – النجم الساحلي
ملعب المتلوي: نجم المتلوي – النادي الافريقي
ملعب المهيري: النادي الصفاقسي – اتحاد بن قردان

كلاسيكو الترجي الرياضي والنجم في أرقام
مواجهة حاسمة ...للمرة الثالثة
يلتقي اليوم الترجي الرياضي والنجم الساحلي في الكلاسيكو 120 وتشير لغة التاريخ الى أسبقية الترجيين على الورق خاصة أنهم يبحثون اليوم عن الفوز 45 فيما يتحول فريق جوهرة الساحل الى العاصمة من اجل الانتصار 38 ورقم 11 في تونس علما ان 38 مباراة انتهت باقتسام النقاط . ورغم أن حوارات الكلاسيكو الـ119 الماضية عرفت تسجيل 239 هدفا (124 للترجي و115 للنجم) فإن 16 مباراة غابت فيها الأهداف.
للمرة الثالثة يلتقي الترجي الرياضي والنجم الساحلي في الجولة الختامية وفي مباراة حاسمة حيث كانت المرة الأولى في موسم (1996 - 1997) في سوسة وكان «ليتوال» في حاجة الى الفوز لفك الشراكة في المركز الأول والتتويج باللقب وكان له ذلك حيث أنهى السباق بطلا وبفارق 3 نقاط عن الأحمر والأصفر بفضل ثلاثية زبير بية ،رياض البوعزيزي وخوزي كلايتون.
والتقى الفريقان مرة أخرى في الجولة قبل الأخيرة وفي مباراة مصيرية في موسم (2001 - 2002) في اولمبي رادس وصعد الترجي الرياضي على منصة التتويج بعد انتصاره بثلاثة أهداف لهدفين في مباراة ثأرية خاصة انه انهزم في مباراة الذهاب بهدفين لصفر.

اعرض نتيجة
يحتفظ النجم الساحلي بأعرض نتيجة في تاريخ حوارات الكلاسيكو وكان ذلك في موسم (2010 - 2011) حيث انتصر فريق جوهرة الساحل على منافسه بخمسة أهداف لهدف انسحب إثرها وسيم نوارة حارس الترجي الرياضي وعوضه الحارس الحالي معز بن شريفية في أول مباراة اشرف فيها نبيل معلول على حظوظ فريق باب سويقة .
أما اعرض نتيجة حققها الترجي فكانت بنتيجة (4 - 1) وتحققت في موسمي (1978 - 1979) و(2008 - 2009).

منذ 9 سنوات لم ينتصر النجم في رادس
يتحول اليوم النجم الساحلي الى العاصمة بتحد خاص حيث يبحث عن تجديد العهد مع الانتصارات على الترجي في رادس بما أنّ آخر فوز لفريق جوهرة الساحل في رادس يعود الى تاريخ 9 مارس2008 بنتيجة هدفين لصفر.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115