Print this page

الكرة الطائرة: «كان» الأكابر في مصر وتعزيزات تطال الإدارة الفنية

ستستضيف مصر رسميا منافسات بطولة إفريقيا للأمم التي قرر الإتحاد الإفريقي للعبة أن تقام مبدئيا خلال شهر سبتمبر المقبل، مصر نالت شرف الإستضافة اعتبارا لأن عرضها كان الأفضل من بين المنتخبات التي دخلت السباق من أجل تنظيم هذه النهائيات وفقا لما أكده لـ«المغرب» رئيس الجامعة فراس الفالح.

بين فراس الفالح أيضا أن المنتخب سيعد العدة كما يجب من أجل العودة باللقب وأن الجامعة ستسعى ورغم كل الصعوبات المادية التي تعترضها إلى توفير كل الظروف الملائمة لعناصرنا الوطنية حتى تقدم أفضل ما لديها من أجل أن تستعيد هذه اللعبة مكانتها المعهودة ومن أجل أن تكون هذه «الكان» أول رهان يتحقق من الوعود التي سبق ووعد بها خلال حملته الإنتخابية قبل دخول الجامعة على حد قوله. ستقام هذه النهائيات للمرة الثانية على التوالي في مصر بعد أن سبق ونظمت نسخة 2015 وتوجت بتاجها على حساب منتخبنا الوطني بثلاثة أشواط دون رد، مصر سبق وأن نظمت نهائيات أمم إفريقيا في سبع مرات سابقة كانت في 1971 و1983 و1991 و1999 و2003 و2005 و2015.

وسيكون منتخبنا مجبرا على إعداد العدة كما يجب لهذا الموعد من أجل العودة من هناك باللقب الغائب عنه منذ 2003 ووضع حد لسيطرة المنتخب المصري الفائز بستة ألقاب متتالية منها أربعة على حساب عناصرنا الوطنية، منتخبنا تعاقد مؤخرا مع الإيطالي «أنطونيو جاكوب» الذي توج معه بآخر لقب في 2003 في مصر والعارف بكل كبيرة وصغيرة عن منتخب «الفراعنة» الذي أشرف سابقا على إطاره الفني وتوج معه بلقب نسخة 2013 وهذا عامل إيجابي اخر سيخدم مصلحة الكرة الطائرة التونسية.

وصل « أنطونيو جاكوب» منذ يومين إلى تونس وشرع في إعداد العدة كما يجب صحبة المدير الفني كمال رقاية لإستحقاقات المرحلة القادمة في مقدمتها دورتا الدوري العالمي اللتان ستقامان بين مونتنيقرو وتونس بداية من 2 وإلى 11 جوان المقبل وهذه المنافسات تعلق عليها امال كبيرة اعتبارا لأنها ستكون أول اختبار جدي للمنتخب وسيكون مطالب خلالها بتقديم وجه طيب مثلما كان الحال في دورة تونس العام الماضي عندما أنهى في صدارة مجموعته برصيد ثمانية نقاط بعد ثلاث انتصارات كانت (3 – 1) أمام المكسيك و(3 – 1) على حساب فنيزويلا و(3 – 2) ضد منتخب المنتينيقرو الذي سبق وأن انهزم أمامه في 2015 (0 – 3) في مناسبتين ومنافسات النسخة الجديدة سيخوضها أمام منتخبات الصين تايبي ومونتنيقرو وإستونيا وكازاخستان التي لا تفوقه في شيء.

وحددت الإدارة الفنية يوم 3 ماي موعد أول تربص لعناصرنا الوطنية في انتظار الإعلان عن قائمة اللاعبين الذين ستتم دعوتهم للإعداد لمنافسات الدوري العالمي التي سيخوضها منتخبنا للمرة الرابعة في تاريخه بعد إطلالة أولى في 2014 أنهاها في المرتبة 28 وثانية في 2015 حل خلالها في المركز 31 ونسخة العام الماضي إحتل بعدها المركز 33 من أصل 36 مشاركا.

وتجدر الإشارة إلى أن «جاكوب» سبق وأن درب المنتخب المغربي لعامين وقاده في نسخة «كان» 2015 إلى بلوغ المربع الذهبي والإنهاء في المركز الثالث.

«الكوكي» و«الكراي» مساعدان لـ«رقاية»
شرع المكتب الجامعي في تطبيق الشعارات التي رفعها خلال حملته الإنتخابية والجديد هذه المرة وبعد تعيين مدرب الأكابر يتعلق بالإدارة الفنية التي عين فيها عماد الكوكي والهادي الكراي مديرين فنيين مساعدين لكمال رقاية.
وستوكل لعماد الكوكي والهادي الكراي مهمة تأطير منتخبات الفتيات والشاطئية والشبان إضافة إلى الإشراف على المراكز الإقليمية للنهوض بهذه اللعبة وإنتقاء اللاعبين واللاعبات لمختلف المنتخبات الوطنية، مهمة لن تكون سهلة بالمرة لهذا الثنائي فمراكز التكوين وإنتقاء اللاعبين مسؤولية كبرى ونجاحهما فيها سيكون خطوة أخرى نحو الأفضل للكرة الطائرة التونسية التي هي في حاجة ماسة لمثل هذا العمل الميداني والخروج من الركود الذي عاشته سابقا.
وينتظر أن يتم أيضا خلال الأيام القليلة القادمة أيضا التعاقد مع الإسمين المتبقيين ويكون بذلك أربعة مديرين فنيين مساعدين والثنائي الذي سيتم الإعلان عنه في قادم الأيام سيعنى أساسا بمنتخب الأكابر.

«كان» الكبريات في الكامرون
ستدور منافسات بطولة إفريقيا للأمم للأكابر في مصر بينما ستقام منافسات السيدات في الكامرون وفقا لما أعلن عنه الإتحاد الإفريقي للعبة في انتظار تحديد موعد إجرائها. وينتظر أن تحسم الجامعة خلال إجتماع مكتبها المقبل في ملف المدرب الجديد الذي سيخلف محمد المسلماني على رأس الإطار الفني والمدرب الجديد سيكون أيضا أجنبيا حسب الأخبار الأولية مثله مثل مدرب منتخب الأكابر ومنتخب الشاطئية بما أن التغييرات تقرر أن تشمل كل المنتخبات بإستثناء منتخب الأصاغر الذي سيحافظ على إطاره الفني الذي سبق وقاده إلى إحراز تاج أمم إفريقيا وتأهل معه إلى مونديال الصائفة القادمة.

وسيكون الرهان كبيرا بالنسبة لمنتخبنا في هذه النهائيات من أجل تقديم وجه مشرف مثل ذاك الذي ظهر به نسائي قرطاج في منافسات بطولة إفريقيا للأندية البطلة التي نظمها مؤخرا بعد أن تجاوز عن جدارة ممثلي مصر وكينيا حاملة اللقب في النسخة الأخيرة، منتخبنا اكتفى في نهائيات نيروبي الماضية بالدور الأول ومن المؤكد أنه بعد التغييرات التي تسعى الجامعة إلى إحداثها سيكون بمقدوره الذهاب بعيدا والمراهنة على التاج الرابع في تاريخه خاصة بعد التطور الكبير الذي لاح على مردود جل عناصره الموجودة سواء في صفوف نسائي قرطاج أو النادي الصفاقسي ممولاه بدرجة أولى.

إمضاء عقد مع مستشهرين اثنين وثالث في الطريق
تمكنت الجامعة من نيل ثقة مستشهرين اثنين هما شركة «هوندا» و«تأمينات AMI» اللذان أمضت معهما على عقد لموسم قابل للتجديد سيمكناها من عائدات محترمة وفقا لما أكده رئيسها فراس الفالح خلال حديثه لـ«المغرب» الذي بين أيضا أنه سيتم خلال الأيام القليلة القادمة توقيع عقد إستشهار ثالث مع إحدى المؤسسات الكبرى. وسيمكن هذان العقدان الجامعة من تجاوز ولو جزء من ديونها ومن البدء في الإعداد لأول تحضيرات منتخب الأكابر للدوري العالمي في إنتظار أن تمكنها الوزارة من الميزانية الخاصة بها في قادم الأيام ومحطة الدوري العالمي ونتائجه في نهائيات أمم إفريقيا ستحددان إما تجديد التعاقد من عدمه مع هذا الثلاثي من المستشهرين وأسماء أخرى.

النجم في العاصمة
حل النجم الساحلي اليوم بالعاصمة للدخول في تربص مغلق سيتواصل على إمتداد ثلاثة أيام إستعدادا للموعد الهام الذي ينتظره يوم 29 أفريل الجاري نهائي كأس هذا الموسم الذي سيجمعه بالوصيف الترجي الرياضي انطلاقا من الرابعة والربع بعد الظهر.
وسيخوض فريق جوهرة الساحل خلال هذا التربص حصتين تدريبيتين بقصر الرياضة بالمنزه الذي سيحتضن النهائي ستكون الأولى اليوم من الخامسة مساء إلى السادسة والنصف مساء بينما ستجرى الحصة التدريبية الثانية غدا 28 أفريل الجاري من السادسة مساء إلى الثامنة ليلا، تربص يسعى من خلاله فريق جوهرة الساحل إلى الحفاظ على تركيز لاعبيه سعيا منه إلى تتويج الموسم بالثنائي وضم الكأس إلى البطولة التي عاد بتاجها من العاصمة على حساب المنافس ذاته الترجي الرياضي.

المشاركة في هذا المقال