المسابقات الإفريقية: 9 فرق عربية في «الشامبيز ليغ».. الرباعي التونسي بامتياز ومازيمبي يعزف النشاز

• «هليكوبتر» تجتاح ملعب «هراري» واتحاد العاصمة الجزائري ينجو من الموت:
• اليوم يتعرف النادي الصفاقسي والنادي الإفريقي على منافسهما
أسبوعان فقط لحسم أسرار مسابقتي رابطة الأبطال وكأس الاتحاد الإفريقي

لموسم 2017 خاصة أنها أقوى مسابقة في القارة السمراء بما أن كأس «الكاف» مازالت ملامح مجموعاته مجهولة ومطالبة بخوض دور اخر للكشف عن مكونات الفرق المراهنة على ثاني ألقاب «الماما أفريكا» التي قدمت الأخبار السعيدة للكرة التونسية بعبور الرباعي الممثل لها للدور القادم حيث حجز النجم الساحلي والترجي الرياضي مكانا في دوري المجموعات لرابطة الأبطال فيما عبر النادي الصفاقسي والنادي الإفريقي إلى الدور التمهيدي الأخر قبل دوري المجموعات لمسابقة «الكاف».

وكالعادة قدمت القارة السمراء في مباريات إياب الدور التمهيدي الثاني لمسابقتي رابطة الأبطال وكأس الاتحاد الإفريقي بعض صور النشاز والخروج عن المألوف التي باتت نواميس وعادات للقارة الإفريقية التي لم تقو على تجاوز شطحات بعض فرق القارة رغم أننا في 2017 بل أكثر من ذلك بما أن الصور القادمة من بوركينافاسو والزيمبابوي وكوت ديفوار زادت في القناعات أن الحال لن يتغير حتى وأن أقرت القارة «السمراء» التغير والثورة على عيسى حياتو.

القوى التقليدية في الكرة الإفريقية أكدت المنطق وعبرت إلى الدور القادم فيما لم ينس هذا الدور إعلان المفاجآت بإقصاء إحدى القوى التقليدية من الحسابات مجددا سيناريو الموسم الماضي بلفظ قوى مازيمبي من «الشامبيز ليغ» واسقطه إلى الدور الاخير من «الكاف».

امتياز تونسي
جاءت الأخبار السعيدة للكرة التونسية بتأكيد عبور ممثليها إلى الدور القادم من المسابقات القارية فبعد تأهل النادي الإفريقي دون تعب أثر انسحاب منافسه القوات المسلحة السيراليوني ليفتح الطريق أمام ممثلين لنسج على منواله وخطف بطاقات العبور التي جاء أولها بعنوان النادي الصفاقسي الذي عاد من مدينة «دوالا» الكاميرونية بتعادل أكد نتيجة الذهاب وأعلن نهائيا تأهل «السي آس آس» إلى الدور الأخير من كأس الاتحاد الإفريقي.

وعلى غرار مسابقة «الكاف» أكدت رابطة الأبطال الإفريقية طموحات الكرة التونسية بنسيان سيناريو الموسم الماضي بالغياب عن أقوى فعاليات الساحرة المستديرة القارية حيث جدد النجم الساحلي بطل تونس في الموسم الماضي انتصاره على فريق «تاندا» الإيفواري بهدفين مقابل هدف أوضحت طموحات فريق جوهرة الساحل في هذا الموسم الإفريقي ليضرب النجم الساحلي موعدا جديدا مع دوري المجوعات لرابطة الأبطال... في المقابل لم تمنع هزيمة الترجي الرياضي في غينيا أمام حوريا كوناكري بنتيجة هدفين مقابل هدف في حجز مكانه في دوري المجموعات مستفيدا من فوز الذهاب بثلاثية مقابل هدف ويدين الأحمر والأصفر في عبوره إلى الدور القادم لظهير الأيمن إيهاب المباركي وخاصة لحارسه الأمين معز بن شريفية الذي قدم أحد أفضل مبارياته في هذا الموسم حيث تألق بشكل لافت جعله محل إشادة من الجميع ليكفر حارس عرين فريق باب سويقة عن خطأ مباراة الذهاب.

العبور التونسي كان بالعلامة الكاملة وتبقي كل الأماني أن ينسج النادي الصفاقسي والنادي الإفريقي على منوال النجم والترجي وخطف بطاقتي العبور إلى دوري المجموعات لكأس الاتحاد الإفريقي.

النجم والترجي لن يلتقيا
أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن نظام جديد لمسابقة هذا الموسم من رابطة الأبطال الإفريقية والقاضي بتواجد أربع مجموعات عوضا عن مجموعتين بما أن 16 فريقا تأهلوا إلى هذا الدور الذي عرف تواجد ثنائي من تونس هما النجم والترجي إضافة إلى قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك والكرة السودانية المريخ والهلال...

وحدد «الكاف» تقسيم المجموعات بتحديد أربع مستويات أكد فيها أن فرقي البلد الواحد لن يتواجدا في نفس المجموعة وهو ما يجعل الحديث عن مواجهة تونسية أو مصرية أو سودانية غير ممكنة.

ووضع الاتحاد الإفريقي بطل الموسم الماضي النجم الساحلي في المستوي الأول ليكون رئيس مجموعة فيما جاء الترجي الرياضي في المستوى الثاني...وبالعودة لهوية المتأهلين نلاحظ أن 9 فرق من مجموعة 16 فريقا يحملون اللواء العربي مقابل 7 أندية من جنوب القارة السمراء ليبقي الطموح في تتويج عربي غائب منذ 2015.

وفي مايلي مستويات دوري المجموعات لرابطة الأبطال الإفريقية:
المستوي الأول: الأهلي المصري- النجم الساحلي- الزمالك المصري- صن دوانز الجنوب الإفريقي
المستوي الثاني: الترجي الرياضي- الوداد البيضاوي المغربي- اتحاد العاصمة الجزائري- الهلال السوداني
المستوي الثالث: المريخ السوداني- أهلي طرابلس الليبي- القطن الكاميروني- فيتا كلوب الكونغولي
المستوي الرابع: زناكو الزامبي- كابس يونايتد الزيمبابوي- سان جورج الإثيوبي- فيروفيارو الموزمبيقي

التعرف على مجموعات رابطة الأبطال
لم يعلن بعد الاتحاد الإفريقي عن موعد سحب قرعة مجموعات رابطة الأبطال الإفريقية رغم أنه قدم موعد سحب قرعة الدور ثمن النهائي مكرر لكأس «الكاف» كما أنه أعلن عن تواريخ إقامة مباريات دوري المجموعات ورغم أن البعض تحدث عن إقامة سحب تركيبات المجموعة أمس الاثنين إلى أن الأخبار القادمة من العاصمة المصرية القاهرة رجحت أن تكون القرعة يوم الغد الأربعاء لكن هناك أخبار من كواليس الاتحاد الإفريقي تؤكد أن سحب تركيبة مجموعات «الشامبيز ليغ» ستكون يوم 19 أفريل القادم وهو ما تأكد رسميا... وحدد الاتحاد الإفريقي روزنامة رابطة الأبطال الإفريقية حيث من المقرر أن تكون ضربة البداية أيام 12 أو 13 أو 14 ماي فيما سيكون النهائي مبرمجا لأيام 3 أو 4 أو 5 نوفمبر.
وفي ما يلي التواريخ المبرمجة لمسابقة رابطة الأبطال الإفريقية:

دوري المجموعات:
الجولة 1: 12 - 13 - 14 ماي 2017
الجولة 2: 23 - 24 ماي 2017
الجولة 3: 2 - 3 - 4 جوان 2017
الجولة 4: 20 - 21 جوان 2017
الجولة 5: 30 جوان أو 1 - 2 جويلية 2017
الجولة 6: 7 - 8 - 9 جويلية 2017

الدور ربع النهائي:
الذهاب: 8 - 9 - 10 سبتمبر 2017
الإياب: 15 - 16 - 17 سبتمبر 2017

الدور نصف النهائي:
الذهاب: 29 - 30 سبتمبر 1 أكتوبر 2017
الإياب: 13 - 14 - 15 أكتوبر 2017

الدور النهائي:
الذهاب: 27 - 28 - 29 أكتوبر 2017
الاياب: 3 - 4 - 5 نوفمبر 2017

اجتياح.. تأخير ..مروحيتين
لم تقو القارة السمراء عن إلغاء صورها القديمة القائمة عن النشاز والمفاجآت غير السارة التي التصقت بفرق جنوب القارة رغم تغير أصحاب القرار حيث عرفت الملاعب بين السبت والأحد نشازا بل أكثر من ذلك سيجعل المكتب الجديد للاتحاد الإفريقي مطالبا بحل الملفات وتسليط العقوبات خاصة أن الأحداث كانت غير مقبولة وكادت تتسبب في كارثة خاصة ما عاشه فريق اتحاد العاصمة الجزائري الذي كان قريبا من الكارثة بما أن جماهير فريق «ماديوغو» من بوركينا فاسو اجتاحت الملعب وقامت بالاعتداء على لاعبي اتحاد العاصمة ولولا تدخل رجال الأمن الذين أمنوا مغادرة الفريق الجزائري إلى حجرات الملابس وإلى المطار في صور خلنا أننا قطعنا معها إلا أنها تكررت في 2017... المشاهد الغريبة وغير المتوقعة واصلت الظهور في أمسية الأحد وجاءت من بوابة مواجهة النجم الساحلي و«تاندا» الإيفواري حيث وصل الفريق الضيف إلى الملعب فيما تأخر وصول الفريق المضيف على أرضه وملعبه في حادثة غير مسبوقة في المسابقات الإفريقية حيث تأخرت صافرة البداية لأكثر من 35 دقيقة بسبب صعوبة وصول الفريق الإيفواري إلى الملعب نظرا للاكتظاظ في طريق الملعب لكن هذا لم يمنع إقامة المواجهة التي انتهت بفوز ممثل الكرة التونسية.
أغرب الصور وأكثرها وقعا والتي أثرت دهشة العالم هو ما جاء من ملعب «هراري ناشونال سبورتس ستاديوم» في العاصمة الموزمبيقية في المواجهة التي جمعت «كايس يونايتد» وضيفه مازيمبي الكونغولي حيث عمد الفريق المضيف إلى ترهيب ضيفه وأخفته من خلال الدخول إلى أرضية الملعب بمروحيتين «هليكوبتر» في صورة ستظل عالقة في أذهان جماهير كرة القدم وستبقي في أرشيف الكرة الإفريقية طويلا سيما أنها سابقة لم تعرفها كرة «الماما أفريكا».

الصفاقسي والإفريقي في انتظار المنافس
أعلن اتحاد الإفريقي لكرة القدم أن سحب قرعة مواجهات الدور ثمن النهائي لكأس «الكاف» ستكون اليوم الثلاثاء في مقره في العاصمة المصرية القاهرة وذلك ابتداء من الساعة منتصف النهار حيث سيتعرف ممثلا الكرة التونسية عن منافسهما في هذا الدور والذي سيكون فريقا من الأندية التي لم تتمكن من حجز مكانها في مسابقة رابطة الأبطال الإفريقية...
وقرر الاتحاد الإفريقي للعبة أن تدور مباراة الذهاب يوم 7 أفريل القادم في ملعب الفرق المغادرة لرابطة الأبطال فيما ستكون مواجهات العودة بعد أسبوع أي يوم 14 من نفس الشهر في مباريات سيكون في أعقابها الإعلان عن تركيبة المجموعات الأربع الخاصة بكأس الاتحاد الإفريقي للموسم الكروي (2017 - 2018).
وسيواجه ممثلا كرة القدم التونسية إحدى الفرق المنسحبة من الدور الثاني لمسابقة دوري أبطال إفريقيا والمتمثل في الفتح الرباطي المغربي ومازيمبي الكونغولي وحوريا كوناكري الغيني وتاندا الإيفواري وكاديوغو البوروندي وريفيرز يوناتيد النيجيري وكامبالا الأوغندي ومونانا الغابوني ويونغ أفريكانز التنزاني وكونتروليرز الليبيري وغامبيا بورتس الغمبي وراندجيرز النيجيري وبور لوي الموريسي وليوبار الكونغولي وبيدفيست الجنوب إفريقي وكنابس سبور الملغاشي.

وكانت فرق النادي الإفريقي والنادي الصفاقسي وشبيبة القبايل الجزائري ومولودية العاصمة الجزائري و إتحاد طنجة المغربي والمغرب الفاسي وسموحة المصري والفريق البورسعيدي وأسيك أبيدجان الإيفواري ورايو سبور الروندي وبلاتينيوم ستارز الجنوب إفريقي وزيسكو الزمبي وليبولو الأنغولي وسانغا بالدي الكونغولي ومباناني السوازيلاندي وأبيجي الكاميروني قد تأهلوا نهاية الأسبوع الماضي لحساب الدور 32 من مسابقة كأس «الكاف».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115