موجة البرد تتواصل في عديد المناطق: الثلوج تصل إلى ولايتي منوبة والقصرين

مازال تساقط الثلوج متواصلا في عدة أماكن بشمال البلاد ورغم الجهود المبذولة لفتح الطرقات وفك عزلة الأهالي فقد تم فتح البعض فيما بقي البعض الآخر على حاله لضخامة الثلوج وعجز الكاسحات عن النفاذ. وفي المقابل فإن اللجان الخاصة بمجابهة الكوارث

في عمل متواصل كما أن الوحدات الأمنية والحماية الوطنية والهلال الأحمر كل يبذل الجهد للتخفيف عن المتضررين من عبء موجة البرد حيث تم في الأثناء توزيع المساعدات الاجتماعية (أغطية ومواد غذائية) مع تواصل حملات التبرع لفائدة متساكني هذه الجهات التي غمرتها الثلوج.
ولاية القصرين

تساقط الثلوج في عدد من معتمديات
منذ يوم الاثنين شهدتمعتمديات تالة وحيدرة والعيون وجدليان بولاية القصرين ومناطق «السنك» و«درناية» و«بوشبكة» الحدودية بمعتمدية فريانة و«عين جنان» و«صحراوي» و«بودرياس» بمعتمدية فوسانة ومرتفعات القصرين الشمالية والجنوبية تساقط كميات من الثلوج تجاوزت في معتمدية تالة 3 صم، وفق ما أفادت به، مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقصرين .
وقد تسببت هذه الثلوج في غلق الطريق المؤدية الى المعبر الحدودي ببوشبكة والطريق الرئيسية بالعيون مما استوجب ارسال كاسحتي ثلوج للمنطقتين لجهر الثلوج وفتح الطريقين، الى جانب تسببها في انزلاق سيارة أجرة «لواج» صبيحة أمس بالطريق الرابطة بين مديني تالة والقصرين، وهو ما أسفر عن إصابة شخصين بإصابات خفيفة تم نقلهما على إثرها للمستشفى المحلي بتالة حيث تلقيا الاسعافات الضرورية وغادرا في وقت لاحق، وفق ما أفاد به عدد من المتساكنين.

من جهته، أوضح والي القصرين، حسن الخديمي أنه «تحسبا لأية حوادث تذكر، تم توزيع 4 فرق عمل لتنسيق التدخلات الضرورية لعمل اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث الطبيعية بالقصرين، وذك في كل من معتمديات العيون وتالة وفوسانة وفريانة، التي سجلت تساقط كميات هامة من الثلوج، وقد انطلقت هذه الفرق منذ الساعات الأولى من صبيحة أمس في عملية مسح وجهر الطرقات ورشها بالملح تجنبا لتكدس الثلوج وتراكمها وتعطل حركة المرور وعزلة المواطنين.»

وأضاف ذات المصدر أن «اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث الطبيعية بالقصرين في انعقاد دائم ومتواصل بهدف ضمان الجاهزية التامة والقصوى والتدخل الناجع لمختلف الأطراف المتدخلة فيها»، مشيرا الى ان «اللجان المحلية والجهوية للتضامن الاجتماعي انطلقت منذ يوم الاثنين في توزيع دفعة جديدة من المساعدات الاجتماعية على العائلات المعوزة بالمناطق الريفية المعنية.»
وذكر ان «الادارة الجهوية للصحة قامت بإيواء مرضى القصور الكلوي بالمستشفيات المحلية والمستشفى الجهوي بالقصرين تجنبا لأي طارئ قد يصيبهم جراء موجة البرد الحالية، الى جانب تخصيص فرق طبية متنقلة للتدخل في الابان وتقديم الاحاطة الضرورية للحالات الاستعجالية والحوامل وكبار السن»، على حد قوله.
وانطلق صباح أمس عدد من مكونات المجتمع المدني بالجهة في حملة لجمع التبرعات والمساعدات لفائدة متساكني المناطق الريفية النائية بالقصرين وذلك عبر تركيز خيمة بساحة الشهداء وسط المدينة.

ولاية جندوبة
متساكنو مدينة عين دراهم يستنجدون لفك عزلتهم وفتح الطرق الفرعية المغلقة
مازالت انهج عدد من احياء مدينة عين دراهم والطرق الفرعية الموصلة إليها مغلقة بالكامل، واقتصرت عملية فتح الطريق على جزء من شارع الحبيب بورقيبة وشارع الشهداء، ولا يمكن للشاحنات الثقيلة المرور عبرها، وفق ما ذكره عدد من متساكني المدينة .
وقال عدد من متساكني حي الازدهار وحي 2 مارس أنهم يعيشون منذ ثلاثة أيام عزلة حالت دون قدرتهم على الخروج لقضاء حاجياتهم خاصة الغذائية منها، وناشدوا السلط الجهوية بالتدخل العاجل لفك عزلتهم، كما حمل المتساكنون المسؤولية لرئيس اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث (الممثلة في والي الجهة) لعدم اخذ الاحتياطات اللازمة قبيل موجة البرد والثلوج.
من جهته أكد المدير الجهوي للحماية المدنية والقائد الميداني للجنة الجهوية لمجابهة الكوارث بجندوبة ان «اللجنة وان تمكنت من فتح الطريق الوطنية رقم 17 الرابطة بين طبرقة وجندوية عبر عين دراهم وجزء من الطريق الجهوية رقم 61، الا ان بقية الطرق الفرعية والموصلة الى عين دراهم لازالت مغلقة»، واعتبر ان «ضخامة الثلوج حالت دون القدرة على فتحها»، مؤكدا ان «كافة الفرق تعمل ميدانيا لفتح الطرقات المغلقة وتخليص عدد من السيارات العالقة في أماكن مختلفة في محيط معتمدية عين دراهم».
وكانت العديد من الجمعيات باشرت منذ بدء موجة البرد في القيام بحملات لمساعدة متساكني الأحياء المعزولة وتقديم أغطية وأطعمة لهم.

ولاية بنزرت
استنفار لوجستي لإزاحة الثلوج عن الطرقات والمسالك في معتمدية جومين
استنفرت اللجنة المحلية لمجابهة الكوارث الطبيعية وتنظيم النجدة بمعتمدية جومين من ولاية بنزرت كافة آلياتها اللوجستية بقيادة مصالح الحماية المدنية وتولت ازاحة الثلوج، التي تساقطت مساء الاثنين وفجر الثلاثاء وتراوح سمكها بين 20 و30 صم، عن الطرقات والمسالك مما اسهم في انسياب حركة السير في كامل المنطقة، وفق ما افاد به معتمد المكان، مكرم السنوسي
وأضاف ذات المصدر انه «تمت ايضا تهيئة عدد من الفضاءات لإيواء اي أسرة قد تحتاج للإحاطة سواء بدار الشباب او غيرها من الفضاءات»، مشيرا الى انه تم على المستوى الاجتماعي التدخل وتوفير المساعدات من اغطية و ملابس ومواد غذائية لفائدة ضعاف الحال من طرف مصالح الولاية واللجنة الجهوية للتضامن وعدد من فاعلي الخير من المكونات المجتمعية، الى جانب توزيع مقررات إسكان على 14 عائلة بمنازلهم المنجزة حديثا في اطار البرنامج الوطني للسكن الاجتماعي.

ولاية منوبة
الثّلوج تكسو الأراضي والمرتفعات
استفاق أمس سكّان منطقة الأنصارين بمعتمديّة طبربة من ولاية منوبة على مشهد نادر حيث كست الثلوج الأراضي والمرتفعات (بارتفاع 06 صم) وفق ما ذكره المدير الجهوي للحماية المدنية بمنوبة العميد جمال الورفلي. وتمّ التّدخل أمس لإزاحة حافلة نقل ركاب انزلقت على مستوى جبل البوابة بالدخيلة ثم سيارة خفيفة انزلقت بدورها على مستوى طريق الأنصارين كما تمّ إجلاء ونقل مواطن من نفس المنطقة للقيام بتصفية الدّم كما تمّت معاينة وضعية شيخ بعد سقوط جزء من سقف مسكنه بجهة الشويقي نتيجة الأمطار و نقله إلى المستشفى المحلي بطبربة.

منظمو رحلة عين دراهم :
الأهالي قدّموا لنا المساعدة رغم ظروفهم الصعبة
عبّر منظمو الرحلة الترفيهية إلى عين دراهم عن شكرهم وامتنانهم لأهالي الجهة الذين لم يتأخروا في تقديم العون لهم بعد أن حاصرتهم الثلوج رغم ظروفهم الاجتماعية الصعبة.
وقال عماد الجربي، أحد المشرفين على الرحلة في مداخلة له في برنامج إذاعي (بوليتيكا) إنه كان من الضروري اتخاذ اجراءات استثنائية تحسبا لهذا الظرف الاستثنائي.
وأضاف أنهم تمكنوا بإمكانياتهم الخاصة وبمساعدة بعض متساكني الجهة من توفير بعض الأغطية والمواد الغذائية خاصة وان جميع مراكز الإيواء كانت مكتظة.
من جانبها، أكدت سعاد دردور، منظمة الرحلة أنهم قضوا ليلة «رعب» داخل الحافلة، مشيرة إلى أنهم سيقومون بحملة لجمع التبرعات لفائدة الجهة كاعتراف بالجميل.
الإذاعة التونسية تطلق بالتعاون مع الهلال الأحمر حملة تبرعات لفائدة المتضررين من موجة البرد
أطلقت الاذاعة التونسية بالتعاون مع الهلال الأحمر التونسي أمس الثلاثاء، حملة لجمع التبرعات لفائدة المتضررين من موجة البرد التي تشهدها البلاد منذ أيام.
وأبرزت الإذاعة في ومضة بثتها على موقعها الرسمي على الانترنات، أنه بإمكان كل من يرغب في التبرع، الاتصال بخيمة معدة للغرض بجانب محطة الحافلات الباساج وسط العاصمة ، أو الاتصال بمختلف مراكز الهلال الاحمر التونسي بالجهات، أو التبرع مباشرة على الحساب الجاري للبنك التونسي 508-508.
كما يمكن المساهمة في هذه الحملة عن طريق الاتصال بالإذاعات المركزية والجهوية لتقديم التبرعات العينية والنقدية.

المدير العام للسدود والأشغال المائية الكبرى بوزارة الفلاحة عبد الله شريد
تساقط الثلوج ساهم في تحسن مخزون السدود ببلادنا
تساقط الثلوج وموجة البرد التي تمر بها بلادنا تسببت في معاناة العديد من المواطنين الذين يعيشون ظروفا صعبة، إلا أن هذا الوجه السلبي لا يخفي الجانب الايجابي لتساقطها .
حيث صرح المدير العام للسدود والأشغال المائية الكبرى بوزارة الفلاحة عبد الله شريد يوم أمس عن الجانب الايجابي من نزول الثلوج على المستوى الفلاحي في بلادنا مبينا أن هذه الثلوج ستكون بعد ذوبانها مياها جارية في الأراضي الزراعية والأودية وصالحة للزراعات الكبرى والأشجار المثمرة .
وأوضح أن هذه الثلوج ستكون بمثابة مياه ري للزراعات السقوية وستوفر مخزونا من المياه في الأرض يغذي الزراعات الأصلية والأشجار المثمرة إلى جانب تغذية المائدة المائية بالنسبة إلى الآبار السطحية وستساهم في غسل الأملاح .
وأكّد أن الأمطار الأخيرة وتساقط الثلوج ساهم أيضا في تحسن مخزون السدود ببلادنا رغم أنه مازال في المستوى غير المأمول. وصرّح بأن أمله كبير في امتلائها خصوصا وأن موسم نزول الأمطار والثلوج مازال متواصلا إلى حدود شهري فيفري ومارس.
غدا طقس بارد مع تساقط الثلوج بالمرتفعات

تستمر الاجواء، اليوم الاربعاء باردة مع ظهور بعض السحب بأغلب المناطق وتكون أحيانا كثيفة بالشمال ومصحوبة بأمطار متفرقة ومؤقتا رعدية.
وتهب الريح من القطاع الغربي قويّة من 40 إلى 60 كلم/س قرب السواحل وضعيفة فمعتدلة من 15 إلى 30 كلم/س داخل البلاد وتتراوح الحرارة القصوى بين 10 و 15 درجة و تكون في حدود 08 درجات بالمرتفعات في حين يكون البحر شديد الاضطراب فمضطربا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115