المنتخبات العربية تواجه اختبارات صعبة في تصفيات الأمم الأفريقية: تونس – مصر - المغرب - الجزائر والسودان «حياة أو موت»

تتطلع المنتخبات العربية إلى ضربة بداية قوية جديدة مع استئناف مسيرتها في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم والمقرر إقامتها بالغابون مطلع العام المقبل.

مع وصول التصفيات منتصف الطريق ، يشتعل الصراع على النقاط الثلاث في كل مباراة خاصة وأن التأهل للنهائيات المقررة في الغابون سيكون لأصحاب المركز الأول في كل من المجموعات الـ13 بالتصفيات إضافة لأفضل منتخبين من بين المنتخبات التي تنهي التصفيات في المركز الثاني، باستثناء المجموعة التاسعة التي يشارك فيها المنتخب الغابوني ممثل البلد المضيف في النهائيات والذي تأهل بغض النظر عن نتائجه في التصفيات ليتأهل معه أفضل منتخب آخر من هذه المجموعة.
وتستأنف منتخبات مصر وتونس والمغرب والجزائر والسودان مسيرتها في التصفيات باختبارات في غاية القوة، حيث تلتقي أبرز المنافسين في مجموعاتها بالتصفيات لتكون مباريات الجولتين الثالثة والرابعة بمثابة «حياة أو موت» لكل من هذه المنتخبات العربية.اشترك في المغرب إبتداء من 20 د

المجموعة الأولى
ويواجه المنتخب التونسي تحديا أكثر صعوبة يوم الجمعة عندما يستضيف نظيره التوغولي في مواجهة صعبة بالمجموعة الأولى التي يتصدرها المنتخب التوغولي برصيد ست نقاط مقابل 3 نقاط لكل من تونس وليبيريا بعد فوز المنتخب الليبيري على مضيفه التونسي في الجولة الثانية من التصفيات.

وأصبح المنتخب التونسي بحاجة ماسة للفوز على نظيره التوغولي يوم الجمعة المقبل إذا أراد إنعاش آماله في التأهل قبل مباراة الفريقين في توجو يوم الثلاثاء المقبل.
وفي المباراة الثانية بالمجموعة، يلتقي منتخب جيبوتي (بلا رصيد من النقاط) مع نظيره الليبيري اليوم الخميس.

المجموعة السادسة
وفي المجموعة السادسة ، سيكون المنتخب المغربي (أسود الأطلس) على موعد مع تحد مثير عندما يحل ضيفا على منتخب كيب فيردي (الرأس الأخضر) يوم السبت المقبل.
ويتصدر منتخب كاب فيردي المجموعة برصيد 6 نقاط من انتصارين متتاليين على منتخب ليبيا ومنتخب ساوتومي وبرنسيب، ويأتي المنتخب المغربي في المركز الثاني بنفس رصيد النقاط من انتصاريه على نفس الفريقين ولكن بفارق أهداف أقل من كيب فيردي.
وهذه هي المباراة الرسمية الأولى للمنتخب المغربي بقيادة مديره الفني الفرنسي هيرفي رينار الذي تولى المسؤولية قبل أسابيع قليلة خلفا للمدرب الوطني بادو الزاكي الذي أقيل من تدريب الفريق.
وسبق لرينار أن قاد عددا من المنتخبات الأفريقية وتوج مع المنتخبين الزامبي والإيفواري بلقب البطولة الأفريقية في نسختي 2012 و2015 على الترتيب.

ولهذا ، يتطلع رينار إلى تحد جديد على الساحة الأفريقية من خلال أسود الأطلسي لكنه يحتاج أولا إلى التغلب على منتخب كيب فيردي الذي فرض نفسه بقوة على الساحة الأفريقية في السنوات القليلة الماضية ويسعى إلى تتويج مغامرته ببلوغ النهائيات للمرة الثالثة على التوالي.

وفي المباراة الأخرى بالمجموعة ، يسعى المنتخب الليبي إلى إنعاش آماله الضعيفة للغاية عندما يحل ضيفا غدا على منتخب ساوتومي وبرنسيب علما بأن رصيد كل منهما يخلو تماما من النقاط.

المجموعة السابعة
ويواجه المنتخب المصري بقيادة مديره الفني الأرجنتيني هيكتور كوبر أقوى اختبار ممكن له في المجموعة السابعة، حيث يحل ضيفاً غدا الجمعة ضيفا على نظيره النيجيري في مواجهة تتسم بالطابع الحماسي لأحفاد الفراعنة والطابع الثأري لنسور نيجيريا.
وكانت آخر مواجهة بين الفريقين انتهت بفوز كبير 3 - 1 للمنتخب المصري في الدور الأول (دور المجموعات) لكأس أمم أفريقيا 2010 بأنغولا قبل أن يستكمل المنتخب المصري طريقه إلى الفوز بلقب البطولة.
لكن المنتخب المصري يدرك تماما أن كثيرا من الأشياء تغيرت منذ ذلك الحين وأبرزها عدم وصول الفريق إلى النهائيات في النسخ الثلاث الماضية للبطولة وذلك في أعوام 2012 و2013 و2015 بعد فوزه باللقب في 3 نسخ متتالية أعوام 2006 و2008 و2010 .

ولهذا ، يتطلع أحفاد الفراعنة أصحاب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب (7 ألقاب) إلى تحقيق أفضل نتيجة ممكنة في مباراتي الذهاب والإياب أمام المنتخب النيجيري للعبور إلى النهائيات.
ويحتاج المنتخب المصري إلى نقطة التعادل على الأقل في مباراة الذهاب يوم غد الجمعة ثم تحقيق الفوز إيابا على ملعبه يوم الثلاثاء القادم إذا أراد الابتعاد عن خطر الغياب عن النهائيات للمرة الرابعة على التوالي.
ويتصدر المنتخب المصري المجموعة السابعة برصيد ست نقاط من انتصارين متتاليين على المنتخبين الآخرين بالمجموعة (تنزانيا وتشاد)، فيما يحتل المنتخب النيجيري المركز الثاني برصيد 4 نقاط وهو ما يجعله بحاجة ماسة إلى تحقيق الفوز في المباراتين أمام نظيره المصري للاقتراب من النهائيات.

وفي المباراة الثانية بالمجموعة ، يلتقي المنتخب التشادي (بدون رصيد) نظيره التنزاني (نقطة واحدة) غدا الأربعاء.اشترك في المغرب إبتداء من 20 د

المجموعة الثامنة
ويسعى المنتخب الغاني إلى تعزيز صدارته للمجموعة الثامنة عندما يلتقي منتخب موزمبيق بعد غد الخميس حيث يتصدر المنتخب الغاني المجموعة برصيد 6 نقاط مقابل 3 نقاط لكل من رواندا وموريشيوس ويتذيل منتخب موزمبيق المجموعة بلا رصيد من النقاط.
وفي المباراة الأخرى بالمجموعة ، يلتقي منتخبا موريشيوس ورواندا يوم السبت المقبل.

المجموعة التاسعة
ويحل المنتخب السوداني ضيفا على نظيره الإيفواري حامل لقب البطولة وذلك يوم الجمعة المقبل ضمن منافسات المجموعة التاسعة.
واستهل المنتخب السوداني مسيرته في التصفيات بشكل رائع من خلال الفوز على سيراليون، ولكنه خسر المباراة التالية أمام نظيره الغابوني الذي حجز مقعده في النهائيات بصفته ممثل البلد المضيف فيما تتصارع المنتخبات الثلاثة الأخرى في المجموعة على بطاقة تأهل واحدة فقط.

ويتصدر المنتخب الغابوني المجموعة برصيد 4 نقاط مقابل 3 نقاط للسودان ونقطتين لكوت ديفوار ونقطة واحدة لمنتخب سيراليون الذي يحل ضيفا على الجابون يوم الجمعة أيضا في المباراة الثانية بنفس المجموعة.
ويتطلع المنتخب السوداني إلى تقديم عرض قوي في مواجهة أفيال كوت ديفوار التي سقطت في فخ التعادل مع كل من الجابون وسيراليون في المباراتين الماضيتين لتصبح المباراة بين المنتخبين السوداني والإيفواري بمثابة «حياة أو موت» لكل من الفريقين.

المجموعة العاشرة
ويسعى المنتخب الجزائري (الخضر) إلى مواصلة انطلاقته الناجحة في التصفيات عندما يستضيف نظيره الإثيوبي يوم الجمعة المقبل ضمن منافسات المجموعة العاشرة.
وحقق المنتخب الجزائري الفوز في مباراتيه السابقتين بالمجموعة على منتخبي سيشل وليسوتو ولكنه يواجه اختبارا أكثر صعوبة في مباراتيه المقبلتين أمام إثيوبيا يومي الجمعة والثلاثاء المقبلين، لاسيما وأن المنتخب الإثيوبي هو المنافس الأبرز له في المجموعة ويحتل المركز الثاني برصيد 4 نقاط مقابل نقطة واحدة لمنتخب سيشل الذي يستضيف منتخب ليسوتو (بلا رصيد من النقاط) يوم السبت المقبل في المباراة الأخرى بالمجموعة.

المجموعة الثالثة عشرة
وفي المجموعة الثالثة عشرة ، يستضيف المنتخب الكاميروني (ست نقاط) منتخب جنوب أفريقيا (نقطة واحدة) يوم السبت المقبل كما يلتقي منتخبا موريتانيا (3 نقاط) وجامبيا (نقطة واحدة) يوم الجمعة المقبل.
وفي باقي مباريات الجولة الثالثة، يلتقي منتخب جنوب السودان (ثلاث نقاط) نظيره البنيني (نقطتان) غدا الأربعاء ضمن المجموعة الثالثة التي تشهد أيضا المواجهة بين منتخبي مالي (أربع نقاط) وغينيا الاستوائية (نقطة واحدة) يوم الجمعة المقبل كما يلتقي المنتخب الزامبي (4 نقاط) نظيره الكونغولي (4 نقاط) ومنتخب غينيا بيساو (نقطة واحدة) نظيره الكيني (نقطة واحدة) غدا الأربعاء في المجموعة الخامسة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115