في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي: «برج الوصيف» تمثل تونس في مصر

يشارك ثلاثون عرضا مسرحيا من 15 دولة في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي الذي يعود بعد توقف ست سنوات في دورته الـ23 خلال الفترة من 20 إلى 30 سبتمبر الجاري.


وتشارك مصر بـ 13 عرضا فيما يشارك من خارجها 17 عرضا من إيطاليا والسويد وبولندا ومولدوفا وأرمينيا وتشيلي والمكسيك والصين والولايات المتحدة وروسيا ورواندا وتونس ولبنان والإمارات. وتشارك تونس في هذا المهرجان بمسرحية «برج الوصيف» نص واخراج الشاذلى العرفاوى ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي يومي 26 و27 سبتمبر 2016. ويذكر ان المسرحية من بطولة صلاح مصدق، وعبد القادر بن سعيد، وهذب الرميلى، وسهام مصدق، وشاكرة رماح وصالحة النصراوى.

برج الوصيف للشاذلي العرفاوي وانتاج المسرح الوطني التونسي مستوحاة من نص قطة على سطح من الصفيح الساخن للكاتب الامريكى تينيسى ويليامز تتحدث عن صراع قائم بين أخوين حول تركة والدهما المهدد بالموت، جعل أحدهما يفكر في قتل اخيه ليستحوذ على الميراث. وقال رئيس المهرجان سامح مهران في مؤتمر صحفي “ألغينا فكرة التمثيل السياسي للدول، وكان معيارنا في اختيار العروض المشاركة هو المعيار الفني فقط.. فكرة التمثيل السياسي أصبحت ضارة بالمهرجانات”.

ويكرم المهرجان في دورته القادمة المخرجة الأميركية تورانج يجيازاريان والأكاديمي الصيني لو أنج والممثل المصري جميل راتب والكاتبة الكينية مومبي كايوجا والأكاديمية النيجيرية فيمي أوسوفيسان والإماراتي محمد سيف الأفخم رئيس الهيئة الدولية للمسرح.

وألغى المهرجان بدءا من هذه الدورة مبدأ التنافس ومنح الجوائز اقتداء بمهرجانات دولية بأوروبا مثل مهرجان أفينيون الدولي للمسرح في فرنسا ومهرجان أدنبره في أسكتلندا، حتى يكون الهدف نقل أحدث تجارب المسرح المعاصر لمصر وإطلاع الغرب على المسرح العربي.

ويفتتح المهرجان بالعرض الصيني “ثاندر ستورم” والذي اختير بمناسبة العام الثقافي المصري الصيني، بينما يقدم في الختام العرض المصري “يا سم” إخراج شيرين حجازي.

وتقام على هامش المهرجان ست ورش عمل يقدمها متخصصون من الهند وباكستان وتشيلي والولايات المتحدة، ومائدة مستديرة عن دور المهرجانات العربية في سياق التفاعل المسرحي العربي مع العالم.

ويعود المهرجان بعد غياب ست سنوات، إذ توقف منذ عام 2011 عقب الانتفاضة الشعبية التي أسقطت حكم الرئيس حسني مبارك يوم 25 جانفي من ذلك العام.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115