تواصل الورشة الإقليميّة حول التّراث الثقافي المغمور بالمياه

تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية تتواصل أشغال الورشة الإقليميّة

حول إدارة وحماية التّراث الثّقافي المغمور بالمياه بالموقع الأثريّ بسيدي الرايس من ولاية نابل من 18 إلى 30 سبتمبر 2023 بتنظيم من المعهد الوطني للتراث وبالتعاون مع وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية واللجنة الوطنية لمنظمة التربية والعلم والثقافة وذلك في إطار برنامج مساهمة اليونسكو في أنشطة الدول الأعضاء للعامين 2022 و2023.

وتهدف هذه الورشة الإقليمية إلى دعم القدرات وتنمية الخبرات العلمية والتقنية للعاملين في مجال إدارة التراث الثقافي المغمور بالمياه وخلق شبكة من الخبراء تدعم التعاون لتطوير البحث الأثري تحت المائي بمنطقة شمال إفريقيا ويشارك فيها باحثون وفنيّون متخصّصون في مجال الآثار المغمورة بالمياه وممثّلين عن دول ليبيا والجزائر والمغرب وتونس.

يُشار إلى أنّ برنامج الورشة تضمّن تدريبا نظريا يشرف عليه عدد من الخبراء الدوليين والوطنيين وتمثّل في التصوير الفوتوغرافي تحت الماء والرفوعات الفوتوغرامترية وتقنيات النمذجة ثلاثية الأبعادوتقنيات الحفظ الوقائي للقي الأثرية المستخرجة من البحر وكيفية المعالجة وطرق التخزين واستراتجية الحفرية الأثرية تحت المائية وطرق توثيقها. وشمل البرنامج أيضا دراسة الفخاريات من خلال فرزها وتنميطها وتأريخها والإدارة المستدامة التراث الثقافي المغمور بالمياه والممارسات الفضلى.

وشملت هذه الورشة تدريبا تطبيقيا حول طرق وتقنيات البحث الأثري تحت المائي باعتماد نشاط الغوص بموقع حطام سفينة كاربيس 4 الموجودة على بعد ميل بحري من الشاطئ والمتكونة من بقايا أنفورات في عمق لا يتجاوز 5 أمتار تعود إلى القرن الأول قبل الميلاد من أصل إيطالي عرفت بخزن ونقل الخمور إلى مختلف المقاطعات الرومانية بحوض البحر المتوسط.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115