مسرحية "الفيرمة" لغازي الزغباني تتطرق إلى الفساد السياسي

من المسرحيين المتمردين الذين يطرحون في أعمالهم عديد الأسئلة الحارقة والكونية للإنسان نجد المسرحي

غازي الزغباني الذي تطرّق في جل أعماله المسرحية الى ما يسمى بالثالوث المحرّم أو المسكوت عنه أو التابو ونقصد الدين والجنس والسياسة، وكأنه يسعى من خلال مسرحه الى تحقيق طوباوية نهاية الرداءة والوصول الى المدينة الفاضلة .

وكعادته كان غازي الزغباني وفيّا لمسرحه الذي عودنا به في مسرحية "الفيرمة" التي شاهدها جمهور تظاهرة "الخروج الى المسرح" مساء السبت 23 سبتمبر بقاعة الجهات بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي.

"الفيرمة" انتاج فضاء "الأرتيستو" تمثيل كل من محمد حسين قريّع وإباء حملي ويسرى الطرابلسي وأسامة غلام وغازي الزغباني الذي تكفل أيضا الى جانب النص والاخراج بموسيقى العمل، إضاءة وديكور سليم الزغباني .

خمس غرف منفصلة .. خمس شخصيات .. يجتمعون داخل "فيرمة"، يعيشون داخل قوقعة من العزلة الموحشة، تسلط الاضاءة في كل مشهد على غرفة لتكشف لنا ما تحمله من أسرار ... شخصيات مركبة تعبر عن الأنا والآخر وتروي قضية وطن ينخره الفساد السياسي والأخلاقي وقضية شعب يطوق الى الحرية والتحرّر والخروج من القفص .. قفص الاستبداد والظلم والإهانة وتحقيق العدالة الاجتماعية .. وهو ما تجسده نهاية المسرحية بمشهد قتل مجدي للمجد وتحرير ميساء من الدهليز المظلم، "صحيح حررتك أما بعد ما اغتصبوك" بهذه الجملة يسدل الستار على "الفيرمة" عن الوطن المغتصب ..

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115