الحزائر تشارك في مهرجان الجونة ب"زينات الجزائر"

يشارك فيلم "زينات, الجزائر والسعادة" للمخرج الجزائري محمد لطرش

في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة للدورة السادسة لمهرجان الجونة السينمائي الدولي بمصر,.

وسيقدم فيلم "زينات, الجزائر والسعادة" (2023) في عرضه الشرفي الأول أمام جمهور المهرجان وهذا ضمن منافسة الأفلام الوثائقية الطويلة, إلى جانب 11 عملا آخر على غرار "إيكو" (المكسيك، ألمانيا) و"عدم الانحياز: مشاهد من بكرات لابودوفيتش" (صربيا).

ويحكي لطرش في عمله الجديد مسار المناضل والمخرج والممثل محمد زينات من خلال اقتفاء أثر فيلمه الوحيد "تحيا يا ديدو" (1971), فهو بمثابة تكريم لهذا المثقف الكبير الذي ارتبط اسمه بهذا العمل الأيقوني الذي يمكن اعتباره المرآة العاكسة لشخصيته الفنية.

وكان زينات قد تناول في فيلمه "تحيا يا ديدو" حال القصبة غداة الاستقلال بنظرة فنية جمالية جمعت بين الشاعرية والواقعية, وقد تميز العمل خصوصا بمشهد صديق المخرج الشاعر حيمود براهيمي المعروف ب "مومو" الذي خاطب المدينة انطلاقا من البحر في حوارية شاعرية لا تزال الأجيال تحفظ أبياتها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115