إدراج تونس ضمن المشروع البحثي العالمي في علم الفلك « بان ستارز"

تقرّر إدراج تونس ممثلة في الجمعية التونسية لعلوم الفلك ضمن المشروع البحثي العالمي في علم الفلك « بان ستارز » (Pan-STARRS)،

وذلك خلال اجتماع عن بعد عقد مؤخّرا بين أعضاء الهيئة المديرة لجمعية التونسية لعلوم الفلك وممثلي هذا البرنامج.

وستشارك الجمعية التونسية لعلوم الفلك في المشروع البحثي العالمي في علم الفلك « بان ستارز » لاستكشاف النيازك وتحديد جميع المعطيات حولها ومدى خطورتها على كوكب الارض من خلال تحليل البيانات المرسلة من مجموعة التلسكوبات الضخمة المركزة في الفضاء، حسب ما أفاد به نائب رئيس الجمعية، هشام بن يحي.
وأوضح بن يحي أن مشاركة الجمعية التونسية لعلوم الفلك في هذا المشروع العالمي ضمن مجموعة دولية هامة من الهياكل الاكاديمية والبحثية، ستتركّز على تحليل البيانات الملتقطة في شكل صور من التلسكوبات الضخمة المركزة في الفضاء في اطار مرصد « بان ستارز ».
ومرصد « بان ستارز » هو مشروع بحثي عالمي في علوم الفلك يتولى تركيز مجموعة من التلسكوبات لاستطلاع الفضاء من خلال رسم الخرائط للنجوم والكويكبات والمجرات والظواهر الفلكية بدقة لفهم افضل للفضاء.
وذكر المتحدث أن المشروع سينطلق خلال الاسبوع الجاري وستتولى الجمعية تغطية القارة الافريقية رفقة عديد الدول الافريقية المشاركة من خلال تحليل البيانات المرسلة باستخدام البرمجيات ضمن فريقين يضم الفريق الواحد 9 أعضاء من الجمعية من أساتذة وباحثين وطلبة.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115