وفاة رائد السينما الإيرانية إبراهيم غولستان عن 100 عام

غيّب الموت عن مئة عام في ساسكس بالمملكة المتحدة الكاتب والمخرج الإيراني إبراهيم غولستان،

أحد رواد السينما والأدب الحديثين في إيران، على ما أفادت عائلته.

ولد غولستان في 19 تشرين أكتوبر 1922 في مدينة شيراز في جنوب إيران، وترك بصمة لا تُمحى في المشهدين السينمائي والأدبي الإيرانيين خلال القرن العشرين.

ونشرت ابنته ليلي مساء الأربعاء صورة له عبر انستغرام، أرفقتها بعبارة "يا والدي، لقد غادرتنا؛ وداعاً!".

في العام 1957، أنشأ غولستان أول استوديو سينمائي في إيران، ثم أنتج بعد سبع سنوات أول فيلم روائي طويل له هو "طين ومرآة" ("خشت وآینه").

وكان هذا العمل الساخر الذي يصوّر المجتمع الإيراني، بمثابة انطلاقة للموجة السينمائية الإيرانية الحديثة.

وأخرج غولستان في العام 1974 فيلم "أسرار كنز وادي جني " ("اسرار گنج دره جنی") الذي يستند إلى رواية له تحمل الاسم نفسه. وفي الفيلم نظرة نقدية على قرار نظام الشاه إضفاء الطابع العصري على الأعمال التجارية في إيران.

وبالإضافة إلى إنجازاته السينمائية، ألّف غولستان عدداً كبيراً من الروايات والقصص القصيرة، متأثراً في غالبيتها بعمالقة الأدب الأميركي من أمثال إرنست همنغواي ووليام فولكنر.

وبعد الثورة الإسلامية عام 1979، وضع حدّاً لمسيرته المهنية وانتقل إلى لندن حيث عاش حياة منعزلة.

وسنة 2022، ظهر غولستان في الفيلم الوثائقي "أ فاندرودي، روبانسون" ("A vendredi, Robinson")، مجرياً حواراً مع المخرج الفرنسي السويسري جان لوك غودار.

وقُتل ابنه كاوه، وهو مصوّر صحافي شهير، سنة 2003 بانفجار لغم في شمال العراق.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115